لا سعادة إلا في ديننا

الانسان يسأل نفسه ما هي السعادة؟ تتعدد النظرات إلى السعادة، الخائف يرى السعادة في الاطمئنان والمدين يرى السعادة في فك دينه والمحروم من الذرية يرى السعادة في الحصول على الذرية، ولكن السعادة المؤقتة تزول بالحصول على المراد وبعده ستحدث الانسان مشاكل اخرى سيتمنى السعادة في حلها

 الوقاية خير من العلاج

 السعادة لا تكون ما تراه بالعين بل هي ما تتوطن في القلب.  كل الأسئلة في القرآن يفصلها عن الاجابة كلمة قل، {يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج} {يسألونك ماذا ينفقون قل العفو}، الا سؤال واحد وهو {واذا سألك عبادي عني فإني قريب}.

 لا تتعجب من صنع الخلق معك ولكن تعجب من صنع الخالق معك، هو الرزاق قبل ان يخلق من سيرزقه سواء من إنسان او اي كائن، الطبيب يحارب رزقه “الصحة” بمعنى انه اذا صح المريض يتوقف رزق الطبيب ولكن مع ذلك الله يرزقه.

مبادئ السعادة

 أن تشعر أن رب العباد لن يضيعك دام قلبك موصول بالله تعالى، تصالح مع الكون واحمد الله على فضل الله، اعلم لماذا أنت موجود، واقنع بما رزقك الله، ولا تطمع بما عند غيرك لأنه ليس رزقك.. اعلم أنك عبد ورزقك من عند الله ولن يأخذه غيرك.

قال الحسن البصري: ’’علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا، وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي‘‘..  السعيد من يعلم ان له رب يلجأ اليه في الأزمات فيطرق بابه

 كي لا تحزن لا تنتظر الشكر من الناس ولا تعش داخل حدائق الوهم، فإذا أحزنك شيء إلجأ الى الصلاة.. فرسول الله عليه الصلاة والسلام كان يفعل ذلك.. الثقة بالله تجعلك ترجو المستحيل من الله دون الممكن والمستطاع فلله تدابير يفرج فيها على عباده.

اقرأ أيضا: سر الفتاة التي زوجتني أمي

نصائح الدكتور عمر عبد الكافي

١- جربوا قيام الليل ففيه السعادة الحقيقية، وهو شرف المؤمن، إشراق نور الإيمان في قلبك ينعكس على ظاهر المؤمن وجوارحه، ما رفع عبد يديه لرب العباد إلا واستحى رب العباد أن يردها صفرين، التنزل الالهي لحظة رضا.

٢- ان تفرغ الولد بو ٤ سنوات لمدة سنتين لحفظ القرآن، حافظ القرآن لن ينسى ابداً.

٣- اقترب الى الناس بالخلق الحسن.

٤- ادعو لإخوانك المسلمين.

٥- سامح وتغافل.

ـــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا:  جعفر والنجاشي… نموذج راقٍ للحوار يستحق التأمل!

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?