هل تعاني من صعوبة الاستيقاظ باكرا حتى ولو لديك الرغبة في ذلك؟! هل تشعر بالكسل كل الصباح وتعيد ضبط المنبه لتتمكن من النوم لدقائق إضافية؟ لست الوحيد التي تواجه هذه المشكلة! معظمنا يواجه صعوبة في الاستيقاظ مبكرا وذلك راجع لأسباب متعددة، ونعاني من اضطرابات في النوم. الاستيقاظُ باكرًا يُساعِدُ على الدِّين وعلى الدُّنيا، فهو يحسن من تركيزك وصفاء ذهنك ويزيد من إنتاجيتك. كما انه يوازن يومك ما بين متطلباتك واحتياجاتك، ويبقيك يقظا، حاول الاستعانة بهذه الحلول وستجد فيها ما يلائمك

1- لا تقم بتغييرات جذرية

اذا كنت تصحو بالعادة في منتصف النهار فلا تقرر فجأة ان تستيقظ فى 6 صباحا. لأنها لن تنجح، ابدا بالصحو قبل 15 أو 20 دقيقة من موعدك اليومي. وحين تعتاد الموعد الجديد، أعد الكرة مرة أخرى إلى أن تصل لموعدك المنشود..

شاهد أيضا:

 

2- اذهب للنوم باكراً

بالتزامن مع الطريقة االأولى  للاستيقاظ أبكر، فلابد ان تذهب الى النوم أبكر كذلك.  فكي تعدل ميعاد صحوك فلابد ان تعدل موعد نومك لكي ينجح الأمر.

3- ضع منبهك في موضع بعيد عن متناول يدك

ضع منبهك في موضع بعيد عن متناول يدك، حتى تضطر ان تغادر الفراش لتغلقه. اذا وصلت للمنبه لتغلقه فهذا يعنى انك استيقظت بالفعل، فلا تعد للفراش وأبدا يومك على الفور.

4- اختلق نشاط ما محبب لديك لتقوم به فور استيقاظك

لتخلق استجابة شرطية لديك. أستمع الى الموسيقى، تمرن، أقرا أو أكتب، أطعم الطيور، سوف تجد نفسك مع التكرار منخرطا في نشاطك المفضل على الفور. وهو مما سيساعدك على الخروج من خمول الاستيقاظ لتبدأ بنشاط.

اقرأ أيضا: أسباب تجعلك تشعر بالتعب نهاراً رغم نوم جيد!

5- ابدأ يومك بالاستحمام

سواء كنا صيفا أو شتاء، فان بدء اليوم بالاستحمام هو نشاط ضروري وفعال، لتجاوز الخمول المصاحب للصحو والبدء بهمة ونشاط كبيرين.

6- أحصل على غفوة في وسط النهار

فهي ضرورية مع الكم الكبير من المشتتات التي نتعرض لها يوميا، في العمل والحياة معا. الغفوة ستساعدك على إعادة شحن خلاياك وحواسك المتعبة لتواصل اليوم بكفاءة.

7- ابتعد عن المكيفات والمراوح أثناء النوم

حاول قدر الإمكان ان تنام على هواء طبيعي من نافذة أو شرفة قريبة، وابتعد قدر الإمكان عن النوم تحت المكيفات والمراوح التي تبث هواء صناعي خانق.

8- المشي قليلا قبل النوم

حاول جاهدا المشي يوميا لمدة قصيرة قبل النوم. فهذا سيقلل بنسبة كبيرة من توترك وقلقك ويجعلك تغفو سريعا، وبالتالي تستيقظ مبكرا بدون إجهاد وعصبية. يمكنك استبدال بعض التمرينات الخفيفة أو سماع الموسيقى بالمشي، فالنتائج متقاربة.

9- أطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكرا

أطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكرا أن يوقظك معه حتى يعتاد جسدك وعقلك على الساعة البيولوجية الجديدة لك. ويوما بعد يوما سيصبح الأمر أسهل، أسبوع أو اثنان وسوف تعتاد الأمر..

شاهد أيضا:

 

10- امتنع عن تناول الطعام وشرب القهوة قبل النوم

قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، امتنع عن تناول الطعام وشرب المنبهات كالشاي والقهوة. فالمعدة الممتلئة لا تتواءم مع النوم الهادئ وبالتالي ستعاني في الاستيقاظ والصحو، وبالمثل فستبقيك المنبهات متوترا أرقا مما سينعكس عليك سلبا..

11- لا تتخلى عن الاستيقاظ باكراً أيام العطلات

النوم لمدة طويلة أو مبالغ فيها، أيام العطلات يفسد نظامك للاستيقاظ باكرا في الأيام التالية. فمالم تكن منهك ومتعب بشكل كبير، فأحصل على نفس مقدار النوم يوميا في العطلات وغيرها، هناك أنشطة كثيرة بانتظارك لتفعلها..

12- سجل تقدمك في الصحو باكرا

سجل تقدمك في الصحو باكرا، كل يوم بشكل دوري. حتى تتابع وتقيم مدى التزامك بهذا، وتستطيع تصويب نفسك حين تتخاذل يوما أو أثنين لأنك ستفعل..

13- غادر الفراش فوراً حالما تفتح عينيك

 حالما تفتح عيناك، فغادر الفراش على الفور. لا تقل لنفسك “5 دقائق أخرى” لأنها لن تقدم أو تؤخر شيئا، بالنسبة لإرهاقك المصطنع.

14- غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع

غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع، لكسر العادة ليس إلا. جرب النوم على الأريكة أو الأرض، فهي مفيدة لتقويم عظامك.

اقرأ أيضا:

 

15- ارتداء ملابس خاصة للنوم فقط أثناء النوم

وقت النوم، أرتدى ملابس للنوم. لا تنام مرتديا “الجينز” أو ملابس العمل الخانقة، فجسمك بحاجة الى الراحة والتنفس. اذا أمكنك الحصول على استحمام قبل النوم كذلك، فسيكون أكثر من رائع..

16- جهّز ملابسك وأوراق عملك قبل النوم

هل تذكروا طقوس “تجهيز الحقيبة” للمدرسة من المساء لتلافى الفوضى والاستعجال صباحا، أجعل لنفسك طقوسا مشابهة تبعا لخصوصيتك. جهز أوراق عملك أو معداتك، أخرج ما سترتديه من خزانة الملابس 5 دقائق قبل ان تنام يوميا سيجعلك ذلك تنعم بصباح هادئ.

17- اجعل صباحك ممتعاً

تناول قهوتك الصباحية –بعد الإفطار طبعا– وأنت تراقب وتعرض نفسك لشروق الشمس، تأمل لمدة 10 دقائق الطبيعة من حولك في صمت. تنفس بعمق وراقب شهيقك وزفيرك بإمعان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: حساسية العث: الأسباب والحلول العملية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?