يصادف شهر رمضان هذا العام الاختبارات النهائية لمعظم السنوات الدراسية، وتظل المشكلة المحيرة والمعقدة التي تؤرق كل أسرة: ماذا نفعل مع الصيام والامتحانات؟ وكيف يكون التركيز؟ وما أفضل المواعيد للتحصيل الدراسي؟ وهل الامتحانات عذر للفطر ورخصة له؟ بالطبع لا! لم يندرج تحت الأسباب التي شرعها الله للإفطار، وهي رخصة المريض والمسافر أو بعذر شرعي للمراة.. إذن ما النصيحة التي تساعدنا على التحصيل الجيد والنجاح دون التعارض مع رمضان والصيام؟

البعد التام عن المسلسلات والبرامج التليفزيونية

ونضع في الاعتبار أنها لمرضاة الله أولا وللحفاظ علي صيامنا. ثانيا هي موجودة في الإعادة طول العام، أما الامتحانات لا تعاد!

فترة بعد السحور وقت مثالي للمذاكرة

وقت المذاكرة هو المعادلة الأهم الذى يجب أن تهتم به أثناء المذاكرة فى رمضان، حيث تكون فترة ما بعد الإفطار حتى العاشرة مساء، وفترة ما بعد السحور حتى الرابعة فجراً فترات مثالية للمذاكرة والمراجعة.

إبدأ بالأجزاء الصعبة من المنهج

فعلى عكس الطريقة التقليدية فى المذاكرة، يفضل فى رمضان أن تبدأ بالأجزاء الصعبة من المنهج أولا وأنت فى كامل حماسك ونشاطك، وتترك الأجزاء الأسهل حتى تملّ أو تتعب لتنجز فى المذاكرة.

الخرائط الذهنية لمراجعة أسرع

الخرائط الذهنية أو “المايند ماب” هى الطريقة السحرية التى ستسرع لك عملية المذاكرة بالرغم من الصوم، حيث ستساعدك الرسوم والألوان المستخدمة فى “المايند ماب” على تذكر ما نسيت من المنهج دون عوائق.

اهتم بوجباتك وأكلاتك جيداً

الأم هى أكثر شخص مهم فى فترة مذاكرتك في شهر الصوم، لذا نوصيها جيداً بمدّ ابنائها بالمأكولات والوجبات المتكاملة، التى تزيد النشاط والمدّ بالقوة اللازمة لعملية المذاكرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: أفضل الأطعمة التي تساعدك على تحقيق النجاح

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?