في هذا الموضوع ، أرغب في معالجة مشكلة حساسة جدًا تحدث في العمل. إنها مشكلة تواجهه الكثير من الناس، ولكنهم يتهربون من مواجهتها ، حيث يكون سلوكنا الطبيعي متحفظاً، وملتمسا للعذر ، وغير تصادمي. نعم، مقالة اليوم تدور حول “كيف تخبر زميلًا بأن رائحته سيئة”، وهي مشكلة صعبة للغاية في التعامل معها.

تصور، حتى لو كانت رائحة جسم الزميل سيئة بما فيه الكفاية لدرجة تجعل عينيك تدمعان، فلا أحد منا يريد فعلًا الإهانة أو الانزعاج!! نحن ببساطة نريد العمل في راحة. إذا سبق لك أن تحملت أيامًا أو أسابيع أو حتى أشهر احتجزت في حجرة صغيرة بجوار شخص لايهتم بنفسه، فستعرف بالضبط ما أتحدث عنه. إنها مشكلة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على فريق كامل أو قسم أو حتى قوة عمل، ولذا سأبحث اليوم في كيفية “مواجهة” زميلك باحترام، مع مساعدته في الحفاظ على درجة عالية من الكرامة.
سأشير بشكل رئيسي إلى إجابة قيمة عن هذا السؤال نشرتها جريدة التلغراف، كتبها توم بريستون، وهو مؤسس شركة Thomas Preston & Associates إحدى الشركات الرائدة في التدريب التنفيذي في المملكة المتحدة.

شاهد ايضا:

لماذا لاتتعامل مع المشكلة؟
أعتقد أنه بعد هذا الموضوع، من المهم بمكان أن يتم التعامل مع المشكلة ولكن بحرص شديد، لأنه يمكن أن يسبب حرجًا غير ضروريًا وانزعاجًا، ولو اضطررت إلى اتباع بعض الأساليب الغير معتادة للتعامل مع المشكلة.

لا تترك “تلميحات”

قد تفترض بادئ ذي بدء، أن أكثر الطرق احتراما لإخبار زميلك بأن رائحتة سيئة، هي عن طريق ترك “مواد العناية بالجسم” لتحثه على استعمالها بطريقة غير مباشرة. على سبيل المثال، قد تقرر ترك علب مزيل العرق أو معطر الجسم موضوعة بشكل ما بالقرب من مكتب الشخص.
هذه فكرة سيئة. لأنها وحتى وإن كانت يمكن أن تحقق بعض النتائج، إلا أنه يمكن أن يكون ذلك محرجا للغاية بالنسبة للشخص المعني. لكن بشكل أساسي لن تنجح أبداً هذه الطريقة! المشكلة تكمن في أغلب الأحيان مع شخص لا يدرك حتى أنها رائحته، ودعونا نكون صادقين، إذا افترضت جدلاً أن رائحتك غير طيبة، هل ستلتقط مزيل العرق لشخص آخر وتبدأ في استخدامه، فقط لأنك وجدته قريب من مكتبك؟
يروي توم بريستون في الواقع قصة عن سيدة شابة تم استخدام هذا الأسلوب معها، والغريب أنها قضت جزءًا كبيرًا من يومها تمشي ببراءة حول المكاتب تسأل إذا كان أحد من زملائها يفتقد مزيل العرق.

إقرأ أيضا:

لاتكن أنت حامل الرسالة

أحد المخاوف الرئيسية عند الاقتراب من شخص حول قضية حساسة مثل هذا، هو أن الشخص سيعتقد أننا نشن هجومًا شخصيًا عليه، من الطبيعي أن ترغب في محاولة نقل المسؤولية والتركيز على شخص آخر، من خلال التظاهر بأننا “نمرر رسالة من شخص آخر”.
هذه مرة أخرى فكرة سيئة للغاية. حكى توم بريستون أيضا عن قصة المدير المباشر الذي أخبر الموظف بلباقة أن بقية زملائه في المكتب يشكون من رائحته. هنا، قام المدير المباشر بتحويل اللوم إلى أشخاص آخرين… لكن تخيل الحرج الذي سببه لهذا الشخص عندما علم أن كل زملائه كانوا يناقشون رائحته السيئة خلف ظهره؟ لن يكفيه بالطبع ترك عمله! وفي هذه القصة يقولون أن الموظف المعني استقال بالفعل من وظيفته. لقد غادر ببساطة ولم يعد أبداً بسبب الشعور بالخزي والعار.

والسؤال الآن … كيف تخبر زميلا أن رائحتة سيّئة في خمس خطوات بسيطة؟

إذا لم يكن بإمكانك ترك بعض التلميحات كما قلنا، وإذا كانت فكرة سيئة أن تتصرف بمثابة رسول، فما الذي يمكنك فعله؟ للأسف، لم يتبق لك سوى خيار واحد آخر، وهو الجواب الذي لا تريد أن تسمعه، فأنت بحاجة إلى ابتلاع خوفك والتعامل مع هذه المشكلة.
لحسن الحظ، هناك بعض النصائح الجيدة حول كيفية القيام بذلك بلباقة، وذلك لتقليل أي إحراج (لك ولزميلك)، وبطريقة تسمح لك بالحفاظ على علاقة العمل الإيجابية مع زميلك.
إليك النصيحة، مأخوذة من إجابة توم بريستون، وتمّ تقسيمها إلى خمس خطوات بسيطة:

1. التجهيز الجيد المريح للأمر

هذا ليس نوعًا من الموضوعات التي يجب أن تناقشها في مكتبك أمام باقي الموظفين. أفضل طريقة للتحضير لمناقشتك مع الشخص هي تجهيز الظروف المناسبة لذلك. على سبيل المثال، قد ترغب في دعوة زميلك إلى المقهى المحلي لتناول طعام الغداء. يؤدي القيام بذلك إلى تقليل مخاطر الإحراج التي قد تنشأ إذا كان الزملاء الآخرون قريبون منك، كما يساعدك التصرف الودّي وغير الرسمي على إظهار زميلك أن أي كلام تقوله ليس هجومًا شخصيًا.

شاهد أيضا:

2. مهد للأمر وتحدث بود

بمجرد جلوسكما في المكان المقترح، ستحتاج إلى بناء علاقة ودّية قصيرة وإنشاء بيئة مريحة قدر الإمكان. أما إذا قمت بإلقاء كل ماتودّ قوله على الفور، فإنك تخاطر بالإساءة إلى زميلك! بدلاً من ذلك، يجب أن تبدأ ببعض الأحاديث التمهيدية، ثم تطرح ببطء فكرة أن لديك شيئًا تودّ التحدث عنه. يجب أن تخبره أيضًا أن الموضوع الذي ترغب في مناقشته حساس للغاية -وربما يفسر ذلك بأنك كنت متردد في إخباره- وأشرح له أنك تخبره لأنك صديقه، وأن له مكانة خاصة في القلب وأنه يهمك أمره .

3. أعط زميلك حرية الاختيار

بمجرد أن تشرح لزميلك أن لديك مشكلة حساسة لمناقشتها، وأنك بادرت بإخباره بها كصديق، يجب أن توضح له في النهاية أن ما توشك أن تقوله قد يسبب الإساءة، وبالتالي فإن الأمر متروك له إذا كان يرغب في سماعه. ومن المستبعد جداً أن يقول لا، ولكن منحه هذا الخيار هو وسيلة قوية للغاية لتتسلم زمام المبادرة في بدء الحديث، مع التأكيد بأن هذا ليس هجومًا شخصيًا.

4. اشرح القضية باحترام

حان الوقت لاتخاذ خطوة للأمام. ينصح توم بريستون أنه أثناء شرحك، عليك أن تحاول التقليل من شأن المشكلة قليلاً، لمساعدته على التقليل من الشعور بالحرج. على سبيل المثال، قد ترغب في إخباره بأنك لاحظت، في مناسبة أو اثنتين خلال الطقس الحار، أنه على الرغم من أنك متأكد من أنه يستحم بانتظام، إلا أنه يمكن شمّ رائحة جسمه. وبالطبع، قد لا تكون رائحة الجسم دائماً. ولكن قد يكون لأن البعض يمتلكون الكثير من الحيوانات، وربما لا يدركون أن الرائحة تلتصق بملابسهم. أو أن رائحة المطبخ تعلق بملابسهم ولكن هذا مجرد مثال، والجزء المهم هو التأكد من أنك لا تحرجهم بالكامل بإخبارهم بعبارات غير مؤكدة بأنهم دائما نتن ورائحنك مزعجة أو سيئة!

اقرأ أيضا: الأهداف الخمسة التي يسعى لتحقيقها أي مدير مشروع ناجح

5. إعادة تأكيد علاقتك الطيبة به

بمجرد الانتهاء مما تقوله، من المهم تذكير زميلك بأنك فقط تخبره بذلك لأنك صديقه، وأنك فضلت إسماعه ذلك منك، في الوقت الحالي، في حالة ملاحظة تضايق زميلك مما دار بينكما يمكنك إنهاء محادثتك من خلال السؤال عما إذا كنت قد سببت له إحراجا، وعما إذا كان يعتقد أنك فعلت الشيء الصحيح تجاهه. سيساعده ذلك على الاعتقاد بأنك بالفعل كنت تحاول مساعدته من قلبك وبإخلاص، مع التأكيد على أن علاقة العمل بينكما ليست في خطر.
هل سبق لك أن تعاملت مع هذا النوع من القضايا؟
أنا حقا أحب الطريقة التي ينصح بها توم بريستون في التعامل مع هذه القضية، ولكن ربما لديك اقتراح أفضل؟ أخبرنا في التعليقات على صفاحتنا.

_________________

المصدر : people

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?