بُثُور، احْمِرَار، حَكَّة … تُسَبِّبُهَا لَدَغَاتُ البَعُوضِ الَّذِي يُشَكِّلُ طَاعُونًا حَقِيقِيًّا أَثْنَاءَ العُطْلَةِ الصَّيْفِيَّةِ. إِذَا كَانَ البَعُوضُ مُعْظَمُ الوَقْتِ غَيْر ضَارٍّ، فَإِنَّهُ قَدْ يَكُونُ قَاتِلاً فِي بَعْضِ الأَحْيَانِ. يُعْتَقَدُ أَنَّ البَعُوضَ قَدْ قَتَلَ البَشَرَ أَكْثَر مِنْ أَيِّ حَشَرَةٍ أَوْ حَيَوَانٍ آخَرَ مِنْ خِلَالِ انْتِقَالِ الأَمْراضِ مِثْلَ حُمَّى الضَّنك أَو المَلاريا. كُلّ سَنَةٍ، يَقْتُلُ مَا يَقْرُبُ مِنْ ثَلَاثَةِ مَلايِين شَخْصٍ فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ العَالَمِ. فَلِمَاذا يَلْدَغُنَا البَعُوضُ؟ كَيْفَ نَمْنَعُهُمْ؟ كَيْفَ يَتِمُّ تَخْفِيفُ الَّلدْغَةِ؟ جَمِيعُ الإِجَابَاتِ مَعَ شَبَكَةِ نَصِيحَة.

لماذا تلدغنا البعوضة؟

كما هو الحال مع الدبابير والنحل، فإن البعوض الإناث مسؤولة عن لسعات البشر. بعد التزاوج، تذهب الأنثى إلى الصيد لجمع دماء الثدييات للعثور على مصدر البروتين اللازم لإطعام بيضها. بعد 48 ساعة من تناول هذه الوجبة، تضع الإناث المخصبة بيضها على سطح المياه الراكدة (أحواض المياه، الجداول، البرك …). إذ يعتبر الماء ضروريا للغاية لتطوير بيض البعوض، عادة لا يستطيع بيض البعوض تحمل الجفاف ويموت إذا أصبح جافا.. يتكرر تسلسل “تكاثر اللدغة” عدة مرات خلال حياة البعوض. تعتمد مدة وتواتر الدورة على الأنواع، لكن يُقدر أن البعوضة الشائعة تُعيد إنتاج هذه الدورة مرتين في الأسبوع في الصيف. ولدغة واحدة تكفي إلى حد كبير لتغطية احتياجات البروتين من البيض: لذلك فمن الخطأ الاعتقاد بأن البعوضة يمكن أن تكون مسؤولة عن عدة لدغات في الليلة. تستغرق اللدغة حوالي ثلاث دقائق إذا لم تتزعزع البعوضة، وغالبًا ما تكون ليلية (عند الفجر أو الغسق) وغير مؤلمة،
لا حاجة لإطفاء الأنوار لتفاديها، فالبعوض يرصد هدفه من خلال حاسة الشم. إنه أولاً قادر على الشعور بوجود ثاني أكسيد الكربون المنبعث عن طريق التنفس، وبه تعرف الكائنات الحية على بعد أكثر من ثلاثين متراً. كلما اقتربت، كلما اكتشفت الروائح البشرية المكونة من الأحماض الدهنية وحامض اللبنيك أو غيرها من الأمونيا المنبعثة من الجلد، مثل التنفس أو البول. عندما يكون قريباً من جلد الانسان، يستخدم مستقبلات حرارية. وتتيح له أدوات الكشف عن الحرارة بالأشعة تحت الحمراء العثور على الوريد الأكثر دفئًا، والذي سحب من داخله الدم اللازم لها. النظام البصري الحساس بشكل خاص للحركات، هو في الواقع ضعيف الأداء عند البعوض
معلومة مهمة: ادعت بعض الدراسات أن أصحاب فصيلة الدم O يتعرضون لقرصات بعوض أكثر من أصحاب الفصائل A و B لكن تم الطعن بنتائج هذه الدراسات.

لماذا لدغات البعوض تسبب الحكة؟

من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم لإنتاج البيض، عندما تكون البعوضة في مكانها، تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات من خلال الجلد ثم إلى الوريد. وبفضل القناة الأولى للبعوضة، التي تشكلت من قبل البلعوم، فإنها تحقن اللعاب الذي يمنع الدم من التخثر في جذعها، وهكذا يمكن أن تمتص بهدوء. وبفضل قناة ثانية، يظل الدم سائلاً ولا يتخثر. تتراوح كمية الدم التي يتم جمعها من 5 إلى 10 مم 3. عندما تنتهي البعوضة من الوجبة، فإنها تغادر كما جاءت، دون قلق بشأن ما يمكن أن يحدث في جسم ضحيتها.

الجهاز المناعي في حالة تأهب

يستعمل البعوض لعابه في تثبيت الصفائح الدموية ومنع تخثر الدم. وفي مواجهة وجود هذه المادة غير المعروفة، فإن جهاز المناعة لدينا يصبح في حالة تأهب ويرسل الخلايا المناعية. هذه الخلايا لديها القدرة على اكتشاف المواد الغريبة، والانفجار عند ملامستها لحماية الجسم. عن طريق هذا الانفجار، تفرز  هذه الخلايا الهستامين على نطاق واسع، مما يسبب الاحمرار والحكة التي نعرفها. ثم تتفاعل عوامل المناعة الأخرى فيظهر في الجلد تورم صغير أحمر مملوء بالماء، والذي يجب ألا تحاول اختراقه تحت أي ظرف من الظروف، وإلا فإنك تخاطر بالتهاب الجلد. وهذا ما يفسر أن اللدغة عادة في فصل الربيع مثيرة للحك أكثر منها في نهاية الصيف، وذلك عندما يعتاد الجسم تدريجيًا على لعابالبعوض.
كما رأينا، فإن الحكة ناتجة عن رد فعل تحسسي للعاب البعوض. إلا أن بعض الناس، ولأسباب غير معروفة، أجسامهم لا تعتبرها ضارة و لا تظهر ردود الفعل التحسسي، فتختفي دون أن يلاحظوها تقريبا. فيخيل لهم انهم  أقل تعرضا للسعات البعوض من غيرهم!

 

طرق التعامل مع اللدغة

ما يجب القيام به:
بشكل عام، لا ينبغي فعل شيء. ولكن إذا كانت الحكة مهمة للغاية، يمكنك تطبيق مرهم يحتوي على مضادات الهيستامين. راقب ردود فعل الجسم غير الطبيعية في غضون أيام إلى أسابيع. استشر الطبيب إذا لزم الأمر.

ما لا يجب فعله:
إن استطعت مقاومة حكها سيكون ذلك جيداً.

طرق التعامل مع البعوض

من الصعب تجنب هذه الأسباب، ولكن قد تستطيع تقليل لسعات البعوض من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • وضع الأقراص الطاردة للبعوض في غرف المنزل.
  • مصيدة البعوض وهي مصمّمة بطريقة مميزة تدفعه للاقتراب منها، فيلتصق البعوض فيها بمجرد ملامسته لسطحها، ثم يموت خلال محاولته للهرب.
  • ارتداء ملابس ذات اكمام طويلة لتغطية أكبر مساحة ممكنة من الجلد.
  • النوم تحت ناموسية.
  • ابقاء النوافذ والابواب مغلقة لضمان عدم دخول البعوض إلى المنزل.
  • استخدام الكريم الطارد للناموس ووضعه على الجلد.
  • تحميل التطبيقات الطاردة للناموس على الهواتف الجوالة، والتي تعمل على إطلاق ذبذبات تطرد الناموس من النطاق المحيط بها.
  • تقطيع ليمونة إلى نصفين، ثم وضع القليل من القرنفل على سطحها، ثم وضعها في المكان المراد طرد الناموس منه.
  • استخدام الأعشاب الطاردة للبعوض كالنعناع والريحان ورق الغار والخزامى وذلك بزراعتها في حديقة المنزل أو بنثرها جافة على نوافذ الغرف ومداخل البيت أو فقط تركها على شرفة النافذة لمنع دخول الناموس إلى البيت.
  • إستخدام المبخرة ومنها الكهربائية والشمعية وتقوم على نشر روائح زيوت الزعتر والريحان والنعناع والليمون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 15 وصفة لتخفيف السموم في الجسم

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?