(يُمْكِنُ أَنْ يَنْتَشِرَ الفَيرُوس عِنْدَمَا يَسْعُلُ الشَّخْصُ المُصَابُ أَوْ يَعْطُسُ، وَغَسْلُ اليَدَيْنِ هُوَ خَطُّ الدِّفَاعِ الأَوَّل.)

أدى انتشار مرضٍ يصيب الجهاز التنفسي سببه فيروس كورونا الجديد إلى وفاة المئات من الأشخاص على الأقل وإصابة عدة آلاف شخص حتى الآن وِفق السلطات الصحية في الصين. بدأ انتشار المرض على ما يبدو من مدينة ووهان في الصين من متجرٍ لبيع الدواجن الحية، والأطعمة البحرية، والحيوانات البرية، وقد ظهر المرض الآن في عشرات البلدان الأخرى مثل اليابان، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، وأستراليا، والولايات المتحدة، ويَعكِف الباحثون في العديد من البلدان وفي العديد من الولايات الأمريكية على معاينة الحالات التي من المحتمل أن تكون مصابةً بالمرض.

ما هو فيروس الكورونا؟

فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. سبب تسمبتها بذلك الاسم راجع إلى شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية). درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة، ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام, ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية (MERS) والمتلازمة التنفسية الصعبة (SARS). وقد سُمِّي فيروس كورونا بهذا الاسم لأنَّ شكل النتوءات التي تخرج من غشائه تجعل شكل الفيروس يشبه قرص الشمس الذي تحيط به هالة من الضوء، وهذه الهالة تُدعى باللغة الإنكليزية “كورونا” (corona).

ما هو فيروس الكورونا الجديد؟

فيروس الكورونا الجديد لم يتم تشخيصه في الماضي كمُسبب للمرض لدى بني البشر. منذ منتصف كانون أول 2019 تم عزله كمُسبّب لأمراض متراكمة في التهاب الرئتين في مدينة ووهان الموجودة في قضاء حوبيي في مركز الصين، وبعد ذلك تم انتشاره إلى مناطق أخرى في الصين. من بين جميع فيروسات الكورونا التي تُسبب المرض لدى البشر فيروس السارز الذي أدي إلى مرض صعب في السنوات 2002/3، وهو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من ناحية تركيبته الجينية.

ما هو وقت حضانة الكورونا؟

تستقر مدة الإصابة بمرض كورون حتى تختفي الأعراض ويشفى الإنسان منها، مثل الإصابة بالزكام. وبالنسبة لفترة حضانة الفيروس، فيرى بعض العلماء أنها تتراوح ما بين يومين إلى 14 يوما، ويرى البعض الآخر أنها قد تظل ما بين 9- 12 يوما من تاريخ الإصابة، وتعني فترة الحضانة المدة اللازمة التي تظهر عقبها الأعراض بعد الإصابة.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

  • تفشى فيروس كورونا في ووهان الصينية وهو مرض جديد، ولا يزال العلماء يُقيِّمون كيفية انتشاره من شخص لآخر، لكن الفيروسات المماثلة تميل إلى الانتشار عبر قطرات السّعال والعطس.
  • عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، يطلق قطرات من اللعاب أو المخاط. يمكن أن تسقط هذه القطرات على الناس في المنطقة المجاورة، ويمكن استنشاقها أو التقاطها مباشرة على اليدين، ثم نقلها عندما يلمس شخص ما وجهه مسبباً العدوى. بالنسبة للإنفلونزا، تُعرّفُ بعض إرشادات المستشفيات التعرض بأنه يحدث على بعد 6 أقدام من الشخص المصاب الذي يعطس أو يسعل لمدة 10 دقائق أو أكثر.
  • يمكن أيضًا أن تنتشر الفيروسات من خلال نزول القطرات المنبعثة من العطس أو السعال على الأسطح مثل المقاعد في الحافلات أو القطارات أو المكاتب في المدرسة. وهذا هو طريق انتقال رئيسي للفيروس ولكنه يعتمد على مدة بقاء الفيروسات على الأسطح، وهذا يمكن أن يختلف من ساعات إلى أشهر.
  • هناك أدلة غير مؤكدة على أن الفيروس يمكن أن ينتشر من قبل الناس المصابة به قبل ظهور الأعراض عليهم. يمكن أن تنتقل بعض الأمراض الأخرى مثل الأنفلونزا من شخص لآخر قبل ظهور الأعراض، لكن لم يحدث بعد فهم مدى حدوث ذلك مع فيروس الكورونا المنتشر حاليا في ووهان الصينية.

 

كيف تحمي نفسك والآخرين؟

  • اغسل يديك: بلل يديك بالماء النظيف والجاري مع الصابون. ضع يديك بما في ذلك ظهرها بين أصابعك وتحت أظافرك، وافرك لمدة 20 ثانية على الأقل. ثم اشطفها.
  • غطِّ فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس، ثم قم برميه في الحاوية واغسل يديك. إذا لم يكن لديك منديل يديك، اسعل أو اعطس في كوعك بدلاً من يديك.
  • توفر أقنعة الوجه بعض الحماية لأنها تمنع نفاذ قطرات السائل. ومع ذلك، فإنها لا تمنع الجزيئات الأصغر التي يمكنها المرور عبر مادة القناع. كما أن الأقنعة تترك العينين مكشوفة وهناك دليل على أن بعض الفيروسات يمكن أن تصيب الشخص عبر العينين.
  • اطلب المساعدة الطبية المبكرة إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، وشارك معلومات سفرك الخاصة بك مع مقدمي الرعاية الصحية.
  • إذا كنت تزور الأسواق الحية في المناطق المتأثرة، فتجنب الاتصال المباشر غير المحمي بالحيوانات الحية والأسطح التي كانت على اتصال بالحيوانات.
  • إذا كنت في منطقة منتشر فيها الفيروس، تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، واتبع الخطوات بعناية عند التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب أو الأعضاء الحيوانية لتجنب التلوث من الأطعمة غير المطهية.
  • إذا كنت قد عدت من منطقة متأثرة بالصين في الأسبوعين الأخيرين، فابق في منزلك وتجنب الاتصال بالأشخاص الآخرين لمدة 14 يومًا. هذا يعني عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو المناطق العامة.
  • إذا عدت من منطقة موبوءة وعانيت من ارتفاع في درجة الحرارة أو السعال أو سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو صعوبة في التنفس، فلا تترك منزلك إلا بتعليمات من قبل الطبيب.

وقد نشرت وزارة الصحة السعودية إرشادات عن المرض في الرابط التالي: انقر هنا

وطرق الوقاية منه في الإنفوجراف التالي:

___________________

المصدر الجارديان ومواقع إليكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?