السَّفَرُ لِلْخَارِجِ بِالنَّسْبَةِ لِلْبَعْضِ حُلُمٌ.. وَبِالنَّسْبَةِ لِلْبَعْضِ الْآخَر كَابُوسٌ! الكَثِيرُ جِدّاً مِنَ الطُّلَّابِ العَرَبِ لَدَيْهمْ الرَّغْبَة الدَّائِمَة لِلسَّفَرِ لِلْخَارِجِ وَالدِّرَاسَة فِى جَامِعَاتٍ عَالَمِيَّةٍ مَرْمُوقَةٍ، إِلَّا أَنَّ بَذْرَةَ الارْتِبَاكِ وَالقَلَقِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ دَائِماً، وَيَبْدَأُ بِالشُّعُورِ أَنَّهُ غَيْر مُسْتَرِيح، رَغْمَ أَنَّ حُلْمَهُ هُوَ السَّفَرُ وَالدِّرَاسَةُ..

في هذا المقال نستعرض لكم خمس مخاوف شائعة، تخطر ببال الطالب فوراً بمجرد أن يفكّر في الدراسة بالخارج:

الأول : رحلة حصولي على تأشيرة

هذه الرحلة يعتبرها بعض الطلاب مرهقة للغاية، مملة للغاية، طويلة للغاية.. فيصرفون النظر عن الموضوع كله، ويقررون أن الامر لا يستحق كل هذه المعاناة.. الحقيقة أن الحصول على تأشيرة دراسية والسفر للدراسة بالخارج ليس صعبا كما تتصور.. ليس صعباً طالما أن أوراقك جاهزة، ومستوفياً لشروط السفر، وتعلم تماماً خطوات التسجيل بالجامعة وكافة الاجراءات.. وقتئذ، الحصول على التأشيرة سيكون بسيطاً جداً ولن يأخذ وقتاً.. خوفك من هذه الرحلة سببها كسلك في إتمامها .. وليس في صعوبة الرحلة ذاتها!

إقرأ أيضا:

 

الثاني : أحتاج الكثير من المال

ليس شرطاً أن تكون مليونيراً لكي تدرس بجامعة بالخارج.. الكثير جداً من الجامعات تقدم منحا كاملة، او منحا جزئية.. والكثير جدا من الجامعات تتيح للطلاب الذين يسجّلون فيها مقابل مبالغ مالية كبيرة، العمل بدوام جزئي، مما يساهم فى سداد المصاريف وتقليل عبئها على أسرة الطالب.. الدراسة في الخارج ليست حكراً على الاغنياء والميسورين.. يمكنك –مهما كان وضعك المالي– ان تحصل على الفرصة كاملة، إما بمنحة، أو الالتحاق بجامعة توفر لك القدرة على تحمّل المصاريف أثناء الدراسة..

الخوف الثالث : طريقة الحيـاة

بعض الطلاب العرب والملتزمين دينياً تحديداً، لديهم تصوّر أن الدراسة بالخارج ستغيّر من منظومتهم الاخلاقية، أو ستكون سبباً فى تدمير عقائدهم، أو أنهم لن يستطيعون ممارسة شعائرهم الدينية، أو على الأقل ستغيّرهم ثقافياً..

هذا صحيح!.. يجب أن تتغير ثقافياً طوال رحلتك الدراسية للخارج، مع حفاظك بسهولة تامة على جوهر ثقافتك وإلتزاماتك الدينية والإجتماعية.. أنت لست في رحلة ترفيهية، بقدر ماهي رحلة لتغيير طريقة حياتك وعقلك ومستواك الفكري إلى الأفضل ..

شاهد أيضا:

 

الخوف الرابع : الوصول .. الاقامة .. السكن .. الطعام !

ليست مخاوف حقيقية وإن كانت مفهومة.. ستحصل على الطعام ببساطة في أي بلد تذهب إليه، إما عن طريق وجبات سريعة أو شراء الطعام من محلات السوبر ماركت وطبخها فى المنزل.. ليست أموراً صعبة إطلاقاً.. نفس ما تفعله في بيئتك ومجتمعك، ستجده بالضبط في المجتمع الذي ستدرس فيه..

أما بخصوص الوصول والاقامة.. لماذا كل هذا القلق؟.. تصل الى المطار، تشير الى سيارة اجرة، تمنحه العنوان.. ستصل الى مكان إقامتك، تسلم سائق السيارة المال، وانت هكذا وصلت.. طبعاً هذا في حالة لم تنتظـر الباص الخاص بالطلاب.. او أن يستقبلك أحد من شؤون الطلبة بالجامعة..

بخصوص السكن، فهو على قدر قدرتك المادية.. لديك القدرة أن تسكن بمفردك فلتفعل ذلك.. لديك الرغبة فى السكن المشترك مع صديق أو مجموعة من الاصدقاء فلتفعل ذلك.. لديك الرغبة فى السكن الجامعي، فلتفعل ذلك أيضاً .. لا مشاكل على الإطلاق!

إقرأ أيضا:   طريقة سهلة للحفظ السريع

خامساً : هاجس عدم اتقان اللغة

لا تفكر كثيراً في هذا الموضوع.. فقط بمجرّد عبورك لاختبارات اللغة، وقبولك فى الجامعة وسفرك للخارج، أنت ليس مطلوباً منك ان تتكلم لغة بلدك المضيف كأهلها.. أنت ضيف، والكل سيعاملك باعتبارك ضيف تدرس في جامعة، وتتعلم.. ليس مطلوباً أن تتكلم الانجليزية مثل الأفلام، أو تتقن اللغة تماماً.. لكن المهم فقط أن تفهم كل كلمة تقال لك، وأن تعبّر عن كل معنى تريد أن تقوله بهدوء وببساطة، وبدون تعقيدات..

إذا نويت السفر للدراسة في الخارج، فلا تعقّد الأمور.. خض هذه التجربة، وانفض عن عقلك تلك الهواجس غير الحقيقية التي تقفز في ذهنك، بمجرّد التفكيـر في الانتقال لبلد أجنبي للدراسة..

قرر .. سافر .. استمتع بالدراسة في الخارج، وخُضْ تجربة جديدة ستغيّر حياتك بشكل كامل!

ـــــــــــــــــ

المصدر: أراجيك

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?