من الأشياء المُسَلَّم بها أن حجمك عند الله بحجم عملك الصالح، يؤكِّد هذا قوله تعالى: {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا}

وبعد أن تؤمن بالله الإيمان الذي يحملك على طاعته، وبعد أن تتعرف إلى منهج الله، بحيث يغدو واقعاً تعيشه، لا شيء يعدل، ولا شيء يعلو على أن تعمل عملاً صالحاً يكون لك ضياءً يوم القيامة، ومن أعظم الأعمال الصالحة أن تُسْهِم في ترسيخ الحق، من أعظم الأعمال الصالحة أن تُسهم في توسيع دوائر الحق كي تضيق دوائر الباطل، من أعظم الأعمال الصالحة أن تنصر دين الله، أي أن تقيمه، أن يغدو دين الله واقعاً، مطبَّقاً؛ في حياتنا، في بيوتنا، في أعمالنا، في تربية أولادنا، في أوقات فراغنا، في ساعات استجمامنا.

ومن أجل أن تكون من هؤلاء، من أجل أن تُحدث تأثيراً فيمَن حولك، من أجل أن تكون هادياً مهدياً، من أجل أن تُسهم في ترسيخ الحق، من أجل أن تسهم في توسيع دوائر الحق، لابد من أن تكون في دائرة التأثير، فإما أن تكون في دائرة التأثير، وإما أن تكون خارج هذه الدائرة؛ فلا أحد يعبأ بكلامك، ولا أحد يلتفت إليك، ولا أحد يصغي إليك، ولا أحد يقتدي بك، من أجل إن تكلَّمت يُصغى إليك، وإن تصرَّفت يقتدى بك، وإن فعلت تكون معقد أنظار الناس، لابد من أن تكون في دائرة التأثير، واللهُ أعلم لن تكون في دائر التأثير أولاً إلا إذا أطعت الله، وإلا إذا أخلصت في طاعته.

الحد الأدنى أن تكون مطيعاً لله مخلصاً في طاعته، أما كيف نؤثِّر في الناس، كيف نوسِّع دوائر الحق، كيف نُسهم في ترسيخ الحق، كيف نسهم في إعلاء كلمة الله، فهو ما سأجيب عنه خلال مقالتي هذه.

هناك تحدياتٌ يعيشها المسلمون، أضرب لكم بعض الأمثلة: مجتمعٌ إسلاميٌ فيه فقرٌ مدقع، بيئةٌ ضَنْك، ضآلةٌ في الكسب، ماذا ينبغي على المؤمن في هذه الحالة الصعبة؟ أن يتفوَّق في حرفته، وأن يحسن إنفاق ماله، وأن يسعى لخدمة غيره، فكأن العبادة الأولى في دائرةٍ تعيش آلام الفقر، وآلام الحرمان أن تكون منتجاً، كي تكون يدك هي العليا، وكي تُسهم بمالك في مسح الدموع عن البائسين، فهذا من أعظم الأعمال، لأن كما ورد عن الإمام عليٍ رضي الله عنه:  ((كاد الفقر أن يكون كفراً ))

وفي تحدٍ آخر ؛ بيئةٌ تعج فيها الشهوات، تستيقظ فيها الفِتَن، نساؤها كاسياتٌ عاريات، كل شيءٍ حولك يدعوك إلى المعصية، كل نظرةٍ حواليك تدعوك إلى مقارفة الشهوة، في مثل هذه البيئة التي تتحدى المسلمين لابد من تيارٍ روحيٍ قوي يواجه التيار الشهواني، فأنت حينما تنتصر على نفسك، وتحمل من حولك على أن ينتصر على نفسه، تكون قد قبلت هذا التحدي الآخر الذي يكيده لنا أعداء الإسلام ؛ تارةً يوقعون مجتمعاً أو آخر بفقرٍ شديد، والإنسان حينما يفتقر مع ضعف إيمانه قد يأكل الحرام، أو قد يمالئ السلطان، أما حينما يفتقر، وله إيمانٌ قوي، لا تهزه لا سياط الجلاَّدين اللاذعة، ولا سبائك الذهب اللامعة، إنه متماسك.
فالتحدي الأول هو تحدي الفقر، لابد من أن يتقن المسلمون حرفهم، وأن يتفوقوا في دنياهم، حتى يحلوا مشكلات من حولهم. وقد ورد عن بعض أصحاب رسول الله ﷺ أنه قال: (حبَّذا المال أصون به عرضي وأتقرب به إلى ربي)

اقرأ أيضا: وفِرّوا من الدَّيْن فِراركم من النَّار

وإذا كان الدعاةُ إلى الله في نظر كل المسلمين في منزلةٍ عليةٍ، فهؤلاء الذين يكسبون المال الحلال، وينفقونه في حل مشكلات المسلمين، والله الذي لا إله إلا هو، لا يقلّون مكانةً عند الله عن هؤلاء الدعاة، ليس هذا من عندي بل من عند رسول الله ﷺ إذ يقول: (لا حسد إلا في اثنتين؛ رجلٍ آتاه الله علماً فهو ينفقه آناء الليل وأطراف النهار، ورجلٍ آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وأطراف النهار).

وفي تحدٍ آخر، بيئةٍ تعج بالضلالات، وبالشبهات، وبالطعن بالدين، وبهز أصول الدين، وبإنكار السنة الشريفة، وبالتشكيك بمصداقية القرآن، في مثل هذه البيئة المؤمن الذي يقبل التحدي هو المؤمن الذي يقدِّم الحجة تلو الحجة، والبرهان تلو البرهان، ويزيل الشبهات، ويأتي بالدليل التفصيلي كي يعيد للناس تماسكهم ويقينهم بدينهم.

إن أردت أن تكون في دائرة التأثير، فلابد من أن تواجه هذه التحديَّات الثلاث، بيئةٌ فيها فقرٌ شديد، أو بيئةٌ فيها شهواتٌ مستعرة، أو بيئةٌ فيها شبهاتٌ مُنْكَرة. ولكن أيها الإخوة أضرب لكم مثلاً من حياتكم اليومية:

أشعة الشمس تعرفونها، إنها لا تحرق أبداً إلا في حالةٍ واحدة، إن جئت بعدسةٍ فإذا دخلت أشعة الشمس هذه العدسة، انكسرت وتجمَّعت نحو الداخل في نقطةٍ هي المِحْرَق، هذه النقطة تحرق أي شيءٍ تضعه فيها، ذلك أن الشمس حينما تجمَّعت أشعتها أعطت مفعولاً خطيراً، والمؤمن كذلك ؛ إذا جمع وركز كل طاقاته الفكرية، والنفسية، والاجتماعية، والعلمية، وركزها في هدفٍ واحد لابد من أن يحدث تأثيراً خطيراً، من أين جئنا بهذه الفكرة؟ من قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (162)

اقرأ أيضا: برامج وتطبيقات لحساب المواريث لاغنى عنها لكل مسلم

هذا هو التجميع، ما الذي يضعف الفاسق؟ أنه مبعثر، مشتت، ما الذي يقوي المؤمن؟ أنه مجموع، الشهوات بعيدةٌ عنه، الحجاب عن الله عزَّ وجل لا يعرفه، لأن طاعته لله، وعمله الطيب يجعل الطريق إلى الله سالكاً، هو مجموعٌ بهدفٍ واحد.

المؤمن من خصائصه الكبرى أن كل مناشطه تصبُّ في خانةٍ واحدة، حتى كيف يقضي وقت فراغه؟ في عملٍ يقربه إلى الله، حتى كيف يقضي مناشطه الترفيهية؟ في عملٍ يعزز توجهه الإيماني، حينما يكون عملك، وبيتك، ولهوك البريء المسموح به، ولقاءاتك، وولائمك، ودعواتك، وسهراتك، وكل مناشطك في خطٍ واحد، أنت حينئذٍ تؤثِّر، وهناك نتيجةٌ قد لا تعرف قيمتها هي الانسجام، هو التناغم، هو التنسيق، المؤمن يتحرَّك إلى هدفٍ واحد بوسائل لا تعد ولا تحصى، هذه من بركة تجمّع الإنسان، وإيقاع الأثر الإيجابي من تجمُّعه، يقول عليه ﷺ: (عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، إن أصابه سراءٌ شكر فكان ذلك له خير، وإن أصابته ضراءٌ صبر فكان ذلك له خير، وليس ذلك لغير المؤمن).

كيف يجتمع عند المؤمن حرصه على نجاته في الآخرة، وحرصه على تأكيد ذاته في الدنيا ؟ يجتمعان من أن كل نشاطاته تصب في خانةٍ واحدة، هذا التوحُّد عند المؤمن شيءٌ لا يعرفه إلا من فقده ـ التوحد ـ حتى لو أخذ أهله نزهةً، إنها في سبيل الله، إنها من أجل أن يقوي علاقته بأسرته، من أجل أن يدخل الفرح على أولاده، حتى لو اشترى ثوباً وارتداه ضمن أنه يتقرَّب إلى الله عزَّ وجل.

ومن صفات المؤمن الذي يريد أن يكون في دائرة التأثير، وأن يكون منطبقاً عليه دعاء النبي ﷺ: (اللهم اهدني واهدِ بي)

سَمِّه إن شئت الثبات على المبدأ، سمه إن شئت عدم المساومة على المبدأ، سيدنا عمر ملكٌ جاء مسلماً، فلما تجاوز حده مع أحد الرعايا من سوقة الناس، ومن عامَّتهم، بدويٌ من فزارة، قال:

” أرضِ الفتى لابد من إرضائه، مازال ظفرك عالقاً بدمائه، أو يهشمن الآن أنفك وتنال ما فعلته كفك”
قال: كيف ذاك يا أمير، هو سوقةٌ، وأنا عرشٌ وتاج، كيف ترضى أن يخر النجم أرضا ؟!!
قال: نزوات الجاهلية، ورياح العنجهية قد دفناها، أقمنا فوقها صرحاً جديدا، وتساوى الناس أحراراً لدينا وعبيدا.
قال: كان وهماً ما جرى في خلدي أنني عندك أقوى وأعز ، أنا مرتدٌ إذا أكرهتني.
قال له: عنق المرتد بالسيف تحز، عالمٌ نبنيه كل صدعٍ فيه بشبا السيف يداوى، وأعز الناس بالعبد بالصعلوك تساوى.

لم يساوم على مبدأ ولو خسر ملكاً، فضَّل أن يخسر ملكاً ولا يخسر مبدأً، هذه صفات المؤمن.

اقرأ أيضا: قواعد عامة في فقه الخلاف – مع هدية كتاب القواعد الذهبية

من السذاجة والغباء أن يتوهَّم متوهم أنه بإمكانه أن يجمع مصالحه الدنيوية في أعلى مستوى، ويجمع إليها نجاته في الآخرة، هذا شيء مستحيل، لأنهما أحياناً متناقضان، يؤكِّد هذا النبي ﷺ في رواياتٍ كثيرة: (من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا ما يبقى على ما يفنى).

أما هذا التوهم الساذج: أنني أجمع خير الدنيا والآخرة، أجمع كل مصالحي في الدنيا من خلال بعض الفتاوى الضعيفة، من خلال الآراء الشاذَّة، من خلال توجيهاتٍ من أشخاصٍ لا أثق بورعهم، ثم أجمع ثواب الآخرة، لابد من أن تؤْثر الآخرة على الدنيا لعله بعد حين تربحهما معاً.

الانتصار للمبدأ على حساب المصلحة، يعد تربُّعاً على قمةٍ من الشعور بالسعادة والرضا، والنصر والحكمة، والثقة بالنفس لا توصف، حينما تنتصر على مصالحك، وغرائزك، وشهواتك، وتنتصر لمبدئك، نجاحٌ له ديمومةٌ كبيرة، نجاحٌ مسعد، أما حينما تضيِّع مبدأً، أو تضحي بقيمةٍ من أجل مصلحةٍ آنيةٍ عابرة، ربما تخسرها وتخسر دينك، جمع هذا في مقولةٍ أقولها كثيراً: (من آثر دنياه على آخرته خسرهما معاً، ومن آثر آخرته على دنياه ربحهما معاً).

هذا الذي ينتصر لمبدئه على حساب مصالحه القريبة والمتوهمة، يعد رابحاً أشد أنواع الربح، إن التمسك بالمبدأ في المنشط والمكره هو الذي يجعل لحياتنا معنىً يختلف عن حياة السوائم الذليلة التي تكافح من أجل البقاء المجرَّد، ملايين مملينة في العالم تكافح من أجل أن تبقى حيةً، أما المؤمن حينما يؤثر مبدأه على مصالحه، يحيا حياةً لا يعرفها إلا من ذاقها، قال بعض العارفين بالله: “لو يعلم الملوك ما نحن عليه لقاتلونا عليها بالسيوف“.

ولابد من أن تتحرر بشكلٍ مستمر من كل عاداتٍ، وتقاليد، وأشياء ابتدعها المجتمع لا علاقة لها بالدين، يعني هناك قيودٌ تشل حركة المجتمع، هناك قيودٌ تشل حركة الأفراد، من أين هذا؟

((إذا لم تستح فاصنع ما شئت)) وفي روايةٍ: ((فاصنع ما تشاء))

يعني إذا كان هذا يرضي الله عزَّ وجل لا تعبأ بكلام الناس، ومن عرف نفسه ما ضرته مقالة الناس به، ورضى الناس غايةٌ لا تدرك، ومن استطاع أن يرضي الناس كلهم فهو منافق، يجب أن تسعى لرضوان الله فقط،

((ومن أرضي الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أسخط الله برضى الناس سخط عنه الله وأسخط عنه الناس))
((اعمل لوجهٍ واحد يكفك الوجوه كلها))

((من جعل همومه هماً واحداً كفاه الله الهموم كلها))

إذا لم تستح بعملك، إذا كان عملك وفق منهج الله، إذا كان عملك يرضي الله، لا تعبأ بالقيل والقال، فالناس لا هم لهم إلا النقد، ولا يقدمون ولا يؤخرون.. قال الله تعالى: {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}

 

في المراحل الصعبة، في مراحل طوفان المعاصي، طوفان الشهوات، طوفان الشُبهات، في هذه المراحل الصعبة لابد من رجالٍ متألِّقين، متفوقين، متحررين من كل القيود والعادات والتقاليد، محافظين على الصورة الكلية للمسلم، لابد من رجالٍ انتصروا على ذواتهم، لابد من رجالٍ لا يساومون على مبادئهم، لابد من رجالٍ يجمعون كل طاقاتهم في بؤرةٍ واحدة.

إن أردت أن تكسب شرف خدمة هذا الدين، إن أردت أن تكون عند الله من المقربين، إن أردت أن تعرف حكمة وجودك في الدنيا، وغاية وجودك في الدنيا، إن أردت أن تكون من دعاة الله المخلصين، إن أردت أن تكون في أعلى عليين عند رب العالمين، لابد من أن تحدث تأثيراً فيمَن حولك، هذا والله الذي يبقي.

_________________

اقرأ أيضا: كيف تحل الطمأنينة والسكينة في القلب

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?