عناصر أساسية تحتاجها في إعداد نطاق عمل

يمكن لبيان العمل ، الذي يطلق عليه أحيانًا نطاق العمل أو ( SOW ) ، المكتوب بشكل جيد واضح وكامل ومنطقي وموجز بحيث يمكن فهمه من قبل المقاول ومدير المشروع المسئولين عن الجزء الإداري من العقدأن يسهل كثيرا من العمل ومن تنفيذ العقد بشكل جيد حيث يصف نطاق العمل ( SOW ) بالتفصيل ما هو متوقع من المقاول ويستخدم كأداة قياس لمدير المشروع لضمان تلبية متطلبات العقد.

العناصر الأساسية لنطاق العمل ( SOW )

يصف نطاق العمل جميع الأعمال التي يتعين القيام بها في المشروع ، والمسؤول عن إكمال العمل ، وكيفية تنفيذ العمل (التقنيات المستخدمة) ، وما هي المواد التي سيتم استخدامها.

كجزء من هذا الوصف ، عادةً ما يتضمن SOW:

  • تحديد مسؤوليات المقاول
  • تحديد أهداف العقد ومتطلبات المشروع
  • تقديم تفاصيل كافية لتقدير تكاليف العمالة
  • يتضمن طريقة التعاقد وجدول الدفع
  • يحدد المعايير والشروط العامة والخاصة
  • يشرح جميع المهام والواجبات والقيود المطلوبة للحصول على النتائج المتوقعة وفقاً لهدف المشروع

إقرأ أيضا

 

كيفية صياغة نطاق العمل ( SOW )

يجب أن يكون نطاق العمل واضحاً بما يكفي للسماح بتفسير واحد فقط. فالصياغة الواضحة هي المفتاح لتقليل مخاطر المطالبات والتقاضي وغيرها من المشاكل ذات الصلة. يجب تجنب التصرف الغامض ويجب أن يحدد أهداف المشروع وأهدافه. إذا كان الإجراء إلزامياً ، ينبغي أن يستخدم بيان العمل عبارة “يتعين” أو “يجب”.

في معظم الحالات ، لا يتضمن نطاق العمل ( SOW ) تكلفة المنتجات أو الخدمات التي يتم التعاقد مع المقاول لتقديمها.

يمكن أن يتضمن نطاق العمل أيضًا الرسومات والصور الفوتوغرافية والأشكال التوضيحية الأخرى بحيث تكون المتطلبات واضحة وغير مشوشة.

يوصى بشدة بالرسومات التوضيحية إذا كان أي من صياغات نطاق العمل SOW مفتوحًا ويحتمل أكثر من تفسير واحد أو سوء فهم محتمل.

شاهد  ثلاث خطوات لإغلاق أي مشروع بشكل رسمي

المكونات الأساسية لـنطاق العمل SOW

يجب أن يشتمل نطاق العمل على المكونات التالية:

نظرة عامة على المشروع: بيان موجز يصف احتياجات العمل وملخصًا مختصرًا لوصف المشروع

نواتج المشروع:

الأهداف والغايات المتوقعة التي يجب تحقيقها من خلال المشروع ، بما في ذلك المعلومات التي ستساعد المقاول في فهم متطلبات المشروع

شاهد أيضا: 

نطاق المشروع: الميزانية والبيانات التقنية – الأهداف القابلة للقياس الكمي المنصوص عليها في عقد البناء ؛ يمكن تقسيمها إلى قسمين:

ا. الاعتبارات التقنية: تقنيات أو منهجيات محددة ذات صلة بأداء المقاول وكيفية قياس العمل وتقييمه.

ب. المهام: طلبات ومهام محددة مطلوبة لتلبية أهداف المشروع ، مع تواريخ محددة للإنجاز ونتائج مفصلة ينبغي الحصول عليها من تنفيذ هذه المهام

الجدول الزمني للمشروع: يلخص الجدول الزمني للمشروع ، بما في ذلك جميع المهام ذات الصلة بحيث يمكن للمقاول تقديمها في الوقت المحدد ؛ يجب أن يحتوي على جميع تواريخ التسليم المهمة والقيود الزمنية ومدة المشروع المتوقعة

إدارة المشروع: يصف المهام الأساسية لإدارة المشروع ، بما في ذلك كيفية تسليم الدفعات المالية ، وعمليات التغيير في نطاق العمل والتحكم فيها ، وشروط العقد المحددة والمتطلبات القانونية ، وأقسام أو مراحل المشروع ، وقيود المشروع ، وإدارة الوقت ، وإدارة العقود العامة .

_____________________________

المصدر : The balance small business

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?