هذه الأهداف عامة لجميع الصناعات وجميع أنواع المشاريع. بغض النظر عن مستوى خبرتك في إدارة المشاريع، قم بتحديد هذه الأهداف الخمسة لكل مشروع تديره.

الهدف 1: الانتهاء في الوقت المحدد

هذا هو الهدف الأقدم والأصعب في الأهداف التي سنناقشها، إنه أصعبها لأن المتتطلبات غالبا ماتتغير أثناء تنفيذ المشروع والجدول الزمني كان مثاليا عند وضعه للمرة الأولى.

ولكي تنجح، تحتاج لإدارة نطاق عمل المشروع بعناية فائقة. ووضع خطة للتحكم فيما سيحدث من تغييرات في نطاق العمل أثناء التنفيذ
احرص دائمًا على تحديث خطتك، مع تسجيل التقدم الفعلي في مقابل المخطط له. وتحديد أي انحرافات عن الخطة و تداركها بسرعة.

الهدف 2: إنجاز المشروع في حدود الميزانية المحددة أو أقل

للتأكد من أن تكاليف مشروعك لن تتصاعد، فإنك تحتاج إلى تحديد ميزانية للمشروع في البداية لتكون مرجعا لك. وتضمين هذه الميزانية، جميع أنواع تكاليف المشروع التي ستتراكم، سواء كانت متعلقة بالناس أو المعدات أو الموردين أو المواد. ثم حدد مقدار تكلفة كل مهمة في خطتك لإكمال وتتبع أي انحرافات عن هذه الخطة.

شاهد أيضا:

 

تأكد من أنك إذا بالغت في الإنفاق على بعض المهام، فأنت تستطيع أن تعويض ذلك من خلال تقليل الإنفاق على المهام الآخرى. وبهذه الطريقة، يمكنك التحكم في إنفاقك وتوصيله في حدود الميزانية.

الهدف 3: تلبية المتطلبات من المشروع

الهدف هنا هو تحقيق متطلبات المشروع التي وضعت منذ التفكير فيه، سواء كانت هذه المتطلبات هي تركيب نظام تكنولوجيا معلومات جديد أو بناء كوبري أو تطبيق آليات إنتاج جديدة، فإدارة مشروعك تحتاج في كل الأحوال أن تبتكر الحلول التي تمكنها من الوفاء بمتطلباته بنسبة 100%.

والخدعة هنا لإنجاز ذلك هو أن يكون لديك متطلبات واضحة وتفصيلية منذ البداية. وإذا كانت المتطلبات غامضة لأي سبب فإن البنود التي تظنها صغيرة ولاتستغرق وقتا طويلا في التنفيذ ربما تتضخم وتحتاج منك وقتا طويلا وجهد وعمالة أكثر.

الهدف 4: الحفاظ على الزبائن سعداء

يمكنك إنهاء مشروعك في الوقت المحدد، وتحت الميزانية وتلبية 100٪ من المتطلبات، ولكن لا يزال لديك عملاء غير سعداء. هذا عادة بسبب تغير توقعاتهم منذ بدء المشروع ولم يتم إدارتها بشكل صحيح.

شاهد

لضمان أن مالك المشروع ، والعملاء وأصحاب المصلحة الآخرين سعداء في نهاية المشروع، تحتاج إلى إدارة توقعاتهم بعناية. تأكد من إبقائهم دائمًا على علم بالتقدم الحاصل في المشروع وبالمشكلات التي تواجهها من خلال منحهم رؤية واضحة وضوح الشمس.

دعهم يعبرون عن مخاوفهم أو أفكارهم بانتظام. أخبرهم مقدمًا عندما لا يمكنك التسليم في الوقت المناسب، أو عند الحاجة إلى إجراء تغيير. الانفتاح والصدق هما دائمًا أفضل الأدوات لإدارة توقعات العملاء.

الهدف 5: ضمان الحفاظ على فريق عمل سعيداً

إذا تمكنت من القيام بكل ذلك مع فريق سعيد، فستكون أكثر استعدادًا للقيام بذلك مرة أخرى للمشروع التالي. وهذا هو شعور موظفيك أيضًا. رضا الموظفين أمر بالغ الأهمية لنجاح مشروعك.

لذا ابق فريقك سعيدًا بمكافأته والتعرف عليه لتحقيق النجاحات التي حققها. قم بصقل مهاراتهم بتكليفهم بالعمل الذي يكمل جوانب قوتهم وبالتدريب الذي يساهم في بناء الفريق ويساعد في تعزيز الروح المعنوية. مع فريق عمل ذي دوافع سعيدة، يمكنك تحقيق أي شيء!

والآن لديك. الأهداف الخمسة التي تحتاج إلى وضعها لنفسك لكل مشروع.

ــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 6 مهارات استثنائية تجعل منك موظفاً ناجحاً

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?