علاجات منزلية بسيطة ومذهلة للحموضة

تحدث الحموضة عندما يكون هناك إفراز زائد للأحماض من الغدد المعدية في المعدة، مما ينتج الغاز، ورائحة الفم الكريهة، ووجع المعدة وأعراض أخرى. وفقا لطبيب التغذية أنشول جايبهارات ومقره دلهي، “يمكن أن تحدث الحموضة بسبب وجود فجوة طويلة بين وجبات الطعام، أو معدة فارغة، أو تناول كميات كبيرة من الشاي أو القهوة أو التدخين أو الكحول”. عندما يكون إفراز الأحماض أكثر من المعتاد  نشعر بالحرقة أو الارتجاع الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي، والذي يحدث عادة عندما نأكل وجبة ثقيلة أو طعام حار. الحموضة يمكن أن تتحول إلى أمر مزعج جدا، ولكي نتخلص منها ، غالباً ما نلجأ إلى العديد من العلاجات. ومع ذلك، إذا كنت قد فشلت في القيام بذلك، فلا داعي للقلق، ففي هذا المقال قمنا بتضمين قائمة ببعض العلاجات المنزلية للحموضة التي قد تساعد كثيرا في التخلص من مشاكل الحموضة.

في ما يلي 10 مكونًات بسيطًة متوفرة في مطبخك أو ثلاجتك والتي يمكن استخدامها للتخلص من حموضة المعدة

العلاجات المنزلية للحموضة:

1. أوراق الريحان

يمكن أن تعطيك الخصائص المهدئة والرائحه المنبعثة من أوراق الريحان راحة فورية من الحموضة. عند أول إستشعار للحموضة ، تناول بعض أوراق الريحان أو أغلي بعض أوراق الريحان في كوب من الماء واتركها تنضج لبضع دقائق. وخذ منها رشفات بشكل متكرر. هذا هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للحموضة.

2. القرفة

يعمل هذا التابل المتواضع كمضاد طبيعي للحموضة لعلاج حموضة المعدة ويمكن أن يعمل على استقرار معدتك، عن طريق تحسين عملية الهضم والامتصاص. ولترميم المعدة، اشرب شاي القرفة لعلاج العدوى في الجهاز الهضمي. القرفة هي قوة من العناصر الغذائية وتحتوي خصائص صحية مفيدة.

3. اللبن

في المرة التالية التي تحدث لك فيها حموضة بعد تناول وجبة ثقيلة أو حارّة، تجاوز معدّل الحموضة واشرب كوبًا من اللبن بدلاً من ذلك. يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يقوم بمعادلة الحموضة في المعدة. رش قليل من الفلفل الأسود أو ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المطحونة للحصول على أفضل النتائج.

4. القرنفل

على مر السنين، احتل القرنفل مكانا بارزا في الطب الصيني التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. القرنفل هو طارد طبيعي للريح، وبالتالي منع تشكيل الغاز في الجهاز الهضمي. أضف القرنفل أثناء طبخ الأطعمة تميل إلى تسبب في انتفاخ البطن مثل الفاصولياء أو البامية. يمكنك حتى أكل القرنفل المسحوق والهال (مختلطة بكميات متساوية) لعلاج الحموضة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة (التي غالبا ما ترافق هذه المشكلة).

5. بذور الكمون

تعمل بذور الكمون كمحفز حمضي كبير، يساعد على الهضم وتخفيف آلام المعدة. تسحق بعض بذور الكمون المحمصة قليلاً وتحركها في كوب من الماء أو تنقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء المغلي وتشربه بعد كل وجبة.

6. الزنجبيل

يخفي الزنجبيل العديد من الفوائد الصحية تحت مظهره الخارجي المريح. “يمتلك الزنجبيل خصائص ممتازة في الجهاز الهضمي، فهو مضاد للالتهابات”، وهو عامل مساعدة على تحييد أحماض المعدة، يمكنك مضغ شريحة من الزنجبيل الطازج، أو تناول ملعقة من عصير الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، أو زنجبيل طازج حاد في كوب من الماء المغلي وشربه.

7. الحليب البارد

بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن يساعد الحليب على معادلة أحماض المعدة. وهو غني بالكالسيوم الذي يمنع تراكم الحمض في المعدة. “كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من الحليب البارد في المرة التالية التي تعاني فيها من الحموضة”

8. خل التفاح

في كثير من الأحيان، حمض الجزر الخاص بك هو في الواقع نتيجة لقلة قليلة من حمض المعدة. هذا هو المكان الذي يتدفق فيه خل التفاح. امزج ببساطة ملعقتين من خل التفاح غير المفلتر في كوب من الماء وشربه مرة أو مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا تناول ملعقة طعام من خل التفاح ثم اتبعها بكوب من الماء.

9. ماء جوز الهند

“عندما تشرب ماء جوز الهند، فإن مستوى الحموضة في الجسم يتحول إلى قلوي”. كما أنه يساعد على إنتاج طبقة مخاطية في المعدة، والتي تحمي المعدة من الآثار الضارة للإنتاج المفرط للحمض. لأنه غني بالألياف، فهو يساعد على الهضم ويمنع تكرار حدوث الحموضة.

10. الموز

اﻟﻣوز ﯾﺣﻣل أھﻣﯾﺔ ﮐﺑﯾرة. حيث يحتوي الموز على مضادات الحموضة الطبيعية التي يمكن أن تعمل بمثابة حاجز ضد ارتجاع الحمض. هذا هو أبسط علاج منزلي للتخلص من الحموضة. تناول موزة واحدة كل يوم لمنع الشعور بالحموضة.

ـــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا:  لماذا يحتاج الجسم الى الزنك؟

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?