حَيْثُمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ سَتَجِدُ الجَمِيعَ يَتَحَدَّثُونَ عَنِ التِّجَارَةِ الإِلِكْتْرُوِنَّيةِ، فَهِيَ لُغَةُ العَصْرِ وَمَحَطَّ أَنْظَارِ رَاغِبِيِّ الثَّرَاءِ السَّرِيعِ، أَوِ الَّذِينَ يَبْحَثُونَ عَنْ عَمَلٍ يُدِرُّ عَلَيْهِمْ دَخْلٍا مُجْزِياً، علَاوَةً عَلَى مَا فَرَضْتْهُ جَائِحَةُ كُورُونَا عَلَى الجَمِيعِ مِنْ إِجْرَاءَاتِ الإِغْلَاقِ وَالتَّبَاعُدِ، وَالَّتِي جَعَلَتْ مِنَ التِّجَارَةِ الإِلِيكْتْرُونِيَّةِ الخِيَارَ الْأَمْثَلَ لِلْحُصُولِ عَلَى السِّلَعِ، وَهُمْ مُتَّكِئُونَ عَلَى أَرِيكَةِ مَنْزِلِهِمْ يُشَاهِدُونَ التِّلْفَازَ، فَكَانَتْ فُرْصَةً لِلطَّامِحِينَ الَّذِينَ يُحْسِنُونَ اسْتِغْلَالَ الفُرَصِ. فَإِنْ كُنْتَ مِنْ هَؤُلَاء، فَأَنْتَ هُنَا لِكَيْ نُبلغَكَ عَنْ مَعْلُومَاتٍ فِي غَايَةِ الْأَهَمِّيَّةِ لَا غِنَى لَكَ عَنْ مَعْرِفَتِهَا قَبْلَ أَنْ تَبْدَأَ مَشْرُوعَكَ فِي التِّجَارَةِ الإِلِيكْتْرُونِيَّةِ .

وقبل أن تبدأ أي مشروع تجارة اليكترونية، فأنت بحاجة إلى الإلمام الجيّد بالعناصر الأساسية للمنظومة كلها، أو بعضها على الأقل، حسب طبيعة نوع التجارة التي تنوي العمل من خلالها، والتي سنتولّى هنا شرحها بتبسيط شديد، غير مخل بأصول هذه التجارة، ولكن في كل الأحوال، يمكنك الاستغناء عن بعضها كما أسلفنا، حسب طبيعة الطريقة التي أخترتها لممارسة نشاطك.

فتابع معنا بكامل تركيزك، لعلنا نكون هنا في شبكة نصيحة قد وفقنا في مساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح، لتحديد وجهتك القادمة في عالم التجارة الإلكترونية. ولكي تمارس التجارة الإليكترونية، ينبغي أن تكون ملمّاً بهذه العناصر التي قد تحتاجها كلها أو بعضها، من أجل أن تبدأ مشروعك والتي يمكن تحديدها في المكونات التالية:

  • منتجات (Products)
  • مستودع (store)
  • متجر إليكتروني (Online shop)
  • مقر للشركة (Office)
  • سجل تجاري (CR . Commercial Register)
  • شركة شحن (Shipping Company)
  • وسيلة دفع (Payment Method)
  • رأس مال (Capital)
  • التسويق الرقمي (Digital Marketing)

هيا بنا الآن نبدأ رحلتنا في عالم التجارة الإلكترونية بكافة أنواعها، حيث سنترك لك في النهاية اختيار وجهتك الأنسب لما تملكه من مال وإمكانات. وسنبدأ الآن في استعراض صور من نشاط التجارة الإليكترونية التي يمكنك البدء من خلالها، وما تحتاجه من عناصر للبدء في هذا النشاط:

 أولا: التسجيل كبائع في أحد المتاجر الاليكترونية المعروفة (seller/reteiler)

          نعم يمكنك التسجيل كبائع في أحد المتاجر الإليكترونية المعروفة، مثل ’’أمازون‘‘ و ’’نون‘‘ وغيرها، فقط اضغط على الأيقونة المخصصة لذلك والموجودة بهذه المتاجر، والتي ستقودك إلى معرفة متطلبات التسجيل كبائع لديهم. وسنذكرك هنا فقط بالعناصر الأساسية التي ستحتاجها للتسجيل كبائع في أحد المتاجر المعروفة وهي:

  1. اختيار سلع وشرائها (من أحد متاجر الجملة الصينية أو التركية أو المحلية أو غيرها)، وينصح بعدم شراء كميات كبيرة أو متنوعة لحين اختبار السوق ومدى الإقبال على سلعتك.
  2. توفير مستودعات تتسع لتخزين هذه السلع في بيئة ملائمة لنوعية السلع ( قد يمكن تخزينها في منزلك إن كان المكان ونوع السلع يسمحان بذلك).
  3. توفير رأس مال لشراء المنتجات التي وقع عليها اختيارك.
  4. عمل سجل تجاري لدى الجهات المختصة بالنشاط الذي تنوي ممارسته.

لن تحتاج في هذه الحالة إلى بعض العناصر مثل:

  • إنشاء متجر اليكتروني ( إذا كنت ستكتفي بالبيع من خلال أحد المتاجر).
  • لن تحتاج إلى مقر مستقل ويكتفى بالمستودع كمقر.
  • لن تحتاج إلى شركة شحن، وسيتولى المتجر الذي ستبيع من خلاله شحن المنتجات.

ثانيا: البيع كوسيط لأحد المتاجر الإليكترونية بهامش ربح (الدروبشيبينغ\Dropshipping)

من الوسائل الشهيرة التي لجأ لها البعض لتقليل مخاطر التجارة الإليكترونية، وتجنب تخزين السلع، ومصاعب التعامل مع شركات الشحن، هو البيع كوسيط لأحد المتاجر الشهيرة، مثل ’’علي إكسبريس‘‘ و ’’أمازون‘‘ و ’’شي إن‘‘ وغيرها، وهو مايسمى بالدروبشيبينغ، حيث يمكن الترويج للمنتجات المعروضة بأحد هذه المتاجر في متجرك الإليكتروني الخاص، بالسعر الذي تحدده، والذي يزيد بالطبع عن السعر الأصلي له في المتجر، ثم تقوم بتحويل طلبات الشراء التي تردك إلى المتجر الأصلي، لتحصل على هامش الربح بين السِّعْرَيْن، على أن يتولَّى المتجر عملية الشحن المباشر للسلعة إلى العميل مباشرة.

وما تحتاجه من عناصر للبدء في هذا النشاط هي:

  1. اختيار سلع (7من أحد المتاجر التي تسمح بهذا النوع من البيع ” دروبشيبينج”)
  2. انشاء متجر اليكتروني (على احدى المنصات الجاهزة التي تدعم مثل هذا النشاط وربطها بالدروبشيبينغ مثل شوبيفاي أو قنوات أو سلة أو يو
  3. كان أو غيرها.
  4. التسويق (خطط تسويقية مدفوعة أو مجانية على مواقع التواصل وغيرها للترويج للمنتجات).
  5. رأس مال يكفي لتغطية نفقات إنشاء المتجر الإليكتروني والتسويق
  6. وسيلة دفع ( تحتاج لتوفير وسيلة دفع تمكنك من تحصيل قيمة السلع المباعة من متجرك ومن ثم تحويل ثمن السلع للمتجر الأساسي بعد خصم هامش ربحك).

في هذه الحالة لن تحتاج إلى بعض العناصر مثل:

  • لن تحتاج إلى مستودعات لتخزين السلع، حيث سيتم شحنها من البائع مباشرة إلى العميل دون تدخل منك.
  • لن تحتاج إلى مقر للشركة، ويمكنك إدارة العمل من المنزل.
  • لن تحتاج إلى عمل سجل تجاري في أغلب الأحيان، حيث سيكون عملك كوسيط فقط.
  • لن تحتاج إلى شركة شحن، حيث سيتولى المتجر الذي ستبيع من خلاله شحن المنتجات.

ثالثاً: البيع بالعمولة (affiliete)

هذه هي أبسط صور التجارة الإليكترونية، والتي لاتحتاج إلى امتلاك معظم العناصر المعروفة للتجارة الإليكترونية، وهي أن تعمل كبائع بالعمولة عن طريق الترويج للسلع المعروضة في أحد المتاجر الكبيرة التي تسمح بذلك على صفحاتك في شبكات التواصل الاجتماعي، على أن تدفع لك تلك المتاجر نسبة متفق عليها عن كل عملية بيع تأتي عن طريقك.

وما تحتاجه من عناصر للبدء في هذا النشاط هي:

  1. التسويق (خطة تسويقية على صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بك للترويج للمنتجات)،

ولن تحتاج في هذه الحالة إلى باقي العناصر التي تحتاجها أنشطة التجارة الإليكترونية كالعادة.

رابعاً: إنشاء متجر الإليكتروني الخاص (online shop) 

هذا هو الخيار الأمثل لممارسة التجارة الإليكترونية بصورتها المعروفة، ولكنها تحتاج إلى رأس مال مناسب لبدء النشاط، حسب حجم ونوع التجارة التي تنوي البدء بها، وتحتاج إلى صبر حتى يتمّ تثبيت أقدامك في السوق كصاحب متجر اليكتروني مستقل، ويمكنك البدء بسلع متنوعة أو اختيار التخصص في نوعية واحدة من السلع حسب إمكاناتك.

وماتحتاجه من عناصر للبدء في هذا النشاط هي:

تحتاج إلى كل عناصر التجارة الإليكترونية التي سبق الإشارة إليها أعلى المقال وهي:

  1. اختيار سلع وشرائها (من أحد متاجر الجملة الصينية أو التركية أو المحلية أو غيرها) وينصح بعدم شراء كميات كبيرة أو متنوعة لحين اختبار السوق ومدى الإقبال على سلعتك.
  2. توفير مستودعات تتسع لتخزين هذه السلع في بيئة ملائمة لطبيعة السلع (قد يمكنك تخزينها في منزلك إذا كان المكان ونوعية السلع تسمح بذلك).
  3. انشاء متجر اليكتروني (بتصميم مستقل، أو من خلال إحدى المنصات الجاهزة التي ستساعدك في توفير بيئة عمل متكاملة لمتجر اليكتروني، من حيث طريقة عرض السلع، والتعامل مع شركات الشحن، وتوفير وسائل الدفع مثل ’’شوبيفاي‘‘ أو ’’سلة‘‘ أو ’’فنوات‘‘ أو غيرها).
  4. مقر للشركة وأسطول نقل وعاملين لتتمكن من ممارسة مهام عملك حسب حجم المتجر المزمع إنشائه
  5. عمل سجل تجاري لدى الجهات المختصة بالنشاط الذي تنوي ممارسته.
  6. توفير رأس مال لشراء المنتجات التي وقع عليها اختيارك، ولتغطية نفقات إنشاء المتجر الإليكتروني والتسويق.
  7. وسيلة دفع أو وسائل دفع متعددة( تحتاج لتوفير وسائل دفع تمكنك من تحصيل قيمة السلع المباعة من متجرك).
  8. التعاقد مع شركة أو شركات شحن حسب الحالة لشحن السلع إلى العملاء.
  9. التسويق (تحتاج إلى خطط تسويقية مدفوعة على مواقع التواصل وغيرها للترويج للمنتجات).

وهناك بالطبع صور أخرى بسيطة، يمكنك من خلالها ممارسة التجارة الإليكترونية، وذلك من خلال صفحتك على الفيسبوك أو انستجرام أو غيرها من المواقع التي تتيح ذلك، ولكن بصورة بسيطة، حيث تقوم بتوفير كل العناصر بصورة مبسطة، وتختار عدداً محدوداً من السلع، وتقوم أنت بعرضها على صفحاتك، وتقوم بتلبية الطلبات التي ترِدُك، واستلام ثمن السلعة بالتحويل على حسابك، ثمّ تقوم بنفسك بتغليفها وتجهيزها وشحنها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع نصيحة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?