الزيوت الطبيعية هي زيوت تتكون من مكونات عديدة فعالة للصحة الجسدية والنفسية، وقد تغنيك عن مواد التجميل، خاصة إذا علمت أن العديد من المركبات المتواجدة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، هي مستحضرات ضارة ومسببة للعديد من المشاكل الصحية. كما أن الزيوت الطبيعية قد تغنيك أيضاً في حالة بعض الأمراض عن الأدوية، والتي مهما بلغت فعاليتها تبقى مواد كيميائية، وقد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

زيت أركان.. الذهب السائل

زيت الأركان ’’الذهب السائل‘‘، هو وصفة الجمال الطبيعي، وسرّ لذة الأطباق التقليدية الشهية في المغرب. وتختلف طريقة إعداد الزيت المخصص للأكل عن طريقة إعداد الزيت الذي يستخدم للتجميل والعلاج. ويحتوي هذا الزيت على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات كثيرة، أهمها فيتامين E، وأوميغا 6، وأوميغا 9 ومضادات الأكسدة والتجاعيد وجفاف البشرة، وفي مستحضرات التجميل يستعمل زيت الأركان كمضاد للصدفية، وحب الشباب، واحمرار الجلد، بالإضافة إلى مشاكل فروة الرأس والشعر، وتشقق الأظافر.

زيت شجرة الشاي.. فوائد تفوق التصور

يستخرج زيت شجرة الشاي من شجرة تعرف باسم الميلالوكا، موطنها الأصلي أستراليا،استخدمه الجنود الأستراليون في الحرب العالمية الأولى كمطهر، ويعد زيت شجرة الشاي آمناً عند استخدامه موضعياً وغير مكلف. وأثبتت الدراسات فعالية زيت الشاي في علاج العديد من المشكلات كحب الشباب والتخلص من قشرة الرأس، وعلاج سعفة القدم. ويستخدم كطارد للحشرات، وكمطهر وقاتل للجراثيم في مواد التنظيف، ومقاومة نمو العفن على الخضراوات والفاكهة، وفي بعض أركان المنزل، كما أنه يضفي رائحة عطرة على الثياب عند القيام بغسلها.

زيت الأفوكادو.. فعال للشعر والبشرة 

تتعدد فوائد زيت الأفوكادو الصحية والجمالية، ومن أبرز فوائدها فيما يخص العناية بالجلد والبشرة، فإنها تحتوي على أحماض “أوميغا 3” الدهنية وفيتامينات A وD وE. لذلك نجدها كأحد أهم المكونات في منتجات كثيرة من الكريمات والمرطبات وكريمات الوقاية من الشمس، وتحسين صحة البشرة. ومن ميزاته أنه مضاد للأكسدة، ويخفف التهابات الصدفية والإكزيما، ويسرّع التئام الجروح، ويعالج الجلد المتضرر من حروق الشمس. علاوة على كل ذلك فإن زيت الأفوكادو يساعد على خفض الكولسترول وتحسين صحة القلب، وتعزيز امتصاص المواد الغذائية.

زيت الورد.. حامي البشرة الطبيعي

يتميز زيت الورد بفعاليته في ترطيب بشرة الوجه وإعادة التوازن لمستويات الرطوبة المختلة في البشرة. كما يحارب التجاعيد ويساعد على علاج حروق الشمس، وحماية البشرة من أشعتها. زيت الورد غني بفيتاميني A وC، ما يجعله مركبا فعالا لمقاومة التجاعيد، إذ يستهدف فيتامين A خطوط التجاعيد الدقيقة، بينما يعزز فيتامين C إنتاج الكولاجين، ويفتح البشرة ويزيل التصبغات، ويساعد على علاج حروق الشمس، وحماية البشرة من أشعتها. ويعد من الزيوت المعروفة بقدرتها على تعديل أي خلل هرموني في جسم المرأة مثل متلازمة تكيس المبايض. كما أنه فعال كذلك في مكافحة الالتهابات المختلفة بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للميكروبات.

اقرأ أيضا: ارفع وشد بشرتك بدون حشو ولا جراحة باستخدام تقنية Ultherapy

زيت التين الشوكي.. أغلى من الذهب

يعد زيت التين الشوكي من أغلى الزيوت في العالم، يتم الحصول عليه من بذور التين الشوكي. ويعتبر هذا الزيت غنياً جداً بالستيرولات وحمض اللينولييك الذي يندرج ضمن أحماض أوميغا 6، وفيتامين “هـ “. يحارب البقع الناتجة عن التقدم في العمر والأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس. وهو مثالي لمحاربة التجاعيد والعناية بالشعر، وبكل أنواع البشرة وبشكل خاص البشرة الجافة، والبشرة الحساسة والمتهيجة. كما أنه يرطب فروة الرأس، ويغذي ويعالج الشعر ويعالج تلفه، ويقوي الأظافر ويجعلها ملساء كالحرير ويمنحها لمعاناً.

زيت الزيتون.. الرفيق اليومي

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون علىى صحة القلب، وحماية خلايا الدم من التلف فقط، حيث توجد العديد من فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة وبعض أنواع الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين هـ. يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه وعلاج القشرة، ةتقوية بصيلات الشعر وجعلها أقوى مما يقلل من تساقط الشعر. أما فوائد زيت الزيتون للبشرة فتتمثل في ترطيب البشرة، وعلاج انتفاخ العيون، كما أنه يغذي كل من الأظافر والعظام أيضاً.

اقرأ أيضا: كيف تحصلين على خدود وردية بطريقة طبيعية؟

زيت جوز الهند.. مذهل للصحة والجمال

هو زيت مستخلص من ثمار جوز الهند. قوي بما فيه الكفاية لتفكيك المكياج، له انعكاسات جد إيجابية على صحة البشرة والشفاه وترطيبهما، ومكافحة قشرة الشعر وتقويته ومنع تهيشه وإضفاء لمعة محببة عليه، فضلاً عن فعاليته في تهدئة بعض العوارض الهضمية مثل مرض القولون العصبي، ومشاكل عسر الهضم. ويعتبر زيت جوز الهند العضوي أحد المزلقات الجنسية الطبيعية، إضافة إلى فوائده على الأسنان واللثة.

زيت البابونج.. خارق لصحتك وجمالك

يستخلص من زهرة البابونج عن طريق التقطير، ويستخدم منذ القدم في أغراض عديدة ومختلفة للصحة النفسية والجسدية. إذ ثبت علمياً أنه يقي من السرطان ويساهم في تسكين الآلام ويحمي القلب ويحسن وظائف الجهاز الهضمي. يساعد زيت البابونج على النوم لدى الكبار و الصغار، كما يحتوي على رائحة مميزة جميلة تساهم في التخلص من الاكتئاب. يستخدم أيضاً للشعر من أجل التخلص من القشرة والحكة والفطريات، وللبشرة من أجل التخلص من حب الشباب والندوب.

زيت إكليل الجبل.. علاج لكثير من الأمراض

يعتبر زيت اكليل الجبل المعروف أيضاً بزيت الروزماري، من أكثر الأعشاب الطبيعية شهرةً لما له من فوائد عديدة، منها تنظيف الجسم من السموم وذلك لقدرته على التأثير على الكبد والعصارة الصفراوية. يساعد زيت اكليل الجبل في تحسين الذاكرة، وصحة الفم والأسنان، وتسكين الألم. ولأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد والمنغنيز، فإنه يقوم بتعزيز إفراز الكولاجين، وزيادة ترطيب البشرة،  وإعادة إنبات الشعر وعلاج حالات الصلع الوراثي والثعلبة.

ــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: 12 نصيحة للعناية ببشرة الرجال

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?