لماذا يعتبر الإفطار فائق الأهمية؟

“الإفطار مثل الملك، الغداء مثل الأمير والعشاء مثل الفقير”
إنها عبارة مشهورة، لكن هل تتبعها؟
في الصباح المزدحم دائما بالكثير من الأعمال قبل الخروج للعمل أو للدراسة، من السهل أن تنخفض أهمية وجبة الفطور بالتأكيد في قائمة أولوياتك، لكن أخذ بضع دقائق فقط للحصول على شيء للأكل يمكن أن يصنع لك فرقاً ليومك. إذا لم يكن لديك وقت لتناول الطعام قبل مغادرة المنزل، لدينا الكثير من أفكار الإفطار التي يمكن تناولها أثناء التنقل أو عند الذهاب إلى العمل.

يوفر الإفطار العديد من الفوائد لصحتنا ورفاهيتنا. فالفطور يمد الجسم والدماغ بالوقود بعد صوم الليل، ومن هنا ينشأ اسمه، كسر الصوم أو فطره! بدون وجبة الإفطار، أنت تحاول أن تعمل على نحو فعال وأنت فارغ بلا طاقة، مثل محاولة بدء السيارة بدون وقود!

ينصح خبراء التغذية:

يجب أن تؤكل وجبة الإفطار في غضون ساعتين من الاستيقاظ
يجب أن توفر وجبة الإفطار الصحية السعرات الحرارية في نطاق 20-35٪ من المسموح به لك يوميا .
وبصرف النظر عن تزويدنا بالطاقة، تعد أطعمة الإفطار مصادر جيدة للمغذيات الهامة مثل الكالسيوم والحديد والفيتامينات ب وكذلك البروتين والألياف. يحتاج الجسم إلى هذه المغذيات الأساسية، وتظهر الأبحاث أنه إذا لم يتم تناولها في وجبة الإفطار ، فمن غير المرجح أن يتم تعويضها في وقت لاحق من اليوم. تعد الفواكه والخضراوات مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن، لذلك حاولي أن تضمّن جزءًا منها في وجبة الإفطار، سواء كان ذلك بمثابة الموز أو كوب عصير الفاكهة.

 

الإفطار جيدًا جدا بالنسبة للمحافظة على الوزن أيضًا 

حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أقل عرضة لزيادة الوزن ومن المرجح أن يكونوا ضمن نطاق وزنهم المثالي مقارنةً بمن يتجاهلون وجبة الإفطار. إذا تخطيت وجبة الإفطار ، فمن المرجح أن تلجأ إلى وجبات خفيفة عالية من السكر والدهون في منتصف الصباح.

إقرأ أيضا:  مريض سكّر.. ماذا آكل؟

الوظيفة المعرفية
كما أن الفطور يعيد مستويات الجلوكوز، وهي مادة كربوهيدراتية ضرورية ليعمل الدماغ. وقد أظهرت العديد من الأبحاث كيف أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يحسن مستويات الذاكرة والتركيز ويمكن أن يجعلنا أكثر سعادة، لأنها يمكن أن تحسن المزاج وانخفاض مستويات التوتر. في الدراسات بين الأطفال، يمكن أن يحسن الإفطار من التحصيل والسلوك وقد تم ربطه بتحسين الدرجات. تماما مثل أي عضو آخر في الجسم، يحتاج الدماغ إلى طاقة للعمل في أفضل حالاته!

احتياجات الطاقة
تختلف احتياجات الناس من الطاقة تبعاً لمستويات النشاط ومرحلة الحياة، لكن الرجال عادة ما يحتاجون إلى طاقة أكبر من النساء. يتطلب نمو الأطفال الكثير من الطاقة، على سبيل المثال يجب أن يستهلك الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 7-10 سنوات تقريبا. 1970 سعر حراري في اليوم، والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 7-10 سنوات يجب أن تستهلك تقريبا. 1740 سعر حراري للبالغين، يحتاج الرجال تقريبا. 2500 سعر حراري والنساء تقريبا. 2000 سعر حراري في اليوم.

الصحة على المدى الطويل
تناول الإفطار لديه فوائد صحية طويلة الأجل. يمكن أن يقلل من السمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب والسكري.

إقرأ أيضا:  كيف تختار طعامك؟

الأهمية الأسرية والمجتمعية

الإفطار هو مناسبة ممتازة لتناول الطعام معا كأسرة عندما يكون ذلك ممكنا. قد يكون إنشاء عادات إفطار جيدة في مرحلة الطفولة والحفاظ عليها خلال فترة المراهقة عاملاً مهماً في الحد من انتشار إهمال وجبة الإفطار والإلتزام بالعادات الغذائية الجيدة التي تستمر مدى الحياة.

لذا، فالفطور هو أهم وجبة في اليوم!

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 7 نصائح لفتح شهية طفلك صباحاً

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?