يزدهر العث حيث يجد العشّ المناسب كالطعام والحرارة المناسبين ورطوبة جوّ عالية قليلاً (50 إلى 80 %). يترك جميع الناس وراءهم كثيراً جدا من القشور الصغيرة من الجلد في السرير فتتغذى عليه آلاف من العث ولعدة أجيال. ولذلك فإنه من الطبيعي أن تتواجد معظمها في غرف النوم وأكثرها في أغطية السرير، وفي الفراش وأرضية السرير حيث تتناسل وتضع البيض والصّغار، كما تتكاثر بشكل خاص في سجادات الأرض داخل غرف النوم.


للتخلص من عثّ الغبار، فإنه من المهم أولا النّظر إلى أصل الحساسية، وأن الحيوانات الصغيرة ليست هي التي تسبّب الحساسية، ولكن البراز. ومن أجل محاربتها بشكل فعال، إليكم بعض التدابير العاجلة التي يتعين اتخاذها.

ملاحظة: العث في 70٪ من الحالات يسبب مشاكل الربو.

لمعرفة العث

العثّ حيوانات مجهرية قياس ما بين 0.1 و 0.5 ملم. وهذه العناكب غير مرئية للعين المجردة. وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لحساسية الجهاز التنفسي  مثل الربو والتهاب الأنف والتهاب الملتحمة. في فرنسا، يتأثر حوالي ثلث السكان بهذه الأمراض التي تصيب الرئتين. حيونات العث يحبون الأماكن الساخنة والرطبة والمظلمة. وتتواجد بشكل رئيسي في السرير حيث تتغذى على خلايا الجلد التي تنفصل من الناس.

 

حماية الفراش من العث

يوفر السرير جميع الظروف المعيشية المناسبة والمؤدية إلى انتشار العث: الحرارة والرطوبة والجلد الميت… ولعلاج هذا، يجب أن نحمي المراتب بغطاء من البولي يوريثان polyurethane قابل للغسل في آلة التصبين حيث العث لا ينجو أبدا. ويمكن ايضا بدلاً من غطاء البولي يوريثين، يمكن غطاء من النسيج العالي الكثافة الذي تكون أليافه ضيقة بما فيه الكفاية لسد الطريق عنها. كما يجب حماية الملاءات وأغطية الوسائد وأغطية الألحفة لمنع انتشار هذه الآفات، كما يجب غسل الفراش أسبوعيًا من المفارش والبطانيات وأغطية الوسائد وأغطية السرير في مياه ساخنة لا تقل درجة حرارتها عن 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) للقضاء على عث الغبار والتخلص من مثيرات الحساسية. أما إذا كان الفراش لا يمكن غسله بمياه ساخنة، فضع أغراض الفراش في المجفف لمدة لا تقل عن 15 دقيقة بحيث تتخطى درجة الحرارة 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) للقضاء على العث. ثم اغسل الفراش وجففه للتخلص من مثيرات الحساسية.

كذلك يمكن القضاء على عث الغبار من خلال تجميد الأغراض التي لا يمكن غسلها لمدة 24 ساعة، ولكن لن يقضي هذا على مثيرات الحساسية..

هذا، ومن الممكن أن نضيف إلى الغسيل ملعقة كبيرة من زيت أوكاليبتوس العطري (الكينا)  للقضاء بشكل طبيعي على هذه العناكب. فإن لم يتواجد، فعلينا استخدام زيت أرجواني، شجرة الشاي، وبذور النيم والليمون واللافندر مباشرة على الفراش. ويعتبر بيكاربونات الصودا هو أيضا فعال للسيطرة على العث. وهناك أيضا البخاخات الطبيعية للرش على أفرشة المنزل.

ملاحظة: هناك أغطية في الأسواق مضادة للفطريات والغبار قابلة للغسيل تحت درجة حرارة 60 مئوية، وهي منيعة على هذه الحيوانات الصغيرة وبرازها.

تخلص من العث

تتكاثر العث بسرعة مذهلة. هي أكثر مقاومة، وتظل خاملة عندما يكون المناخ الجاف أو البارد وتجد قوتها عندما يصبح الجو حارًا أو رطبًا. فيما يلي بعض النصائح لمكافحة العث:

  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام: مرة أو مرتين في الأسبوع ، كنس السجاد والأثاث المنجد. من الأفضل استخدام الجهاز الكهربائي الذي تزيد قوته عن 31 كيلوباسكال للحصول على طاقة شفط كافية. استخدم المكنسة الكهربائية ذات الكيس مزدوج الطبقات والمزود بمرشح دقيق HEPA 13 أو 14 للمساعدة في تقليل انبعاثات غبار المنزل من المكنسة. وإذا كنت تعاني مثيرات حساسية شديدة، فغادر المنطقة أثناء تنظيفها بينما يقوم شخص غيرك بهذه المهمة. ابق بعيدًا عن الغرفة التي يتم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لمدة ساعتين تقريبًا.

إقرأ أيضا:

 

  • تبسيط التخزين والركام: الغرفة هي المفضلة لدى العث، لأنها غالباً ما تكون مليئة بأعشاش الغبار مثل الألعاب الناعمة، والكتب، والستائر السميكة، والأثاث المنجد. وتجنب قدر الممكن الرفوف المفتوحة ووضع البساط والكثير من السجاد في الغرفة لأنها تجمع الغبار.
  • خفض درجة الحرارة إلى 18 درجة أو 19 درجة مئوية كحد أقصى: العمر الافتراضي للحيوانات العث هو 2-4 أشهر. أنها تتكاثر عند درجة حرارة حوالي 25 درجة ورطوبة 75 ٪. لذا، إذا انخفضت درجة الحرارة والرطوبة، تموت هذه الحيوانات الصغيرة.
  • خروج النباتات المنزلية: تجنب وجود في المنزل، وخاصة في مناطق المعيشة أو غرف النوم. الرطوبة التي تولدها نعمة لبعض أنواع العث للعيش والتكاثر.
  • تغيير ملاءات السرير: كل أسبوع، اغسل الملاءات لأن ذلك يساعد على قتل البكتيريا. نحن لا ندرك عدد الميكروبات التي تتكاثر في أغطية السرير القذرة. يجب أن ندرك أننا نتعرّق ليتر من الماء كل ليلة تقريباً، وأن هذا العرق هو بيئة مواتية للعث والجراثيم ولا تنسوا تغيير مناشف الحمام بانتظام أيضا.

شاهد ايضا:

 

  • التشميس: في الأيام المشمسة، ضع الألحفة والوسائد في النافذة او الشرفة للتمتع بأشعة الشمس. ساعتين تحت شعاع الشمس يمكنه السيطرة على العث.
  • اعتن بالألعاب المحشوة: الحيوانات المحنطة هي أعشاش حيوانات العث. عند الشراء، من الأفضل اختيار التي يمكن غسلها وتنظيفها بانتظام باستخدام الغسالة. إذا لم تكن قابلة للغسل، ضعها في كيس ثم قم بتخزينها بضع ساعات في الفريزر لقتلها. لاحظ أن هذه الطريقة تقضي على حيوانات العث، ولكنها لا تتخلص من الفضلات التي تسبب الحساسية أيضًا. والأكثر أمانًا هو الاستغناء عن هذه الألعاب الناعمة.

توصيات أخرى للقضاء على حيوانات العث

يمكن أن يصبح عث غبار العنيد مشكلة حقيقية لأولئك الحساسين لأمراض الجهاز التنفسي. ولمنعه من الانتشار، إليك بعض النصائح الأخرى التي يجب اتباعها:

  • تجنب الحيوانات الأليفة في الغرف: الكلاب والقطط هي أعشاش حقيقية لعث الغبار والأفضل حظرهم من غرف المعيشة وخاصة غرف الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • تهوية الغرف:  يجب تهوية الغرف بطريقة مثلى بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية.
  • انتقاء الأغطية: يفضل استخدام أغطية الفراش التي تسمح للرطوبة بالتبخر.
  • لاتنفض السجاد داخل الغرفة
  • في الحمام والمطبخ، لا تستخدم أرضية تسمح بأن يستقر العث، الرهان كله على الباركيه، والبلاط التي لا تحتفظ بالرطوبة.
  • الأرائك، والأثاث المنجد، ومقاعد السيارات، عربات الأطفال وسلال الغسيل القذرة هي أيضا أعشاش حقيقية لعث الغبار،لذلك فالمراقبة المنتظمة مطلوبة جدا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: أطعمة نظنها صحية.. لكنها قد تودي بحياتنا!

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?