في بعض الأحيان، تظهر الملابس التي تم غسلها للتوّ أنها مازالت ملطخة بالبقع بشكل غير طبيعي. قد تأتي المشكلة من آلة الغسيل أو المنظفات المستخدمة. ومن الممكن أيضا أن تكون بعض الملابس قد فركت على حساب ملابس أخرى. لحسن الحظ، هناك نصائح لعلاج واستعادة قطعة القماش نظيفة بعد الغسيل.

تحديد نوع وأصل البقع

من أجل إيجاد حلّ فعال لإزالة البقع على قطعة قماش تمّ إخراجها من آلة الغسيل، من الأفضل أولا تحديد سببها. يمكن أن يكون أصل هذه الآثار متعددا، فإذا كان لونها أصفر أو بُـنّـياً، فقد تكون غسالة الملابس متسخة. في الواقع، مع كثرة الاستخدامات، يمكن أن يظهر العفن على أختام الباب والخزان.إذ يمكن أن يحدث هذا بعد الغسيل المتكرر عند 30 أو 40 درجة مئوية. توقع أيضا مشكلة في الشفط إذا تعطل نظامه وأصبح اتجاه المياه العادمة في الاتجاه المعاكس داخل الماكينة. كما يمكن للحزام والمحامل البالية أن تسبب البقع في الأقمشة بعد الغسيل تاركة علامات رمادية على الملابس التي تنظف في الماكينة بعد فشل إزالتها نهائيا.

في الواقع، الاسراف في استخدام مساحيق منظفة أو منعمة للملابس في الصندوق المخصص لها، قد يسكب مرة واحدة على الملابس في بداية الغسل، ونتيجة لذلك، يتم تشكيل بقعا يصعب إزالتها وغسلها على الأقمشة. بالإضافة إلى أنه قد تتكون أيضًا بقعا بيضاء على الأقمشة الناتجة عن آلة غسيل المملوءة بكمية ملابس أكثر من المناسب لها أو استخدام ماء بارد جدًا. وبالفعل، بسبب الغسيل الزائد، سيجد الماكينة صعوبة في إذابة المسحوق وشطفه، مما يترك أثارا بيضاء بعد نهاية عملية الغسل.

اقرأ أيضا:

 

كيفية إزالة بقع مسحوق الغسيل المنظف

من أجل إزالة الشرائط البيضاء المرئية على الملابس التي تخرج من الماكينة، فإن شطفها مرة ثانية هو الخيار. وهذه المرة، من المهم وضع كمية الملابس المناسبة حسب الوزن المناسب والمسموح به في الماكينة.

حيل الجدّات للقضاء على الشرائط البيضاء في غمضة عين:

للقيام بذلك، من المستحسن استعمال الخل الأبيض عبر الخطوات التالية لنجاح هذه التقنية: خذ قطعة قماش نظيفة وبلّلها في القليل من محلول الخل الأبيض الممزوج بالماء الصافي ثمّ نظف بها القماش الملطخ ثم اشطفه بالماء.

إقرأ أيضا:

 

أسلوب آخر دون جهد لإزالة بقع الغسيل:
وضع الملابس ملطخة في وعاء، ضف محلول لتر من الماء وكأس من الخل الأبيض الممزوج جيدا ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف.

كيفية إزالة بقع مسحوق الغسيل المنعّم والمليّن

تستخدم المساحيق المنعّمة في غسل الملابس لكي تجعل كيّ الأقمشة أكثر سهولة، بالإضافة الى منع حدوث الطيّات والتجاعيد عليها وجعلها ناعمة، لكن، يمكن لمنعّم القماش أحيانًا صبغ الملابس عند الغسيل باستخدام الماكينة. ولتجنب هذا الإزعاج، ينصح بشدة تخفيف هذا المنتج بالماء قبل صبّه في درج الغسالة. كما ينصح بعدم كيّ الملابس الملطخة ببقع مسحوق المنعّم لخطر تثبيتها بالحرارة وصعوبة إصلاح ذلك.

وعلى الرغم من تشكل البقع على الكتان، فهناك العديد من الحلول السهلة والفعالة لإزالتها:

  • صابون مرسيليا أو الصابون الحلبي
  • املأ وعاء بماء فاتر
  • رطب الصابون فيه
  • ضع الخليط على المنطقة الملطخة
  • اشطف جيدا بالماء

أسلوب آخر دون جهد لإزالة بقع الغسيل:
وضع الملابس الملطخة في وعاء، واضافة لها محلول مكون من لتر من الماء وكأس من الخل الأبيض وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف.

إزالة البقع التي سببتها آلة الغسيل

نظرًا للصيانة غير الصحيحة للغسالة، فقد تتشكل بقع سوداء أو رمادية على أجهزة الآلة. وهذا عادة ما يكون بسبب بقايا العفن المتراكم على السدادة المطاطية المحيطة بباب الغسالة من رواسب مساحيق الغسيل والمنظفات والمعادن الموجودة في الماء. لحسن الحظ ، هناك عدة طرق للتخلص منها. ومع ذلك، قبل الشروع في العلاج، من الضروري صيانة الماكينة وإزالة هذه الرواسب ثم قراءة ملصق الملابس لتحديد أنواع المنتجات المنظفة المناسبة للنسيج.

الكلور المبيّض
لا ينصح بهذا المنتج للأقمشة الملونة، مع خطر فساد ألوانها، والمنسوجات الحساسة.
بلل قطعة قماش نظيفة بقليل من المبيّض، افرك البقعة باستعمال فرشاة أسنان ناعمة ثم اغسل الملابس بالماء في درجة حرارة عالية جدا حسب نوع الثوب على ان يتم التجفيف في الشمس.

الحليب الكامل
يعتبر هذا المشروب مثاليًا لإزالة لصقة العفن  السدادة المطاطية المحيطة بباب الماكينة.
رطب البقعة السوداء أو الرمادية بالحليب كامل الدسم، اترك ليوم واحد ثم اغسل كالمعتاد وضعها لتجف في الشمس.

الأمونياك
الأمونياك منتج خطير، لذلك ينصح عند استخدامه اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة (التهوية المثلى، والقفازات، وقراءة ملصق النسيج، وما إلى ذلك). يتميز بكونه يعتبر حلاً جذريًا، فهو يستخدم بشكل أساسي لإزالة البقع المستعصية، واستخدامه بسيط للغاية:

  • ارتداء معدات واقية مثل القناع والقفازات والملابس المناسبة.
  • اختيار غرفة جيدة من حيث التهوية أو قم بتنفيذ العملية في الخارج لتجنب استنشاق المنتج
  • انشر الغسيل الملطخ وارفع المنطقة بقطعة نظيفة مبللة بالأمونيا
  • انتظر بضع دقائق حتى يعمل المنتج ثم اشطفه جيدا بالماء.

اقرأ أيضا:

 

معالجة تغير لون نسيج ملابسك

استعدادا لغسل الملابس، من المهم فرز ألوانها بعناية. في الواقع، عقب عدم الانتباه أو وجود ملابس مختلطة ومن ألوان مختلفة، فمن الممكن ان يصيبنا الاحباط عندما نخرج قمصانا أو فوطا بيضاء مع بقع ملونة.
ولاستعادة لونها الأصلي، هناك العديد من الحلول:

اوراق الغار
اغمس دزينة من أوراق الغار في وعاء يحتوي على لتر من الماء؛ ارفعه على النار ليغلي، ودعه يرتاح لمدة 15 دقيقة.
اغمس الثوب في المحلول ؛ وبملعقة خشبية حركه وانتظر حتى تبرد المياه تمامًا قبل إزالة الغسيل، ثم يغسل بشكل طبيعي

مسحوق خميرة الخبز الكيماوية
يستخدم بشكل عام في المعجنات، ومسحوق الخميرة هو عامل ممتاز لتغطية اللون الأصلي من الملابس الجاهزة. هنا هو الإجراء لاستخدامها:
املأ الحوض بالماء الساخن أو الدافئ (حسب نوع الملابس) ؛
صب في محتويات 4 كيس من مسحوق الخميرة ووعاء من صودا الخبز.
فرك بخفة واترك بضع دقائق قبل الغسيل بشكل طبيعي.

ـــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: كيف تعالج رطوبة جدار بيتك بنفسك!

 

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?