هل شعرت يومًا بعدم الارتياح تجاه رائحتك؟ قد تكون رائحة العرق أمراً محرجاً بالنسبة للجميع! قد تتحكم الجينات في رائحتك، ولكن يمكن أيضاً أن تكون الأطعمة التي تتناولها هي السبب. لذلك من الجدير حقّاً معرفة المنتجات الجيدة للاستهلاك، والتي ستساعدك على التحكم في رائحة لطيفة لجسدك.

تابع القراءة لمعرفة بعض النصائح البسيطة التي لا تفكر فيها بالضرورة.

الماء 

يساعدك شرب الماء الجسم على التخلص من السموم التي تسبب لك الرائحة الكريهة. إن شرب كمية كافية من الماء يعد الحل الأفضل للحفاظ على الترطيب الداخلي وتخفيف مستوى رائحة جسمك، والتخلُّص من الجفاف، الذي يسبب زيادة في حدة رائحة العرق والبول، وكذلك يسبب رائحة الفم الكريهة.

الزبادي أو الحليب

تقلل البروبيوتيك في الزبادي من كمية مركبات الكبريتيت التي قد تسبب لك تسبب رائحة غير لطيفة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين ’’د‘‘ الموجود في هذا الطعام على محاربة البكتيريا الموجودة في الفم، وبالتالي يساعد أيضًا في تقليل رائحة الفم الكريهة. من ناحية أخرى، يحتوي الحليب على مادة الكولين التي يمكن أن تسبب رائحة كريهة لجسمك، وتسبب رائحة الأنفاس غير اللطيفة.

عصير الليمون

جرب شرب الماء بعصير الليمون حيث يساعد الليمون على إزالة السموم من الجسم بخصائصه القوية المضادة للأكسدة، بينما يطرد الماء السموم المنبعثة، وهي من بين العوامل التي تسبب الروائح الكريهة

الشاي أو قهوة

كلما قلت السموم في جسمك، كلما كانت رائحته أفضل. والشاي يعتبر مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة، كمادتي الكاتيكين والبوليفينول. تساعد هذه المركبات على محاربة البكتيريا الأخرى التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك فإن عناصر “العفص” (Tannins) الموجودة في كل من الشاي الأخضر والأسود، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على جفاف القدمين، مما يمنع رائحة القدم الكريهة.

بينما يمكن أن تسبب القهوة أو أي مشروب آخر يحتوي على مادة الكافيين رائحة نفاذة، وقد تسبب لك رائحة غير لطيفة.

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة لصحة أفضل

تفاح أو قرنبيط

بفضل خصائص التطهير الطبيعية، فإن التفاح لا يمنع رائحة الفم والأنفاس الكريهة فحسب، بل يعمل العامل المضاد للبكتيريا الموجود بشكل طبيعي في التفاح كمعطر للفم، ويمنع تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان. بينما يحتوي القرنبيط على مادة الكولين، وفيتامين ’’ب‘‘ الذي يمكن أن يسبب رائحة قوية للجسم.

البرتقال أو اليقطين

للحمضيات رائحة طيبة جدا ويتم امتصاصها بسهولة من قبل الجسم. لذلك، عادة ما تقدم لك أسرع طريقة لتحسين رائحتك. على العكس من ذلك، يحتوي اليقطين على مادة تسمى الكولين، والتي ذكرناها من قبل، والتي تستقلب وتتحول إلى ثلاثي ميثيل أمين. يمكن أن يسبب تراكم الأخير في الجسم رائحة كريهة، وهي تزداد حدة عند إطلاقها من خلال العرق أثناء أداء المجهود البدني الشديد.

هيل وقرفة أو ثوم وبصل

لا يوفر الهيل والقرفة نكهة رائعة للطعام فحسب، بل يجعلانك أيضًا أكثر جاذبية، مما يمنحك رائحة الجسم المنعشة بشكل دائم. على العكس من ذلك، يحتوي الثوم والبصل على مركبات الكبريت العضوية التي يتم استقلابها وإزالتها بشكل رئيسي من خلال مسام الجسم ، مما يتسبب في رائحة كريهة.

الكرفس أو الهليون

يساعد الكرفس جسمك على إطلاق الفيرومونات، والذي يسمح لك أن تكون أكثر جاذبية للجنس الآخر. في المقابل، يأتي الحمض الموجود في الهليون على شكل مركبات الكبريت التي يمكن أن تعطيك رائحة غير مرغوب فيها للجسم.

السمك الأبيض أو اللحوم الحمراء

قد يكون للامتناع عن تناول اللحوم الحمراء آثار مفيدة على رائحتك. أظهرت دراسة أن النساء يرون أن رائحة الجسم لدى الرجال الذين تناولوا نظامًا غذائيًا بدون اللحوم الحمراء لمدة أسبوعين، ممتعة وأكثر جاذبية من أولئك الذين تناولوها يوميًا. وإليك حقيقة مثيرة للاهتمام: لا تنبعث من هضم الأسماك نفس الروائح الكريهة التي تنبعث من اللحوم الحمراء أثناء عملية التمثيل الغذائي لهما.

اقرا أيضا: 15 طعاماً تشتريها … وأنت تعتقد أنها أطعمة صحية

بذور الحلبة أو بذور القرع

تساعد بذور الحلبة في تحسين العبور المعوي وتعزيز الهضم والتخلص من السموم المسببة للرائحة الكريهة في الجسم. لكن اخذر من تناول الحلبة بكميات كبيرة لأنها يمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة نفاذة في الأنفاس والعرق والبول. أما بذور اليقطين فتحتوي على مستويات عالية من مادة الكولين، والتي كما رأينا من قبل، تسبب الرائحة الكريهة.

10. تناول الطعام باعتدال

 قد يكون الاختيار بين تناول طعامك المفضل ورائحة جسم رائعة أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، إلا أن الأطعمة التي نوصيك بتجنب تناولها في هذه المقالة لا تزال ذات قيمة غذائية عالية ، وتجنبها تمامًا قد يكون فكرة سيئة. يُنصح بتناول جميع الفواكه والخضروات المذكورة، كمنتجات الألبان، ولكن باعتدال. وفي النهاية، أنت أفضل حكم لاختيار ما هو جيد لصحتك.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: 15 وصفة لتخفيف السموم في الجسم

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?