خلال هذه الأيام تبدأ في معظم الدول العربية إجازة منتصف العام الدراسي، وهي فرصة مناسبة لقضاء وقت أطول وأفضل مع طفلك، وبالتالي تحسين التواصل الإيجابي معه، ودعم العلاقة بينكما؛ لذلك من الضروري التفكير في خطط وأنشطة تقومون بها معا، خلال الإجازة تضفي جوا من المرح والسعادة على أطفالك.

الآباء والأمهات لا يقضون أوقاتا طويلة مع أبنائهم؛ نتيجة لانشغال الأبناء في الدراسة، وانشغال الوالدين في العمل وأعمال المنزل؛ لذلك حاولي استغلال فرصة الإجازات الأسبوعية والسنوية ونصف السنوية، واجعليها أوقاتا لا تنسى في حياة أطفالك.

والآن مع عدد من الأفكار العملية تساعدك على التخطيط لإجازة منتصف العام الدراسي:

طبيعة إجازة منتصف العام

في البداية نشير أن إجازة منتصف العام تختلف عن غيرها من الإجازات، فهي تتراوح في أغلب الدول العربية بين أسبوع  وأسبوعين، أي أنها ليست بالطويلة كإجازة الصيف، و تختلف عن إجازة نهاية الأسبوع (يومي الجمعة والسبت) فهي ليست بالقصيرة، كما أنها تأتي بعد إنهاء أطفالك لامتحانات الفصل (الترم) وفي الوقت نفسه لا يلبثون ويعودون للدراسة، لذلك يجب عند التخطيط مراعاة هذه النقاط، فأنشطة الدورات التدريبية قد لا تكون مناسبة في إجازة نصف العام، وأيضا السفر للخارج قد لا يكون مناسبا، لكن السفر لبعض مدن بلدك أو الخروج للتنزه والملاهي وزيارة المتاحف قد يكون هو الأنسب.

شاهد

أيضا مراعاة أن أجازة منتصف العام تأتي في منتصف فصل الشتاء، وبالتالي هناك أنشطة خاصة تتناسب مع طبيعة المناخ الشتوي حتى لا تتأثر صحة طفلك بشكل سلبي.

تحدثي مع أطفالك

لكن قبل التخطيط: لابد من أخذ الوقت للتحدث مع أطفالك، حيث يساهم التحدث معهم في  بناء علاقة منفتحة وصادقة، كما أنه يخلق جوا يشعر الأطفال خلاله بقدر من الحرية والمسؤولية.  اجعلي أطفالك يتحدثون عن أنفسهم وعما يحلو لهم القيام به، وسجليه وضمنيها خططك لإجازة منتصف العام، وهذا سوف يساعد في خلق جو من الثقة والقبول.

شاهد أيضا طرق ذكية للتغلب على انعدام الثقة بالنفس

ضرورة الشعور بالحرية

لابد أن يشعر الطفل بأن أجازته فرصة ليستمتع فيها بالحرية والانطلاق، والبعد عن أجواء الدراسة المشحونة بالالتزامات والواجبات. خاصة أنها أجازة لن تطول، وسيعود بعدها سريعا للدراسة، فيجب أن يتخلص خلالها من ضغوط الدراسة والامتحانات، وتفريغ الطاقات والشحنات السلبية حتى يتجدد نشاطه وطاقاته الإيجابية.

احرصي على التوازن بين الانشطة

من الأمور الهامة وأنت تخططين لعطلة منتصف العام: أن تحرصي على التوازن بين الأنشطة التي يقوم بها طفلك لغرس قيمة الاعتدال والوسطية، فيجب أن تتنوع الأنشطة ما بين اللعب والقراءة والترفيه، واستخدام الأجهزة الذكية والمساعدة في الأعمال المنزلية والرياضة، وإن كانت مساحات اللعب في الإجازات أكبر قليلا، لكن يجب إعطاء مساحات لبقية الأعمال، ولا يصبح الوقت كله للعب فقط.

إقرأ أيضا نصائح ذهبيّة لتبنّي روتين صباحي لطيف ومرتّب

من الضروري تخصيص وقت في الإجازة للطاعة والعبادة

 الإجازة فرصة للتقرب إلى الله أكثر، من خلال الصلاة والصوم والدعاء أو بحفظ القرآن، لذلك يجب أن يخصص في الإجازة وقتا يوميا لمراجعة القرآن أو حفظه، وتخصيص وقت للأذكار والدعاء وتعلم سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويكون هذا على رأس أولوياتنا.

احرصي على إنهاء أي ارتباطات تعطلك عن قضاء الإجازة مع أطفالك

نظرا لقصر إجازة منتصف العام: فمن المهم أن تستعدي قبلها بإنهاء أي ارتباطات مؤجلة قبل بداية العطلة، لكي تتفرغي للاستمتاع مع أطفالك، فالإجازة هي فرصتك الثمينة للتواصل مع طفلك، ووسيلة لإعطاء طفلك اهتمامك الكامل، وإرسال رسالة أنه هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لك.

شاهد

عدد من الأنشطة المقترحة

– تنظيم رحلات اليوم الواحد مع الأصدقاء، كنوع من أنواع تغيير الجو والترفيه، وذلك يساعد الشخص علي تحسين حالته النفسية، ورجوعه إلى النشاط والحالة الإيجابية.

– استغلال الإجازة بممارسة هوايات مفضلة، سواء القراءة أو الرسم أو غيرها من الهوايات التي تساعدك علي تنمية الشخصية، موضحا أن ممارسة الرياضة من الأمور الهامة جدا التي يحتاج إليها الفرد، لتشحن طاقته كما تساعده على الاستعداد في الدخول للفصل الدراسي الثاني وهو نشيط وفي حالة إيجابية.

– استغلال فرصة الإجازة بزيارة الأقارب والأصدقاء، ومثل هذه الزيارات تنمي المهارات الاجتماعية عند طفلك، وتساعده في تعلم كيفية التحدث والتفاعل مع الآخرين.

– زيارة حديقة الحيوان، حيث إنهم يحبون مشاهدة الحيوانات واللعب معهم، كما يمكنك أخذ الكاميرا لتصويرهم، كذلك أخذ بعض الأطعمة الخفيفة والصحية لهم، وقومي بذلك في وقت مبكر حتى تبتعدي عن الازدحام.

– الذهاب معهم في نزهة إلى أحد الأماكن الطبيعية، التي تساعدكم في تجديد نشاطكم، لكن عليكِ التأكد من أن المكان مناسب للأطفال، ويمكنهم اللعب والتجول فيه بحرية. كما يمكنك القيام معهم ببعض الأنشطة الفنية وحضور الحفلات الترفيهة والتي حتماً سيخرجون فيها طاقاتهم.

– انتقاء فيلم رسوم متحركة (كارتون) يتوافق وقيم مجتمعاتنا، والجلوس سويا لمشاهدته مع عمل الاستعدادات اللازمة؛ حتى تكون مشاهدة ممتعة نحو تجهيز العصائر والمقرمشات، وتهيئة مكان التلفاز والغرفة التي ستجلسون فيها.

إقرأ أيضا  هل ينفر طفلك من المدرسة؟ هذا المقال لك

– اصطحابهم إلى المتاحف، سواء كانت متاحف طبيعية كمتاحف الأسماك والزواحف، أو صناعية كمتاحف الطيران والسيارات أو أثرية، وحاولي قبل الذهاب القراءة عن المتحف الذي ستذهبون إليه، وما يتضمنه وشرح ذلك لأطفالك.

– اللعب سويا داخل وخارج المنزل، واللعب خارج المنزل قد يغلب عليها الطابع الرياضي، كعمل مسابقة في الجري أو لعب كرة القدم، أم اللعب داخل المنزل فهو اللعب معهم بألعابهم المفضلة.

____________

المصدر : لها أونلاين

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?