لَمْ تَعُدْ المَطَابِخُ تَسْتَغْنِي عَنْ الكَاتِيل أَوْ البَرَّادَ الكَهْرَبَائِيّ كَبَدِيلٍ عَنِ البَرَّادِ التَّقْلِيدِيّ، بّلْ أَصْبَحَتْ وَاحِدَة مِنَ الأَجْهِزَةِ المَنْزِلِيَّةِ الأَسَاسِيَّةِ فِيهَا. وَعِنْدَ شِرَائِهَا يَجِبُ الإبْتِعَادُ عَنْ شِرَاءِ الكَاتيل الأَلمُونْيُوم وَالبلِاسْتِيك، لِأَنَّهُمَا قَدْ يُسَبِّبَانِ اضْطِرَابَاتٍ فِي الخَلَايَا العَصَبِيَّةِ وَيُؤَثِّرَانِ عَلَى صِحَّةِ الإِنْسَانِ، وَقَدْ يُسَبِّبِانِ اضْطِرَابَاتٍ فِي وَظَائِفِ الكَبِدِ وَالكِلِىّ. لَيْسَ هَذَا فَقَطْ، إِنَّ تِكْرَارَ غَلْيِ الْمَاءِ فِي الكَاتِيل، يَنْتُجُ عَنْهُ تَرَسُّبَاتٌ كِلْسِيَّةٌ فِي قَاعِهِ وَجَوَانِبِهِ، تُؤَثِّرُ عَلَى طُعْمِ وَلَوْنِ الْمَاءِ المَغْلِيِّ، وَقَدْ تُشَكِّلُ قَدْراً مِنَ المَخَاطِرِ الصِّحِّيَّةِ أَيْضاً. الْمُشْكِلَةُ أَنَّ هَذِهِ التَّرَسُّبَات يَصْعُبُ إِزَالَتُهَا بِالمُنَظِّفَاتِ العَادِيَةِ، كَمَا أَنَّهُ لَا يُمْكِنُ إِزَالَتُهَا عَنْ طَرِيقِ حَكِّهَا، لِأَنَّ ذَلِكَ يفْسِدُ سَطْحَ الغَلَّايَةِ.

فماهي إذن الطرق الصحيحة لتنظيف آمن وسليم للغلاية الكهربائية؟

1. الخل الأبيض

الحاجة هنا إلى كوب خل أبيض وكوب آخر من الماء، ووضعهم في الكاتيل. ولما يصل الخليظ درجة الغليان، يُترَكُ فى داخل الكاتيل نصف ساعة على الأقل. وفي حالة ما لم تختفي الرواسب، يعاد تشغيل الغلاية مرة أو مرتين جسب الضرورة في تكرير ذلك، إلى أن تزول الترسبات نهائيا، ثم يُشطفُ الكاتيل جيدا، ويمكن غلي الماء النظيف للتأكد من إزالة الطعم المتبقي منه ورائحة الخل العالقة.

2. ملح الليمون أو الليمون

الطريقة هنا هي بتعبئة الغلاية الكهربائية بالماء إلى حدّ المنتصف، وبعد أن تصبح المياة دافئة نضيف ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم نترك الخليط حتى يصل لدرجة الغليان. بعدها نترك المحلول يرتاح أكثر من نصف ساعة، ثم نغسل الغلاية بالماء للتخلص من أي شوائب عالقة ويمكن الاستعانة بإسفنجة ناعمة، كما يمكن أيضاً استخدام ملح الليمون مع كمية من الماء لإزالة بقع الغلاية الداخلية، وبنفس طريقة عصير الليمون، ثم تغسل أكثر من مرّة لاستعادة بريقها ونظافتها.

3. المياة الغازية

ستدهشك النتيجة عند استخدام المياه الغازية لإزالة الترسبات العالقة بقاع الغلاية الكهربائية وجوانبها. ماعليك فعله هو ملء الغلاية بالمياه الغازية إلى الربع أو النصف أو حتى ثلاثة أرباع حسب تواجد الترسبات في الجوانب الكاتيل، ثم يُترَكُ المحلول ليصل درجة الغليان، وبعدها يُترَكُ ليرتاح لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة. ثمّ يسكب المحلول وتغسل الغلاية بالماء والصابون إلى حين التأكد من نظافتها.

4. صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم

يُمكن تنظيف الغلّاية من الدّاخل عن طريق صنع محلول من الماء ومعلقة صغيرة من بيكاربونات الصوديوم وخلطها، ثمّ سكب المحلول داخل الغلّاية ليغلي فيها، يُترَكُ بعد غليانه مدّة لا تقل عن ثلاثين دقيقة. ثمّ تُغْسَلُ الغلّاية جيدا بالماء والصابون، وَتُشْطَفُ بالماء البارد حتى تنظف جيداً.

5. المنظف التجاري

في حال عدم الرّغبة في استخدام المنظفات الطبيعية لإزالة الترسبات، يُمكن استخدام المنظّف التجاري، وذلك عن طريق شراء المنظف من المحالات التّجاريّة المتخصصة، ووضع كميّة منه مع الماء بحيث يتمّ ملء نصف الغلّاية إلى ثلاثة أرباعها وتركها حتى تصل درجة الغليان، ثمّ ترك المحلول داخل الغلّاية حتّى يبرد، بعد ذلك يتمّ سكب المحلول ومسح الغلّاية من الداخل باستخدام إسفنجة ناعمة، ثمّ غسلها جيداً بالماء البارد جيداً إلى حين التأكّد من زوال المحلول تماماً من الداخل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: كيف نعالج ضوضاء أو اهتزاز الغسالة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?