لفت نظرنا في شبكة نصيحة تناول مواقع موثوقة كثيرة لكبدة الدجاج كأحد الأطعمة ذات الفوائد العظيمة التي ربما تجعلها من الأطعمة الخارقة التي لا يمكنكم الاستغناء عنها، ومن هنا كان هذا المقال للحديث عن كبدة الدجاج وعن فوائدها. فهيا نتعرّف عليها لنستفيد منها في وصفات مختلفة.

فإلى جانب مذاقها اللذيذ، تحتوي كبدة الدجاج مركبات وفيتامينات تكسبها خصائص طبية ضرورية لحماية الجسم من الأمراض. سواء اخترتم تحضيرها بالطريقة المعتادة كطبق مقبلات أو كطبق رئيسي.

ودعونا نبدأ مباشرة في سرد فوائد كبدة الدجاج الكثيرة! التي ربما تسمعون عنها لأول مرة.

أولاً: فوائد كبدة الدجاج

1- كبدة الدجاج مضاد التهاب طبيعي

تُعتبر كبدة الدجاج من المأكولات الغنية بمضادات الالتهابات الطبيعية وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بالأمراض، كما تساعد في شفاء الجسم في العديد من الأوقات لاحتوائها نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم من أجل الاستمرارية.

2- كبدة الدجاج تحمي العينين وتقوي النظر

إن تناول الكبدة بشكل منتظم يحمي العينين من الأمراض، مثل الرمد الطبيعي، ضعف النظر أو عدم القدرة على الرؤية في الليل بفضل احتوائها على الفيتامين A التي أُثبتت مراراً قدرته على حماية العينين وتقوية النظر.

3- مع كبدة الدجاج وداعاً لتلف الأعصاب

تساعد الكبدة على تعويض الخلايا التالفة في الأعصاب وتقويتها، كما تسرّع عملية نقل الرسائل من الدماغ إلى كلّ أعضاء الجسم. لا تترددوا في تناولها على الأقلّ مرّة واحدة في الأسبوع كوجبة رئيسية!

4- كبدة الدجاج مصدر طبيعي للمعادن والفيتامينات

عندما نفكّر بالأمر، نلاحظ أنّ الكبد هو الجزء الوحيد الذي تمرّ فيه الأطعمة فيعالجها ويطلق منها المغذيات إلى كلّ الجسم. تحتوي الكبدة نسبة كبيرة من العناصر الغذائية منها الفيتامينات C, A, E وB12 بالإضافة إلى النحاس، الفولات Folate ، الكولين Choline، النياسين Niacin والريبوفلافين Riboflavin. هي أيضاص مصدر مهمّ للبروتين الذي يساعد في بناء العضلات وتقويتها، لذلك يُنصح الرياضيين المحترفين بتناولها.

5- سعرات قليلة مقابل الفوائد الكثيرة

رغم احتوائها فوائد كثيرة، لا نجد في كبدة الدجاج كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه، هي مشبعة لذلك هي مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً مبنياً على حساب السعرات الحرارية لخسارة الوزن.

تعد كبدة الدجاج من الأطعمة المفيدة، وذلك لاحتوائها على العديد من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان، ويعتقد بعض الباحثون أن تناول 28 غرامًا من الكبدة قد يكون أفضل من الأطعمة الأخرى.

ثانياً: القيمة الغذائية لكبدة الدجاج

يُبين الجدول الآتي القيم الغذائية التي تحتويها 100 غرام من كبدة الدجاج:

المحتوى الغذائي القيمة
الطاقة 119 سعرة حرارية
البروتين 16.92 غرام
الدهون 4.83 غرام
فيتامين ب12 16.58 ميكروغرام
فيتامين أ 11078 وحدة دولية
الفولات 588 ميكروغرام
السيلينيوم 54.6 ميكروغرام
الحديد 8.99 مليغرام
الفسفور 297 مليغرام

ثالثاً: نصائح ومخاطر تناول كبدة الدجاج

على الرغم من فوائد تناول كبدة الدجاج، إلا أنه من المهم معرفة الأمور التالية:

  • إن كنت تملك مستويات عالية من الحديد والنحاس فعليك تقليل مستويات كبدة الدجاج المتناولة.
  • في حال كنت تتناول مكملات فيتامين أ، عليك تجنب تناول الكبدة.
  • بالنسبة للحوامل، عليك تحديد كمية الكبدة المتناولة بسبب احتوائها على نوع من فيتامين أ، الذي قد يسبب الضرر للجنين في حال ارتفاع مستوياته.
____________
المصدر: مواقع اليكترونية
Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?