يعد الدجاج مصدرًا جيدًا للبروتين، إذ يوفر العديد من الأحماض الأمينية المكوّنة للبروتين والضرورية لبناء العضلات، إلى جانب فيتامين E وفيتامين K، وكذلك فيتامين B12 و فيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6، أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتوزع على الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد، ويعتبر الدجاج بالفرن من أشهى وأسهل الأكلات التي تُقدم كوجبة غذاء متكاملة.

شبكة نصيحة في هذا المقال، تقترح عليكم صينية الدجاج اللذيذة بطريقة شهية ومُغرية، تستحق منكم تجربتها وتذوقها.

المكونات :

دجاجة كاملة أو مقطعة حسب الذوق. ثلاث حبات من البطاطس. ثلاث حبات من البصل. أربع حبات من الطماطم. حب هال. ملح وفلفل حسب الرغبة. زيت نباتي للقلي. كوبان من الماء. بقدونس وكزبرة أخضر. فلفل حار حسب الرغبة. البهارات المفضلة. فصّان من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من السمّاق. عصير ليمون.

طريقة التحضير :

    • نُنظّف الدجاج جيداً ونضعه في وعاء به القليل من السماق المطحون، وحب الهال وعصير الليمون، والملح والفلفل الأسود، ونتركه لمدة 30 دقيقة منقوع في الخليط.
    • تحضير الخضار: نقشر البطاطس، ثمّ نقطّعها على شكل مربعات متوسطة الحجم في وعاء، ثم نرشها بالقليل من الملح ونتركها جانباً، ثم نقشر البصل ونقطّعه شرائح رفيعة بسمك 2 سم في وعاء، ونضعه جانباً، أما الطماطم فنقطعها بحجمٍ متساوٍ و نضعها أيضاً جانباً.
    • نضع الزيت على النار ونتركه ليحمى قليلاً، ثمّ نقلي به حبّات البطاطس نصف استواء فقط كي تطرى قليلاً، ثمّ نضع البطاطس على مناديل ورقية كي نتخلص من الزيت الزائد.
    • نقلي البصل بوضعه على نار هادئة مع القليل من البقدونس الناعم، و الفلفل الحارّ المقطع بشكل ناعم جداً، و القليل من الثوم المهروس. وعندما يبدأ البصل بالذوبان نضع كوبين من الماء، ونضيف الملح حسب الرغبة والقليل من البهارات التي نستخدمها في المطبخ بالإضافة إلى حب الهال المطحون والكزبرة.
    • في صينية الفرن، نرصّ بها الخضار، وفوق الخضار نضع الدجاج المنقوع بالتوابل، و نضع حبات الطماطم، ثم نغطي الصينية بورق الزبدة وفوقه ورق الألمنيوم.
    • نضع صينيّة الدجاج في الفرن لمدة 45 دقيقة، نرفع عنها ورق الزبدة وورق الألمنيوم، ونشغل الشواية إلى أن يأخذ لوناً مشهياً.

                       بالصحة والراحة

______________________

إقرا أيضا: طبق الطنجية المراكشية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?