يعتبر ركوب الدراجة الهوائية أو البايسكل من أكثر الرياضات متعة للكبار والصغار، لكن ممكن جداً أن تتحول هذه المتعة بسرعة إلى معاناة أليمة، وذلك عندما تتعرض أجزاء دراجتك الجميلة للصدأ، فتسبب كل حركة أصواتا مزعجة، ناهيك عن فقدان منظرها اللامع الذي تعشقه، حينها تتساءل: هل أنت فعلا تحتاج إلى مصلح الدراجات “العجلاتي” لإصلاحها وإزالة الصدأ منها؟ طبعا لا.. يمكنك في أغلب الأحوال إزالة صدأ الدراجة بنفسك.. تعال معنا لنكتشف بعض الحلول البسيطة التي توفر لك الوقت والنقود أيضا.

1- الخل

يعتبر الخل الأبيض أفضل وسيلة لإزالة الصدأ لأنه أكثر حمضية من المواد الأخرى، وبالتالي سيكون نجاعة وإفادة. وأفضل طريقة تضمن تغطية مواضع الصدأ بالتساوي على الصدإ في دراجتك هي استعمال البخاخ، لذلك صُب كمية من الخل الأبيض في زجاجة بخاخة، ومن ثم البدء في الرش على الجزء المُصاب والمتآكل وامسحه بإسفنجة للتخلص من كل آثار الصدأ في دراجتك الهوائية وركوب دراجتك من جديد بدون منغصات.

2- صودا الخبز

اصنع معجوناً سميكاً من صودا الخبز والماء بمزج مقدارين متساويين منهما في وعاء، وبكمية تكفي لتغطية مواضع الصدإ على دراجتك، واتركه لبعض الوقت ليتفاعل مع الصدإ ثم افركه جيداً بإسفنجة أو فرشاة حسب مساحة الصدإ على دراجتك، كما يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أو الخل الأبيض إلى المعجون لزيادة مفعوله، وبمجرد خلو الدراجة من الصدأ، يمكنك ركوبها بسلاسة.

3- مزيل الصدأ الكيميائي

قبل الانتقال إلى استخدام هذا الحل الذي قد يسبب أضراراً على صحتك، ننصحك عزيزي باستعمال الخل وصودا الخبز أولا، وفي حالة ما لم تنجح معك، فما عليك حينها سوى التوجه إلى أقرب محل لبيع المنظفات واقتنِ لك مزيل الصدأ الكيميائي. لكن لا تنس عزيزي قراءة التعليمات المكتوبة على العبوة، والبس قفازات اليد حماية لهما، ونظارة واقية لكي لا تتأذى عينيك، ثم إياك أن تخلط مزيلات الصدأ الكيميائية مع صودا الخبز أو الخل أو غيرها من المنظفات، فبعض هذه الخلطات خطيرة جداً على صحتك، ويمكن أن تسبب الموت.

______________________

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?