باتت كتب الذكاء المالي والثقافة المالية تكتسي أهمية كبيرة، بل اصبحت بمثابة أهم الأصول المالية التي يمتلكها المرء على الإطلاق لامتلاك الفهم الجيد لقواعد الاستثمار ومتابعة كل ما هو جديد  من أجل  تحسين قدرتك كمهتم بمجال الأعمال والاستثمار. وسواء كنت مستثمراً يملك خبرة أو ما زلت تتخبط في عالم الاستثمار أو من الفئة التي ما تزال تخطو خطواتها الأولى فانه من المفيد أن تفهم قواعد الاستثمار واتجاهاته جيدًا، وهذا لن يتحقق إلا بقراءة كتب عن الاستثمار تساعدك على الاستفادة من خبرات ونصائح وأفكار المستثمرين الناجحين، ومعرفة ما يقومون به وكيفية وأسباب تحقيقهم النجاح. وفيما يلي نقدم لكم  عددا من أفضل الكتب عن الاستثمار والتي تساعد في شق طريق النجاح والتعامل الذكي مع الأموال.

المستثمر الذكي

وهو يعتبر أفضل كتاب عن الاستثمار وهو من تأليف الاقتصادي وخبير الاستثمار بنيامين جراهام، ونشر الطبعة الأولى منه عام 1949، ويشتمل الكتاب على الأساسيات اللازمة لبدء عملية الاستثمار والاستراتيجيات الموصي بها، إضافة إلى كيفية تحليل الأسهم ودروس حول سوق الأسهم.

نزهة عشوائية في شارع وول ستريت

وهو من تأليف برتون مالكيل ويشتمل على بعض التعريفات المفيدة للمصطلحات الاستثمارية ويطبقها على استراتيجيات الاستثمار المتنوعة خلال المراحل المختلفة، وينصح “برتون” بالاستثمارات طويلة الأجل بدلاً من خطط الثراء السريع، كما يتضمن كيفية التنبؤ بالأسعار وتجنب الأخطاء الشائعة.

دروس للشركات الأمريكية

يعد وارن بافيت أعظم مستثمر في العصر الحديث وهو أحد العمالقة الذين خبِروا جيدا الاستثمار وتكوين الثروات، وهو يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغنياء العالم. ومثل كتابه دروس للشركات الأمريكية الذي يتضمن مجموعة من المقالات التي كتبها على مدار أكثر من 50 عامًا أهمية كبيرة للمستثمرين حيث يقدم فيها شرحًا للعلاقة بين الشركات وأصحاب الأسهم.

شاهد أيضا:

 

الكتاب الصغير عن الاستثمار بالحس العام

وهو من تأليف جاك بوجل وهو يشتمل  على الاستراتيجيات التي تمكن المستثمرين من تحقيق أفضل عوائد على الاستثمار حيث يقدم فيه نصائح بخصوص الطرق التي تساعد على إنشاء شركات كبرى ناجحة.

كن الأفضل في وول ستريت

وهو من تأليف بيتر لينش الذي أكد على أن فرص الاستثمار موجودة في كل مكان، وأن المستثمرين عليهم فقط التوقف عن السير بسرعة لفحص الفرص المتاحة أمامهم واختيار أفضلها.

كيف تستثمر في الشركات التكنولوجية الناشئة

ويشمل مجموعة من النصائح قدمها مؤلفه جيسون كالاكانيس حول كيفية تحقيق أرباح من الشركات الناشئة من خلال الاستثمار بها مقابل الديون القابلة للتحويل أو مقابل حقوق الملكية،

المبادئ: الحياة والعمل

وهو  من تأليف راي داليو وهو يتضمن سيرته الذاتية وأسراره وأفكاره ويشرح كيف يمكن للشركات والأفراد تبني هذه الأفكار التي تشتمل على مجموعة من القواعد التي يمكن تطبيقها في مجال الاستثمار والعمل والحياة والشؤون المالية بوجه عام.

إقرا أيضا:

 

التفكير بسرعة وببطء

وهو من تأليف دانيال كانيمان ويشرح فيه كيف تؤثر عملية التفكير على النجاح في الاستثمار، وكيفية التفكير بعقلانية واتخاذ قرارات بعيدًا عن التحيزات الشخصية، ولا يتعلق الكتاب بالاستثمار فحسب، لكنه يشرح أيضًا كيف تؤثر التحيزات الشخصية على حياتنا اليومية وغيرها من القرارات المالية الأخرى.

دليل الاستثمار الوحيد

وهو من تأليف أندرو توبياس الذي قدم نصائحه وتوجيهاته لأولئك الذين يملكون رأس مال محدودا وذلك من خلال لغة سهلة وبسيطة.

ــــــــــــــــــــ

المصدر : الرجل

 

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?