إن إعداد النجاح في الامتحانات يتمّ أيضا في الطَّبَـق! كيف ذلك..

عزيزي الطالب، سواء كُنْتَ في فترة المراجعة أو في يوم الاختبارات، فيجب أن تكونَ في أفضل حالاتك. وإذا كان النوم بشكل جيّد أمرٌ ضروريٌّ، فإن تناول الطعام بشكل جيّد أمرٌ أساسيّ أيضا.

فأي الأطعمة تفضل؟ وكيف تنظم وجباتك؟ 

تعال معنا لنكتشف سويًّا بعضًا من نصائح الخبراء.

في فترة الامتحان، أنت تشبه إلى حدّ ما الشخص الرياضي، باستثناء أن عضلاتك الرئيسية هي عصبوناتك! للسماح بمعالجة المعلومات، وربطها مع بعضها وتخزينها، يستهلك دماغك الطاقة. وهذا هو السبب في أن من الضروري أن يكون لديك نظام غذائي متوازن ومكيّف حتى تتمكن من إعطاء الأفضل لنفسك.

شـــاهد أيــضـــا:

1. المبادئ الأساسية

  • لا تتخطي وجبات الطعام، سواء كانت وجبة الإفطار أو وجبة الغداء. يمكنك أن تغضّ الطّرف عن إحدى الوجبات وتعوّضها في المساء بأطباق ثقيلة جدا، لكنها ستؤخر إفراز هرمون الميلاتونين المهم للتحكم في إيقاع الليل والنّهار وتعطّل نومك.
  • إنْسَ الحمية، فوقتها ليس الآن!
  • دلّل نفسك بالوجبات الخفيفة والقليل من المقويات عندما تشعر أنك بحاجة إليها، وخاصة في منتصف فترة ما بعد الظهر، مع التركيز على الفواكه الطازجة أو الجافة أو الشوكولاته الداكنة. وإلا فتجنب تناول الوجبات الخفيفة، وخاصة الكعك والحلويات، لأنها تُسَبّب تغيّرًا مفاجئًا في نسبة السّكر في الدّم، مما يجعلك بعدها متعبًا وبدون طاقة.
  • لا تنس أن تشرب الماء، خاصة خلال فترات الحرارة الشديدة، لأنك ستصاب بالجفاف الذي قد يكون أحد أسباب الصداع أو مشاكل في التركيز. اختر شرب المياه على حساب المشروبات الغازية والعصائر، وحدّد وقتا لشرب الشاي والقهوة في الصباح.

إقرأ أيضا : تخاف السفر للدراسة بالخارج؟!.. هذا المقال يخصك

2. خلال فترة المراجعة

أطعمة لتعزيز تركيزك
في الصباح، من المهم تناول الطعام جيدًا ليُجَنّبك التأثيرات السلبية على الطاقة والمزاج. عند تناول الافطار، يجب التركيز على البروتين الذي يحفز الانتباه (الجبن، الجبنة البيضاء، الزبادي، البيض، صدور الدواجن..) عند الظهر، راهن على أوميغا 3 التي تمكن من تعزيز اتصالات الدماغ، وتجدها على سبيل المثال في الأسماك الزيتية (السلمون..) أو المكسرات.
أما إذا كنت تدرس في وقت متأخر من المساء، وشعرت أن عقلك بدأ لا يستطيع التركيز في أي معلومة، ننصحك بتناول حفنة من التوت الأحمر التي سوف تساعدك على التركيز بشكل أفضل، فهو يقلل من كمية السّموم في الجسم، ويحسّن من تدفّق الدّم إلى الدّماغ، مما يساعدك على الرجوع مرة أخرى لدراستك.
ننصح أيضا بتناول الشوكولاتة الداكنة الرائعة للدماغ، فتناولها يزيد من مستويات الأندروفين والسيروتونين في الدم، والتي تساعد على التركيز بشكل أفضل أثناء الدراسة، فالشوكولاتة الداكنة مصدر جيد لمضادات الأكسدة و المعادن والمغنيسيوم والنحاس والتي تسيطر على ضغط الدم عند الدراسة.

شـــاهد أيــضـــا:

أطعمة لتقوية ذاكرتك
خذ جرعتك الكاملة من الفيتامينات B1 و B3 عن طريق تناول الخميرة أو فيتامين C الموجود في الفواكه مثل الكيوي، البابايا، البرتقال، الخضار. تلعب هذه الفيتامينات دورًا حيويًا في التواصل العصبي، وتساعد في الحفاظ على مستوى جيّد من أداء الدماغ. بنفس الطريقة، تحفز الفواكه المجففة إفراز السيروتونين الذي يؤثر ايجابا على المزاج والنوم مما يرفع من تقوية الذّاكرة.
لقد ثبت أن الخضراوات مثل القرنبيط والبروكلي يحتوي على مضادات أكسدة قوية لها تأثير إيجابي كبير على الذاكرة والرفع من القدرة على الاحتفاظ بالمزيد من المعلومات. يمكن أيضا لبعض النباتات الأخرى مساعدتك كالجينسنغ مثلا، ولكن حذار من الإكثار منه.

أطعمة للنوم الجيد
النوم الجيد يسمح للجسم بتجديد الخلايا وحفظ ما تمّ تعلّمه خلال النهار.
لضمان النوم الجيّد والإصلاح الفعال، هناك العديد من القواعد التي يجب اتّباعها: تجنب تناول الوجبات الثقيلة في المساء أو الصعبة في الهضم، فليكن اختيارك بدلاً من ذلك لصالح الخضار النيئة أو الخضار المطبوخة. كما يجب الحدّ من تناول الشاي أو القهوة أو التبغ من الساعة 16:00. إذا كان لديك صعوبة في النوم أو تميل إلى الاستيقاظ في الليل، يمكن لبعض الأعشاب مساعدتك مثل البابونج و المردقوش.

3. ليلة الاختبارات

في اليوم السابق للاختبار، يجب أن تذهب مبكرا إلى الفراش للراحة قدر الإمكان. أيضا لا تكثر من استهلاك اللحوم الحمراء التي قد تسبب لك الأرق. وبالعكس، يمكنك رمي شباك اختيارك على الأسماك، التي هي أكثر ثراءً بالسيروتونين (هرمون الصفاء)، وخصوصًا على الكربوهيدرات البطيئة (الأرز، المعكرونة، الكينوا، البطاطا..) التي ستساعدك على أن تغفو بسرعة ليلا وتعمل على تخزين الطاقة لليوم التالي.

شـــاهد أيــضـــا:

4. يوم الامتحان

لتناول الافطار، اختر الحبوب الكاملة مع الفواكه المجففة أو الخبز الكامل مع الزبدة. بالإضافة إلى ذلك، خطط لأكل الفواكه الغنية بفيتامين سي (الكيوي والبرتقال …)، ولكن أيضا عناصر بروتينية (الجبن والبيض واللحوم البيضاء أو الأسماك) التي من شأنها أن تعزز بدايتك الصباحية، وسوف تجنبك انخفاضا في التركيز قبل انتهاء صبحيتك.
أثناء الاختبار، قم بالتخطيط للفواكه الجافة (المشمش، التين، الزبيب، البرقوق، اللوز …) أو الطازجة (التفاح، الموز …) للأكل في حالة التعب. ولا تنس زجاجة الماء الخاصة بك!

والمكملات الغذائية؟
إذا كنت تشعر بالحاجة إليها بسبب التعب أو الإجهاد، فيمكنك اللجوء إلى المكمّلات الغذائية من المعادن (الحديد، الماغنسيوم …) أو الفيتامينات. لكن لا تأمن للأدوية المعجزة: في أحسن الأحوال فهي غير فعالة، وفي أسوئها فهي خطيرة. وعلى أي حال، زُرْ طبيبكَ للحصول على المشورة قبل الذهاب إلى الصيدلية أو طلب على شبكة الإنترنت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: نصائح للطّالب الجامعي الجديد

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?