تَهْذيباً للنَّفْس وَسُمُوّاً بالرُّوح في شهر رمضان الفضيل، تَمْنَعُ الشّريعة الإسلامية الطّعام والشّراب في فَتْرة الصّوم، كما تَمْنَعُ أيضاً على الزَّوْجَيْن مُمارسة العلاقة الجنسية بالنَّهار. وكالطّعام والشّراب، فإنَّ المنع للعلاقة الجنسية هو مَنْعٌ مؤقَّت فقط، ومُباحٌ في الفَتْرَة الممتدّة ما بين آذان الفجر والمغرب طيلة شهر رمضان، وهي فترة كافية لتَوْطيد الرّباط المقدّس بين الزّوجين وممارسة العلاقة الحميمة.
يتساءل بعض الأزواج عن ما أهمية إبقاء الحياة الجنسية نشيطة في رمضان؟ وما الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الصيام؟ وعن ما هو الوقت الأنسب لممارسة الجنس خلاله؟ وما هي الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية؟ سنجيب عن هذه الأسئلة ونقدم المزيد حول هذا الموضوع في المقالة التالية.

ما أهمية إبقاء الحياة الجنسية نشيطة في رمضان المبارك؟

عزيزي القارئ.. إن العلاقة الحميمة المنتظمة بين الزوجين مطلب شرعي ونفسي وبدني في شهر رمضان، فهي تقوي الصّلة بينهما، لما فيها من اظهار للاهتمام بالشريك، في عدم اهمال احتياجاته رغم مشقة العمل لكليهما في فترة الصوم ، مما يزيد الرباط بين الأزواج قوة، ويسمح للحياة الزوجية أن تكتمل بشكلها الصحيح في هذا الشهر الكريم. كما أن قضاء وقت حميمي مع الشريك يقضي على التوتر العصبي، ويساعد على التفكير الإيجابي ويزيد من القدرة على تحمل مشاق الصوم والعبادة طوال شهر رمضان، بل أكثر من ذلك، فإن العلاقة الحميمة المنتظمة بين الزوجين تعمل على تنشيط عمل المثانة، وتقضي على أنواع كثيرة من الحساسيات، وتحدث توازناً في الكوليسترول، كما تعدّ سلاحاً فعالاً لمحاربة عدد كبير من الأمراض السرطانية، مثل: سرطان البروستاتا عند الرجل، وسرطان الرحم عند المرأة.
إذا اقتنعت بكل ما أسردناه، فتابع القراءة لمعرفة كيف تخطط لإبقاء حياتك الجنسية نشطة خلال شهر رمضان الأبرك.

ما الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الصيام؟

يعد الصوم أفضل علاج ومهدئ طبيعي للجسم وللغرائز الجنسية، كما يعمل على وقايته من الأمراض والاضطرابات النفسية المختلفة. وفوائد الصوم كثيرة جدا، حيث أنه يعد من العوامل الأساسية التي تزيد من نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء. فإذا كان الصوم يقلص من انتاج الهرمون الذكري (التوستيسترون) المسئول عن انتاج الحيوانات المنوية الى نسبة تصل إلى 9% من أصل 100%، فإن إفراز الهرمون في الدم سرعان ما يستعيد نشاطه وبقوة، ليتضاعف الى نسبة تصل الى 300% بعد الافطار مباشرة، مما يجعل نسبة الخصوبة عالية جدا لدى الرجل والمرأة على حدّ سواء. وآثار الصوم على المرأة ثابتة علميا أيضا، اذ لاحظت بعض الدراسات أنّ عدد حالات الحمل تصل إلى معدّل كبير في شهر شوال.

ما هو الوقت الأنسب لممارسة الجنس خلال رمضان المبارك؟

إنّ ممارسة الجنس في شهر رمضان بين الأزواج هي أمر طبيعيّ تمامًا، وحتى الزواج أثناء هذا الشهر ليس من الأمور التي تسبّب حرجًا أو تحريمًا، والممارسة الجنسية في رمضان لا تمنع أداء العبادات والنوافل، وفي الإمكان ممارسة الجنس في الأوقات المباحة، وهي بعد أذان المغرب وحتى أذان الفجر لمَن أراد ذلك.
إلا أنه لا يُفضّل ممارسة العلاقة الجنسية مباشرةً بعد أذان المغرب وقبل تناول الإفطار، لأن الجسد مازال في حالة إرهاق وتعب بسبب انخفاض مستوى السّكَّر في الدّم لطول فترة الإمساك عن الطعام والشراب، مما قد يؤدي إلى عجز جنسي مؤقت، وبالتالي إلى فشل في العلاقة الجنسية وما يصاحبه من ارتباك وقلق للطرفين..
ومن هنا تأتي أهمية ودور وجبة الإفطار في إعادة مستوى السّكّر والدورة الدموية إلى وضعهما الطبيعي، الشيء الذي يسمح للدّم في أن يصل إلى الأعضاء التناسلية بالشكل الكافي، وحدوث الإثارة لدى المرأة، أو حدوث الانتصاب لدى الرجل.
عزيزي القارئ، لابد من التنبيه الى شيء مهم للغاية هنا، وهو أهمية تخفيف وجبة الفطور، وتأجيل تناول الأطباق الثقيلة الى ما بعد ممارسة العلاقة الحميمة، لأن الدورة الدموية ستتركّز حينها في الجهاز الهضمي لمساعدته في التمثيل الغذائي، الأمر الذي يخفض الرغبة الجنسية في الأساس، وذلك لقلة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، سواءً عند للرجل أو المرأة، مما قد يسبب في عجز جنسي ينعكس سلباَ على نفسية الزوجين..
أما إذا كنت لا تستطيع مقاومة أجواء موائد الإفطار الرمضانية بأطباقها الشهية والمتنوعة، وكذا طقوس اللقاءات العائلية، وحرصك على أن لا يفوتك أجر الصلاة في المسجد، فإن الوقت المثالي لقضاء وقت حميمي مع شريكك هو الوقت التالي لصلاة التراويح، حيث يكون قد انقضى أكثر من ساعتين على الأقل من تناول الافطار، وتصبح الأجواء هادئة ومهيّئة، وبالتالي يتنشط الجسم مجدداً، ويصبح لديكما الوقت الكافي للمعاشرة الزوجية إلى حين موعد آذان الفجر.

ما هي الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية؟

لا يخفى عليك عزيزي أن الطعام ينعكس بصورة كبيرة على الكفاءة الجنسية. لذلك نقترح هنا بعض الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية وننصحك بإضافتها إلى مائدة الإفطار ومنها: البطيخ، الفراولة، الثوم، الفلفل الأحمر، الشوكولاتة الداكنة، الأفوكادو، السمك وثمار البحر (على الأخص السلمون، والسردين، والجمبري لاحتوائهم على الزنك)، الفول السوداني، الريحان، الموز، التين، والماء لأن لزيادة القدرة الجنسية يجب أن يتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ولن يتم هذا دون دورة دموية سليمة، ولتنشيطها يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

نصائح ومحاذير للعلاقة الحميمة خلال شهر رمضان المبارك

تجنب البدء بممارسة العلاقة الحميمة قبل وقت قصير من آذان الفجر. وذلك لتجنب التشتت والخوف من اقتراب حلول موعد الإمساك، مما يتسبب في عدم الرضا الكامل للطرفين عن العلاقة خاصة إذا اضطررت إلى إنهائها قبل بلوغ الذروة والنشوة الجنسية.
تجنب ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة لأنها قد تؤدي إلى متاعب منها عسر الهضم، والإحساس بالتخمة، نتيجة التعطل المؤقت للجهاز الهضمي طوال فترة العلاقة، وعدم نجاح العلاقة الجنسية نفسها، بالإضافة إلي الإحساس بالإجهاد السريع.
تجيز أحكام الشريعة الإسلامية السمحة تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر، وهذا لا يُؤثّر في صحَّة الصيام. لذا لا قلق إذا غلبك النعاس بعد ممارسة الجنس.

يجب على الزوج مراعاة زوجته بحال كانت متعبة أو مرهقة خاصة اذا كانت تعمل خارج البيت، لذلك ففي الأوقات المناسبة للجماع يجب مساعدتها في أشغال المنزل من تنظيف وتحضير الوجبات.
يجب على الزوجة أيضا مراعاة ظروف عمل زوجها وارهاقه، فقد يؤثر الصيام على أدائه في بعض الأوقات.
يفضل عدم ممارسة المعاشرة الجنسية قبل الاستحمام وتنظيف الأسنان جيداً، إذ يسبب الصيام والأكل تأثيراً على البدن والفم، لذلك يجب مراعاة النظافة الجيدة.
لتجنب التفكير في العلاقة الحميمية أثناء الصيام بين الأزواج عليكما معرفة سبب زيادة رغبتك وتفكيرك بالعلاقة طوال فترة الصيام، وهو أمر نابع من الجهاز المركزي العصبي والحالة النفسية لذلك:

  • استعن بالصبر والصلاة؛ فعندما يسرح بك خيالك في العلاقة، عليك بالتوضؤ فوراً والدخول في الصلاة.
  •  اشغل نفسك في فترة الصيام، ولا تترك نفسك في دوامة الفراغ؛ لأنها ستأخذك للتفكير فيما يبطل صومك.
  •  إذا شعرت بأن ملابس زوجتك قد تثيرك، اطلب منها ارتداء ملابس غيرها.
  • مارس الرياضة أثناء صومك لمدة تتراوح بين 30 دقيقة و60 دقيقة.
  •  التزم بالتسبيح الدائم والاستغفار، حتى إذا لاحت في رأسك فكرة العلاقة الحميمة، تجد لسانك رطباً بالاستغفار؛ فترجع عما تفكر فيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: دور رائحة الجسم في إنجاح العلاقة الحميمة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?