يَخْلِطُ البَعْضُ بَيْنَ الفِيرِتيِن وَالحَدِيدِ، وَلَكِنَّهُمَا لَيْسَا نَفْسَ الشَّيْءِ. الحَدِيدُ هُوَ مِنْ أَهَمِّ المَعَادِنِ الذّي يَحْتَاجُهُ الجِسْمُ لِتَصْنِيعِ الهِيمُوغْلُوبِين الضَّرُورِيِّ لِخَلَايَا الدَّمِ الحّمْرَاءِ، وَذَلِكَ لِنَقْلِ الأُكْسِجِينِ إِلَى كَافَّةِ خَلَايَا الجِسْمِ وَأَنْسِجَتِهِ. بَيْنَمَا الفِيرِتِين ’’Ferritin‘‘ هُوَ برُوتِين تَخْزِينِ الحَدِيدِ الزَّائِدِ عَنْ حَاجَةِ الجِسْمِ فِي الكَبِدِ، وَالطّحَالِ، وَالعَضَلَاتِ الهَيْكَلِيَّةِ، وَخَلَايَا الجِهَازِ المَنَاعِيِّ، بِحَيْثُ يَقُومُ الجِسْمُ بِاسْتِخْدَامِهِ فِي حَالِ عَدَمِ الحُصُولِ عَلَى كِمِّيَّةٍ كَافِيَةٍ مِنَ الحَدِيدِ مِنَ الغَذَاءِ.

فما هي أعراض وأسباب نقص أو فرط مخزون الحديد في جسمك؟ وكيف تتعامل معها؟

لماذا القيام باختبار الفيريتين؟

اختبار الفيريتين يساعد الطبيب المعالج بطريقة غير مباشرة على فهم كمية الحديد في الدّم. ويُطْلَبُ هذا الاختبار، خاصة من الأشخاص الذين يعانون من مستويات غير طبيعية من الهيموجلوبين (عندما تكون مستويات ’’TCMH‘‘ و ’’MCHC‘‘ منخفضة أو مرتفعة بشكل غير طبيعي). لأنهم ربما يكونون مصابين بفقر الدّم، ويمكن لفحص نسبة الفيريتين في الدّم تحديد سبب فقر الدّم هذا. ويطلب أيضاً هذا الاختبار من الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا يعانون من داء تَرَسُّب الأصبغة الدموية (امتصاص الحديد المفرط وتخزينه). علاوة على أن تحليل الفيريتين يتيح أيضًا للطبيب المعالج مراقبة مدى فعالية العلاج الموصوف أثناء نقص الحديد أو زيادة الحديد في الجسم.

طريقة إجراء فحص الفيريتين

الكشف عن الفيريتين لا يستدعي الصيام. فإذا لم تكن هناك تحاليل أخرى مرافقة لتحليل الفيريتين، فإن المريض يمكنه الأكل والشرب بشكل طبيعي قبل التحليل. هذا التحليل بسيطٌ جداً، ولا يؤلم كثيراً. يتمُّ عادةً بربط أعلى الذراع بحزامٍ خاصٍّ ليظهَرَ الوريد أكثر، وبعد تعقيم المنطقة جيداً، يتمُّ إدخال الإبرة فيها، وعادةً يكون في الوريد الموجود في الثنية عند المرفق. وتُجمَع العيِّنة في أنبوب خاصّ، وترسل إلى أحد المختبرات لتحليلها. يمكنك العودة على الفور إلى ممارسة الأنشطة المعتادة بشكلٍ طبيعيٍّ، وبدون قلق.

نظراً لارتفاع مستوى الحديد في الصباح، يُفضل إجراء الاختبار في هذا الوقت من اليوم. وأحياناً، قد يطلب الطبيب الصيام لمدة 12 ساعة قبل اختبار الفيريتين.

اقرأ أيضا: كيفية التعافي من التسمم الغذائي

نتائج فحص الفيريتين

النتائج السليمة لدى الأطفال بين7 و140 نانوغرام لكل ميلليلتر، ولدى الرجال بين 25 و500 نانوغرام لكل ميلليلتر، بينما المعدّل الطّبيعي لدى النساء فوق الخمسين سنة بين 30 و280 نانوغرام لكل ميلليلتر، ولدى النساء أقل من خمسين سنة فهو بين 20 و120 نانوغرام لكل ميلليلتر.

هذه القيم الخاصة بمستوى الفريتين يمكن أن تنخفض أكثر من ذلك في فترة الحمل. أما لدى المواليد الجدد، فإن مستوى الفريتين يكون مرتفعاً جداً، ثم ينخفض تدريجياً مع التقدم في السّن، حتى يصل في سنّ المراهقة إلى نفس مستواه لدى البالغين.

ملاحظة: ما قدمناه أعلاه مما يسمى بالنتائج السليمة أو القيم العادية أو الطبيعية، قد يختلف اختلافاً طفيفاً اعتماداً على المختبرات والمعامل التي تجري بها التحليلات. تختلف مستويات الفيريتين أيضاً حسب العمر والجنس والمجهود البدني وما إلى ذلك. كما يمكن أن تؤثر بعض الحالات على نتائج الفيريتين:

  • تلقي نقل دم خلال الأشهر الأربعة الماضية.
  • الخضوع لأشعة إكس في آخر 3 أيام.
  • تناول بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل.
  • اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء.

قراءة نتائج تحليل الفيريتين

    _الفيريتين المنخفض أعراضه وعلاجه

يعني انخفاض مستوى الفيريتين في نتيجة التحليل أن الحديد المُخَزَّن غير كافٍ، وهذه علامة على نقص الحديد (فقر الدّم النّاجم عن نقص الحديد). فإذا كان هناك نقص في منسوب الفيريتين في الدّم والجسم، فإن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى صعوبة وصول الدّم إلى القلب، مما قد يتسبّب بالعديد من المشاكل الصّحية

 1 . أعراض الفيريتين المنخفض:

  • ضعف الجسم والشعور بالتعب.
  • دوخة ودوار.
  • صداع مزمن.
  • طنين في الأذنين.
  • فرط الانفعال وتحسس دائمين.
  • الام في الساقين.
  • ضيق التنفس.
  • بشرة شاحبة أو باهتة.
  • اضطرابات معدل ضربات القلب.
  • الشعور بألم في الصدر.

وعليه، سيعمل الطبيب المعالج من أجل تحديد سبب انخفاض مستوى الفيريتين والذي قد يكون:

  •  فقدان كبير للدم، خاصة في فترات الطمث الغزير.
  •  الحمل.
  • نقص الحديد في الطعام.
  • نزيف في الأمعاء (القرحة، سرطان القولون، البواسير).

 2 . علاج الفيريتين المنخفض:

يهدف علاج نقص الحديد إلى إعادة نسبة الحديد في الجسم إلى مستواه الطبيعي. ويتوقف علاج نقص الـ ferritin  على معرفة سبب النقص. ويتضمن العلاج إحدى الوسائل التالية:

– اتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد: مثل اللحوم و السمك، ومنتجات الصويا مثل التوفو، والفواكه المجففة كالتمر، والتين، والبيض، وزبدة الفول السوداني، وبروكلي، وفاصوليا خضراء، والخضار الورقية الخضراء، مثل اللفت، والسبانخ، والمكسرات، والحبوب، والبقوليات. وينصح المختصون بتقليل تناول بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد، حيث أنها تتعارض مع امتصاص الجسم للحديد، مثل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفيتيك ’’Phytic acid‘‘ مثل الحبوب الكاملة، والمشروبات، مثل القهوة، والشاي، والحليب.

اقرأ أيضاً: الأطـعـمـة التـي تـقـوي الـدم

– تناول مكملات الحديد الغذائية والأدوية الموصوفة طبيّاً: وهي العلاج الأكثر شيوعاً لنقص الحديد، ويَنْصَحُ به الأطباء كعلاجٍ للنَّقص البسيط أو المعتدل في مستوى الحديد، وذلك باتِّباع تعليماتٍ محددةٍ فيما يخص الجرعة المناسبة منه لكل مريض.

يقرن هذا العلاج بمصادر لفيتامين C، لأنها تساعد على زيادة امتصاص الحديد من الجسم، وذلك للحصول على أفضل النتائج. كما يجب على المريض تجنب مضادات الحموضة، مكملات الكالسيوم، وشرب الشاي أو القهوة خلال مدةٍ لا تقل عن السّاعتين من أخذ مكملات الحديد.

عادةً ما تحتاج مكملات الحديد الغذائية إلى عدة أسابيع لتساعد على رفع مستويات الحديد والفيريتين مرة أخرى. ويمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك؛ لذا قد يوصي طبيبك أيضاً بمُطَرِّي البراز لجعله أكثر ليونة ويسهل من عملية إخراجه. قد يحول الحديد برازك إلى اللون الأسود، وهو من الآثار الجانبية غير الضارة. وفي حال عدم عودة مستويات الحديد والفيريتين إلى الوضع الطبيعي، قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات إضافية لتحديد سبب النقص حينها.

إذا كانت الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد حادة، أو إذا كنت قد فقدت الكثير من الدّم مؤخرًا، أو إذا كنت تعاني من مشكلة صحية تعرقل امتصاص جسمك للحديد، قد يصف لك الطبيب حُقَن الدم التي تحقن في مجرى الدّم مباشرةً، او يصف لك حقن فيتامين ب 12، لأنه يساعد على امتصاص الحديد. أما في الحالات القصوى؛ قد يأمر الطبيب بإجراء عملية نقل دم، لإعادة مستويات الحديد إلى مستوى معقول بسرعة.

    _الفيريتين المرتفع أعراضه وعلاجه

إذا زادت نسبة الفيريتين في المصل، دَلَّ ذلك على زيادة الحديد في الجسم، ويمكن أن يشير ذلك إلى احتمال الإصابة بأمراض القلب،  أو الكبد، أو تلف البنكرياس، أو فَرْط الدرقية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وفي حالات نادرة إلى الأورام الخبيثة مثل سرطان الجهاز الليمفاوي (هودجكين).

كما يمكن أن يكون سبب ارتفاع الفيريتين في الدّم خللاً وراثياً، ويتجلى في الامتصاص المفرط وتخزين الحديد، ويسمى داء ترسب الأصبغة الدموية. وهذا المرض الوراثي يمكن أن يتسبب في ​​ارتفاع مستوى الفيريتين في الدّم إلى أكثر من 1000 نانوغرام / مل. كما يمكن أن يكون الارتفاع المفرط في نسبة الفيريتين في الدّم بسبب الإدمان المزمن للكحول، أو بسبب أنواع معينة من فقر الدّم، أو عمليات نقل الدّم المتكررة.

1 . أعراض ارتفاع نسبة الحديد في الدم

  • إرهاق وتعب مستمرين وفقدان الطاقة.
  • الإصابة بمشكلة في القلب والكبد.
  • أللم المفاصل.
  • انخفاض الرغبة الجنسية. تساقط شعر الجسم.
  • آلام في المعدة.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • آلام في البطن.

اختبار الفيريتين هو الذي يحدد إذا كان المشكل الصحي يتعلق بارتفاع في نسبته أم لا، لأن أحياناً، قد تظهر الكثير من أعراضه المتشابهة مع أمراض أخرى.

2 . علاج ارتفاع نسبة الحديد في الدم

  •   يُنصح لعلاج فرط مستوى الفيريتين في الجسم باتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن. من الأفضل عدم تناول الأطعمة التالية أكثر من مرة في الأسبوع: اللحوم الباردة، واللحوم أو السمك في الصلصة أو مقلي، والمعجنات والمخبوزات.

لا تستسلم لأصوات العلاج الذاتي، في حالة عدم وجود متابعة طبية، فإن العلاج الذاتي (عن طريق النباتات، والزيوت الأساسية، والمكملات الغذائية، وما إلى ذلك) قد يتسبب في حدوث قصورٍ حادٍّ. انتبه بشكل خاص لفيتامين ’’سي‘‘ الذي يزيد من امتصاص الجسم للحديد! تجنب جميع الكحوليات (مهما كانت درجتها) لأنها تزيد من أعراض المرض، وتؤدي إلى فرط الفريتين الدّم.

  • يعتمد التدخل لعلاج نسبة الحديد الزائدة بشكل أساسي على مسبباته:

أ – عملية إزالة الدم أو فصد الوريد: عندما يكون الحديد الزائد ناتجاً عن داء ترسب الأصبغة الدموية، يمكن للأطباء علاجه بأمان وفاعلية عن طريق إزالة الدّم من الجسم على أساس منتظم. إن إجراء نزيف من 400 إلى 500 مل في المتوسط، يجعل من الممكن خفض مستوى الحديد في الدّم. وهي عملية تتمّ بإحداث ثقبٍ أو جرحٍ في الوريد بغرض سحب الدّم، كما لو كنت تتبرع بالدمّ. هذه التقنية تجبر الجسم على التخلص من احتياطياته من الحديد، ويتم ذلك أثناء الراحة، وفي وضعٍ مريحٍ. وقد يستغرق الأمر سنة أو أكثر لعودة الحديد لمستواه الطبيعي.

ب – الغسيل الكامل للأمعاء: يساعد هذا العلاج على طرد الحديد بسرعة عبر المعدة والأمعاء، ويتمّ عن طريق ابتلاع الشخص لمحلولٍ خاصّ، أو إدخال هذا المحلول إلى الجهاز الهضميّ عبر أنبوبٍ من الأنف إلى المعدة.

ج – العلاج بالاستخلاب: أي العلاج بأدوية سحب الحديد، إذا كان المريض لا يستطيع الخضوع لإزالة الدم. تعتمد هذه الطريقة في العلاج على مستخلابات الحديد، وذلك بحقنِ محلولٍ كيميائيٍّ في مجرى الدّم، أو تناوله على شكل أقراص، حيثُ يلتقط هذا الدواء الحديد الزائد ويُزيله من الجسم عن طريق البول أو البراز.

عزيزي القارئ، للحصول على تفاصيل محددة حول معنى نتائج اختبار الفيريتين، وعن العلاج الملائم لك، لا تتردد في التحدث إلى طبيبك.

ــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: 15 طعاماً تشتريها … وأنت تعتقد أنها أطعمة صحية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?