’’حُلُمِي أَنْ اُسَافِر‘‘ جُمْلَةُ نُكَرِّرُهَا كَثِيراً، لَكِنَّنَا لَا نُحَرِّكُ سَاكِناً! قَدْ لَا تَكُونُ المُشْكِلَةُ مَادِّيَّةً، وَلَا حَتَّى بِسَبَبِ عَدَمِ مُوَافَقَةِ الأَهْلِ كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَحْدُثَ مَعَ البَعْضِ مِنَّا! لَكِنَّهُ الخَوْفُ.. نَعَمْ، إِنَّهُ الخَوْفُ الَّذِي يُسَيْطِرُ عَلَيْكَ، وَيَمْنَعُكَ مِنْ أَنْ تُسَافِرَ لِوَحْدِكَ، أَوْ حَتَّى مَعَ أَحَدِ أَصْدِقَائِكَ. لِكَيْ نَكْسِرَ حَاجِزَ الخَوْفِ اللَّعِينِ، إِلَيْكَ بَعْض أَسْوَءِ السِّينَارْيُوهَاتِ وَحُلُولِهَا، الَّتِي يُمْكِنُ أَنْ تَتَعَرَّضَ لَهَا فِي أَيِّ بَلَدٍ أُورُوبِّيٍّ:

1. تم القبض عليك

قد يتِمُّ القبض عليك فى بلد أجنبى لأى سبب من الأسباب. فمثلا فى سنغافورة، مضغ اللّبان أو إطعام الحمام في الساحة العامة يعتبران من الممنوعات، وأنت بالطبع لا تودُّ تمضية رحلتك خلف القضبان وفى بلد أجنبي، والتي ربما يشق عليك فهم لغة البلد أو حتى التحدُّث مع أحد.. فماذا تفعل؟

عليك الاتصال بسفارتك، أو طلب التواصل مع السفارة في الحال. لذلك لا تنس الإطلاع على بعض قوانين البلد قبل السفر إليها، وعدم الاقتراب من المباني والأماكن المحظور دخولها.

 

 

2. كارثة بيئية أو طوارئ طبية

كوارث بيئية مثل تسونامي أو غيرها. وهى من الأمور التي من الممكن أن تحدث في أمريكا وغيرها، أو قد تتعرض لوعكةٍ صحيةٍ، أو حتى حادثٍ طرقيٍّ.. فماذا تفعل؟

عليك دائما أن تحمل معك شهادة التأمين أينما تواجدت، وعليك التأكد من حالة الجو، ومعرفة الأماكن التي عادة ما يحدث فيها مثل هذه الكوارث، والتأكد من أن التأمين الخاص بك يُغطِّى تكاليف دخول أي مشفىً فى حالة تعرضك للإصابة، وأن يغطِّي أيضا الحالات الطارئة.

شاهد أيضا: أفضل التطبيقات لمرافقتك في سفرك هذا العام

3. فقدان جواز السفر

عليك دائما حمل نسخة أو نسختين من جواز سفرك، والذي يحتوي طبعاً على التأشيرة وكل بياناتك، فهي بمثابة البطاقة القومية لك. أما في حالة ما إذا تعرضت للسرقة، أو فقدت جواز السفر لأى سبب.. فماذا تفعل؟

عليك التوجه إلى إحدى مكاتب وزارة الخارجية أو وزارة الخارجية نفسها والإبلاغ عن فقدانه، ثمَّ التَّوجُّه إلى أقرب قسم شرطه في البلدة والابلاغ عنه، وبعد ذلك معرفة كيفية الحصول على جواز سفر مؤقت، ليمكنك من العودة إلى بلادك مرة أخرى.

4. الأمتعة المفقودة

سافرت واكتشفت فقدانك لإحدى حقائبك.. فماذا تفعل؟

عليك التوجه لإدارة المطار للإبلاغ عن حقيبتك وما تحتويه، ومن ثَمَّ إذا لم يتمَّ العثور عليها، يمكنك في هذه الحالة طلب تعويضٍ من شركة الطّيران. لذلك من الأفضل دائماً حملُ المجوهرات والأشياء الثّمينة بداخل حقيبة يدك.

 

5. تم إلغاء حجز الفندق دون مقدمات

تخيل أنك ذاهب إلى أمريكا ومرهق من ’’الترانزيت‘‘، ثم أخيرا وصلت إلى وجهتك وتتفاجأ أن الفندق لا يعلم بحجزك أو تمَّ إلغاؤه فجأة.. فماذا تفعل؟

عليك أن تحافظ على هدوئك، والتكلم مع طاقم الفندق بأدب، لأن عادة الصوت العالي سيجعل طاقم الفندق يرغب فى خروجك أو طردك بأي شكل. فإذا كنت قد حجزت أون لاين، عليك طلب الموقع أو الشركة التي تعاملت معها، إذا كان الخطأ في اسمك على سبيل المثال، وطاقم الفندق صرح بهذا، اطلب منهم ايجاد غرفةٍ بديلةٍ أو حتى فندق آخر لهم في البلدة، والذي يمكنك التوجه إليه دون الدفع مرة اخرى.

شاهد أيضا: 15 نصيحة مهمة جداً لرحلات «الترانزيت»

6. تأخرت عن رحلة الطيران

اذا تَأَخَّرْتَ عن رحلة الطيران لأي سبب.. فماذا تفعل؟

عليك التوجه لشركة الطيران ومعرفة الرحلات البديلة في نفس الوقت، وحتى الأطول منها مع دفع الرسوم.

______________________

إقرأ أيضا: ماليزيا .. حيث الطبيعة الساحرة لآسيا الحقيقية  

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?