مع ساعات عيد الأضحى الأولى، وفور فراغ المصلين من صلاة العيد، يبدأ المسلمون الشروع في ذبح الأضاحي، طمعاً في مرضاة ربهم وتلبية لأمر نبيهم ﷺ ويبدأون في تقسيمها كما نص الأثر من السنة، لتوزيع قسم منها، وإهداء قسم آخر، مع الاحتفاظ بثلث الأضحية، الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى البحث عن طريقة لتخزين لحوم الأضحية بشكل صحي وآمن، حتى لا تفسد أو تفقد قيمتها الغذائية، خاصة إذا كانت عملية التخزين لفترة طويلة.

ونقدم هنا في شبكة نصيحة أهم النصائح التي تساعدكم على تخزين اللحوم بشكل سليم وصحي.

أولا: تجهيز وسائل وأماكن الحفظ

قبل أن نفكر في تخزين اللحوم لحفظها، ينبغي أن نبدأ بتجهيز المكان الذي سيتم حفظ اللحوم فيه، حيث يجب تنظيف وترتيب الثلاجة أو الفريزر اللذين سيتم التخزين بهما، والتأكد من سلامة وإحكام غلقهما.

مع مراعاة أن الثلاجة تستخدم للحفظ لمدة قصيرة -وليست للتخزين-، حيث تتراوح مدة حفظ اللحوم بها من 3 إلى 5 أيام، على أن تكون درجة الحرارة “صفرا” أو “1-” مئوية، ويستخدم الفريزر في حفظ اللحوم لفترات طويلة ما بين 3 و6 أشهر، مع مراعاة أن تكون درجة حرارته “12-” مئوية.

كما يجب تجهيز كمية كافية من الأكياس البلاستيكية الجديدة المخصصة لحفظ الأغذية ويتجنب استخدام الأكياس العادية أو أكياس النفايات أو الأكياس القديمة السابق استعمالها.

ثانياً: طرق حفظ اللحوم

مدة حفظ اللحوم وتخزينها في الثلاجة أو الفريزر - طبخ

قبل الشروع في حفظ اللحوم يشير الخبراء والمختصون إلى أن اللحوم تحتفظ بدرجة حرارة الحيوان المذبوح. فيجب وضع تلك اللحوم فى مكان نظيف وجيد التهوية وبعيداً عن الشمس لمدة 4 أو 5 ساعات حتى تجف ويحدث التيبس أو تشميع اللحمة.

كما يتم وضع اللحوم فى الثلاجة لمدة 5 ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس ونجد قطعة اللحم مشدودة ودرجة حرارتها انخفضت تماما.

الحفظ في الثلاجة:

يتم تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة حسب الاستخدام، ثم توضع في وعاء بلاستيك أو زجاج، ويغطى بغطاء بلاستيك، مع تغيير الوعاء كل يوم للتخلص من السوائل التي تسيل أو تفرز من اللحوم.
وينصح في هذه الحالة بعدم وضع أكثر من نوع لحم في وعاء واحد، ويتم إخراج اللحوم بالطلب مع التأكد من عدم تكرار إخراجها وإعادة حفظ اللحوم التي تم إخراجها من الثلاجة.

الحفظ في الفريزر:

يتم تقطيع اللحوم وتقسيمها حسب كل نوع على حدة، ووضعها بكميات معقولة في أكياس جديدة لم يتم استخدامها من قبل، دون وضع أي نوع من التوابل أو البهار بها، ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء وغلقه جيداً، مع تسجيل تاريخ الحفظ على كل كيس.

يجب مراعاة عدم تكدس الأكياس فوق بعضها البعض داخل الفريزر، ومن الأفضل ترك مساحة كافية للتبريد والتهوية.

وعند الرغبة في استخدام اللحوم المحفوظة بالفريزر، يتم إخراجها ووضعها على رف الثلاجة على درجة حرارة “4” مئوية، قبل استخدامها بفترة كافية أو في اليوم السابق للاستخدام.

ثالثاً : مدد تخزين اللحوم

تختلف مدد تخزين اللحوم على حسب نوع اللحم، وتختلف مدة حفظ اللحوم بحسب نوعية الذبيحة، كما هو موضح أدناه:

– مدة تخزين اللحم البقرى فى الثلاجة لمدة من 3 إلى 4 أيام، وفى الفريزر مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهراً.

– مدة تخزين لحم الضأن “لحم الخراف” فى الثلاجة، وبالتحديد تحت الفريزر بصورة مباشرة لمدة يومين، وفى الفريزر تتراوح المدة ما بين 6 إلى 8 أشهر.

– مدة تخزين اللحم “الكندوز” فى الثلاجة مدة من 3 الى 4 أيام، وأما داخل الفريزر لمدة تصل إلى سنة.

– اللحم المفروم توضع فى الثلاجة لمدة تتراوح من يوم إلى يومين على الأكثر، وفى الفريزر لمدة لا تزيد عن من 3 إلى و4 أشهر.

– مدة تخزين اللحم المطهو بأى طريقة فى الثلاجة لمدة 3 أيام، وفى الفريزر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع.

رابعاً : تعليمات عامة عند حفظ اللحوم 

كيفية حفظ اللحوم – وصفات عيد الأضحى | لذيذه

ينبغي الالتزام في كل الأحوال عند حفظ اللحوم بالتعليمات العامة التالية:

– يجب أثناء تقطيع اللحوم تقسيم كمية محددة فقط منها، ووضعها في الأكياس حسب استهلاكها.

– ينصح بعدم غسل اللحوم قبل التفريز أو التجميد، ولكن يمكن تنظيفها بالماء البسيط جداً ثم تجفيفها، ثم تقطع إلى قطع جاهزة للتسوية، وهذا ما يسمى بالتجميد السريع.

– كلما تمت إذابة اللحوم بشكل بطيء كان أفضل بشكل كبير.

– من الأفضل إخراج اللحوم من الفريزر قبل استخدامها بيوم، ووضعها في الرف السفلي في الثلاجة لإذابتها بطريقة جيدة، وللحفاظ على قيمتها الغذائية.

– يجب توخي الحذر من وضع كمية كبيرة من اللحوم في كيس واحد، ثم إذابتها ثم دخولها الفريزر مرة أخرى، ما يؤدي إلى التأثير على قيمتها الغذائية.

– عدم ترك اللحوم خارج الثلاجة لفترة طويلة خاصة يوم ذبح الأضحية، ما يؤدي إلى تغيير لونها، لذا من الأفضل تجميدها بعد الذبح، وطبعاً بعد جفافها وتشميعها كما أسلفنا.

– تحضير أكياس شفافة لتعبئة اللحوم ولا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لجميع القطع.

– تفريغ الهواء من الأكياس على قدر الامكان ونضعها فى الفريزر، مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعرض للتعفن، ويبدأ لونها فى التغيير.

– توضع الناحية التى بها الدهون إلى الأعلى حيث إن الدهون سريعة الفساد لذلك يجب ان تتعرض التجميد فى وقت أقل.

– مراعاة قدرة الفريزر على التجميد، وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة، وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجة.

– عند استخراج أحد أكياس اللحوم من الفريزر يتم وضعه على الرف السفلى من الثلاجة مع عدم نقع اللحوم فى الماء.

– يجب شطف اللحوم شطفاً سريعاً قبل طهوها بعد التاكد من أنها غير مجمدة.

اقرأ أيضا: طبق الكسكس المغربي.. لا يفوتك

____________________

مواقع إليكترونية

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?