هؤلاء الذين لم يعانوا من الخجل، لا يعلمون كم هو منهك، خصوصًا عندما يتعرض الشخص لمواقف حساسة على النطاق المهني. فإذا كان الخجل يحد من حريتك وتعاملاتك، تعلم كيف تتغلب عليه وتتسم بثقة أكبر. فالخجل مرهق لكثير من الناس، أولًا: لأن الخجولين يميلون لتجاهل المواقف الاجتماعية والكلام في هذه المواقف. ثانيًا: لأنهم غالباً ما يعانون بشكل كبير من القلق المزمن. 

إذا كنت كذلك، لا تقلق فأنت لست وحيدًا، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنه من بين كل عشرة أشخاص يوجد أربعة أشخاص خجولين. ولكن هناك أخباراً سعيدة! الخجل يمكن التغلب عليه مع مرور الوقت، مع بذل المجهود والرغبة في التغيير، عندها يمكن كسر حاجز الخجل. أما إذا كان خجلك شديدا فقد تحتاج لبعض المساعدة من معالج نفسي أو مستشار نفسي، ولكن معظم الناس لهم القدرة على التغلب عليه بأنفسهم بدون مساعدة.

  إليكم أولى الخطوات الجادة للتغلب على الخجل مع ثلاث عشرة فكرة تساعد على رفع الثقة بالنفس.

1ـ  لا تخفِ خجلك بمجرد عدم التصريح الشفهي بأنك خجول

المقربون إليك يعلمون ذلك بالتأكيد، والآخرون يمكنهم أن يلاحظوا ذلك، الخجل ليس أمراً غامضا أو سرياً كما تعتقد.

شاهد:

2ـ اجتهد بإخفاء أي مشاعر تدل على الخجل إلا إذا حاول أحدهم إحراجك

حافظ على نبرة صوتك العادية، إذا كنت في مناقشة، تكلم بدون أن تشعر بالخوف.

3ـ غير أسلوبك المرتبط بالخجل

إذا كان خداك يحمران عندما تكون خجلا، يجب أن تتعلم السيطرة على ذلك بألا تربطه بالخجل. اترك الموقف كما هو، وتصرف بشكل طبيعي للغاية ويمكنك القول: “دائماً ما تحمر وجنتي”! وكأن الأمر عادة طبيعية غير مرتبطة بالخجل.

إقرأ أيضا:  خطوات في متناولك لتشفى من إدمانك على هاتفك

4ـ تجنب تصنيف نفسك كشخص خجول

لا تصنف نفسك كشخصٍ خجول أو كأي شيء آخر، دائما اعتبر نفسك شخصاً فريدا، ولا تربط شخصك بصفة واحدة ثابتة أبدا.

5ـ لا تحبط نفسك بنفسك

في بعض الأحيان قد يكون المرء أسوأ عدو لنفسه، لا تسمح لنفسك أن تدخل في عالم النقد والإحباط. وبدلًا من ذلك: تعامل مع نفسك بالنقد البناء الإيجابي؛ حتى تنزع عنك خصلة الخجل.6ـ اعرف نقاط قوتك: اجمع قائمة بكل صفاتك الحميدة، واستشر صديقا أو أحد أقربائك لمساعدتك إذا أردت. واقرأ هذه القائمة عندما تشعر بضعف الثقة في نفسك، اجعلها تذكار إيجابي ترجع إليه لشحن الثقة والسعادة في نفسك بما لديها من صفاتٍ جميلة.

شاهد

 

7ـ اختر علاقاتك بحذر

يميل الأشخاص الخجولون إلى تكوين علاقات صداقة قليلة ولكن عميقة، مما يعني أن اختيارك لصديق ما: يعد أمراً مهماً. خذ وقتك للأشخاص المتجاوبين معك والعاطفيين، والذين يشجعون قراراتك الصائبة.

8ـ ابتعد عن التنمر والمضايقات

دائمًا ما نواجه من يستمتع بممارسة القسوة والسخرية على الآخرين. بعضهم لا يدري أن مجرد ما يقوله عبارات غير مناسبة، والبعض الآخر لا يهتم إذا كان كلامه جارحاً. اجعل بينك وبينهم مسافة وخطوطا حمراء؛ للمحافظة على صحتك النفسية، لا تعاشرهم ولا تصادقهم.

9ـ انظر حولك بتمعن

في معظم الأحيان نقسو على أنفسنا بأننا الوحيدون الذين نعاني من أمر ما. اجعل مراقبة سلوكيات الآخرين- لأهداف منطقية وليست شخصية- عادة لديك واحرص على آلا تجعل هذه العادة تسبب مشاكل. غالباً تلاحظ أن البعض يعاني من قلة الثقة بالنفس، أو مشاكل أخرى وستعلم وقتها أنك لست وحيدًا.

10ـ تذكر أن لحظة سيئة لا تعني أن يومك كله سيئ

خصوصا إذا كنت تقضي وقتًا كثيرًا في التفكير، كما يفعل معظم من يعاني من الخجل. من السهل أن تشوه بعض الذكريات، بأن تفكر بأن خجلك هو الذي تسبب بتخريب تلك مناسبة بأكملها، بينما خجلك لم يكن أمراً فظيعاً لأي أحد غيرك.

11ـ تجنب التخيلات السلبية

 يشعر الخجولون بعض الأحيان بأنهم غير محبوبين، أو أنهم مرفوضون حتى لو لم يكونوا كذلك. بل على العكس فكر بإيجابية! من الممكن أن يكون الناس حولك يحبونك أكثر مما تعتقد؛ لكنهم لا يعبرون بشفافية عن ذلك.

شاهد:

12ـ اعتمد المواجهة وقت المصاعب

بعض الأحيان عندما تكون مرعوباً ومرتبكاً، قد يكون أفضل شيء تفعله أن تواجه الأمر! إذا كنت خائفا، فقط واجه واعتمد على هذه الحيلة، ستنجح بإذن الله.

13ـ سجل قائمة بكل الأشياء التي تقلقك وتوترك

اعرف كل هذه الأمور وخطط كيف ستعالجها وتنهيها من حياتك. ولا تيأس أبداً حتى تنهيها تماماً.

المعاناة من الخجل، يجب ألا توقفك عن النجاح الذي ترغب أن تحققه! جرب تلك الحيل اليسيرة، وأجعلها طريقاً لتحقق رغبتك في التخلص من الخجل.

في الحقيقة: تلك الحيل مفيدة سواء إذا كنت خجولا أم لا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: لها اون لاين

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?