السياحة في تركيا كنوز حضارية متوارثة عبر العصور، رسّخت معالم الامبراطورية العثمانية وجعلت تركيا جوهرة من جواهر العالم، تمتاز السياحة في تركيا بالتنوع وقد اصبحت في السنوات القليلة الماضية وجهة عالمية للسياحة بفضل ما تمتلكه من مقومات تحقق لها ذلك، قليلاً ما تجد بلداً آخر ينافس مدن تركيا السياحية بتنوعها الحضاري والثقافي. فهي توفر لك الأماكن الطبيعية، المعالم التاريخية، المنتجعات الساحلية ومراكز التزلج. كل ذلك جعل من تركيا مزاراً سياحياً عالمياً يتربع بالترتيب السادس كإحدى أهم دول السياحة في العالم.
وفيما يلي نستعرض لكم بعضا من أهم المدن السياحية في تركيا بمناخها ومعالمها السياحية

اسطنبول: مدينة سحرت المشرق والمغرب

اسطنبول منذ القدم كانت تعرف باسم القسطنطينية وبيزنطة والأستانة وإسلامبول ، وتعتبر أكبر مدن السياحة في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان حيث يقطنها حوالي 13 مليون نسمة. كانت اسطنبول عاصمة لدول وامبراطوريات عديدة حيث كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم تلتها البيزنطية حيث كانت عاصمة لها ومن ثم اللاتينية وأخيراً عاصمة للدولة العثمانية. أضيفت معالم اسطنبول التاريخية إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985م ، و تم اختيار مدينة اسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م.

المناخ:

يسود إسطنبول مناخ معتدل بشكل عام، رغم أنها تقع بين مناطق يسودها المناخ المحيطي وأخرى يسودها المناخ المتوسطي. الصيف فيها حار ورطب وشتاؤها بارد ورطب وغالبًا ما تتساقط خلاله الثلوج. كما تكون صباحات إسطنبول ضبابية في كل السنة تقريبًا، مستمرًا حتى الظهيرة.

المواقع السياحية:

– آيا صوفيا: تأسست ككاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية وبعد الفتح الإسلامي تحوّلت إلى مسجد، ثم أصبحت متحفًا.

– مسجد السلطان أحمد: ويُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق، بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله. فيه قبر السلطان المؤسس.

– مسلة تحتموس الثالث: كانت المسلة قائمة في معبد الكرنك جنوب الصّرح السابع، وأمر الإمبراطور ثيودوسيوس الأول بنقلها إلى القسطنطينية.

– المسجد الجديد: ويُعرف أيضًا باسم مسجد “ياني” أو مسجد “والدة السلطان”، ويقع عند مضيق القرن الذهبي.

– قصر الباب العالي: بدأ محمد الفاتح ببنائه بعد غزو القسطنطينية، ويُقال إنه يحوي عباءة النبي محمد وسيفه.

– جسر البوسفور: وهو أحد الجسرين اللذين يربطان أوروبا مع آسيا. حاز المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم.

–  قصر السلاطين: ويُعرف أيضًا بقصر دولما بهجة، وكان مقر السلاطين، وقد تكلّف بناؤه خمسة ملايين ليرة عثمانية مجيدية، أي قرابة ٣٥ طنًا من الذهب.

– قصر يلدز: كان مقرّ السلطان عبد الحميد الثاني وحاشيته. عبارة عن مجمع من البيوت الصغيرة ودور متعددة كان السلاطين العثمانيين يلجأون إليها للابتعاد عن مشاكل الحكم وهمومه وللاستراحة من متاعب العمل بين الحين والأخر.

كما أنّ إسطنبول مركز ثقافي واسع، وهي نعمة للمستوقين والباحثين عن الاستجمام والحياة الليلية والمطاعم.

* * *

إزمير: لؤلؤة بحر إيجة وموطن الحضارات القديمة

إزمير هي ثالث أكبر مدينة في تركيا، وهي عاصمة محافظة إزمير. تقع على ساحل بحر أيجة في الغرب من تركيا وتعتبر”عاصمة” منطقة بحر أيجة، كما تشكل مركزا هاما للنقل والتجارة وذلك بسبب مينائها فهو ثاني أكبر ميناء في تركيا بعد إسطنبول. هي واحدة من مناطق الجذب السياحي في تركيا، وتستخدم أيضا كمحطة إنتقال إلى أماكن أخرى حولها مثل أفسس، برغاما، تشيشمي، وغيرها.

المناخ:

يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل، فالصيف فيها حار وجاف، والشتاء دافئ وممطر.

شاهد أيضا:

المواقع السياحية:

في إزمير معالم دينية وسياحية كثيرة،منها جامع كمرالتي، جامع سارليجي اوغلو، قلعة كاديفيكالي، المصعد الأثري، متحف الآثار، برج الساعة، متحف الإنثوغرافيا، متحف أتاتورك، وغيرها الكثير. وننصحك بأن لا تغادر إزمير دون أن تقضي بعض الوقت في منطقة ألسانجاك التي تعتبر المركز الرئيسي للترفيه، الحياة الليلية، والمطاعم والمقاهي المميزة. هذا ويشكل التسوق في إزمير متعة فائقة بالنسبة لزائريها، حيث تقدم لهم المدينة الكثير من الخيارات، من سوق كيميرالتي الذي تجد فيه كل ما ترغب به من تحف ومجوهرات رائعة، تشكيلة كبيرة من الملابس، مأكولات شعبية، وأجواء عثمانية تراثية مفعمة بالحيوية، إلى أحدث وأفضل المحلات على امتداد الكورنيش وشارع الجمهورية، وفي المجمعات التجارية كأجورا، وبورنوفا فوروم.

* * *

انطاليا: عاصمة السياحة التركية

تمتاز مدينة أنطاليا بجمال ساحر وطبيعة خلابة فهي تقع بين جبال طوروس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط. وتعتبر من أكثر الأماكن وجهة للسياح، وأيضاً سكان تركيا يتوجهون لها لقضاء عطلة، ولأخذ وقت من الراحة.
المناخ:
تتمتّع أنطاليا بمناخ مميز، فهو حار جاف في فصل الصيف، ودافئ وممطر بفصل الشتاء، حيث يوجد ما يقارب 300 يوم في السنة مشمش، وتتراوح درجة حرارة البحر الأبيض المتوسّط بين 15 و28، ويمكن أن تصل إلى 40 في شعر أغسطس ويوليو، فهناك نسيم البحر والرياح الشمالية التي تزيد من حرارة الجو.
المواقع السياحية:
في أنطاليا الكثير من الفنادق والمنتجعات والشواطئ العامة المزدحمة بالسياح، والمقاهي والمطاعم، والعديد من الأماكن التي تستحق الزيارة، كمنتزه أتاتورك، المتحف المائي، مدينة الملاهي، متحف أنطاليا، المدينة المصغرة، أوليمبوس تيليفريك ومجمعات تجارية متنوعة. أمّا أهمّ المواقع السياحيّة في أنطاليا، فهي: كاليتشي. المبنى القديم. مسجد يفليف منارة. بوابة هادريان. في أنطاليا مباني أسلامية عريقة، ومن ضمنها مسجد عثمان أفندي، ومسجد آهي كاراتي، ومسجد مراد باشا، مدرسة كاراتي، ومسجد آهي يوسف ميسيدي، ومسجد تكيلي محمد باشا، ومسجد سنان أفندي. ولا تنسى زيارة متحف كاليتشي، كاربزكلدرين، تونك تيب، كاراليجلو بارك.
* * *

أنقرة: مدينة جميلة تعني مرساة السفينة

تتمتع أنقرة بتاريخ عريق يمتد إلى 10,000 سنة، حيث حظيت بأهميّة كبيرة في تلك الفترة. أصبحت العاصمة في بداية القرن العشرين، مما أدّى إلى توافد السكان من جميع المناطق التركية للعمل والعيش فيها

المناخ:

مناخ أنقرة قاريّ شديد البرودة في الشتاء لدرجة تساقط الثلوج، فيما قد يكون الصيف حارًا وجافّ الأجواء.

المواقع السياحية:

بسبب مناخها الشديد في الفصلين، فالسياح يفضلون أشهر حزيران/يونيو حتى أيلول/سبتمبر لزيارة المدينة والذهاب إلى ضريح كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، حيث يُفتح المتحف كل يوم باستثناء يوم الاثنين. وتتميز أنقرة بمواقع أثرية بارزة، منها: قلعة أنقرة وهي أقدم جزء في أنقرة وفيها نماذج عديدة للهندسة التقليدية؛ المسرح الروماني؛ معبد أغسطس روما الأنيق الموجود في حي أولوس القديم؛ الحمام الروماني، وهو روماني كلاسيكي من ناحية مبناه وتقسيماته؛ ونصب النصر الذي بُني سنة 1927 ويمثل أتاتورك بزيّه العسكري.

أما أماكن التسوق المفضلة لدى السياح الأجانب فهي المحلات التجارية القديمة في يوكوشي شيكليكشيلار (درب النساجين) بجانب أولوس، وفيها الأقمشة التقليدية والسجاد اليدويّ والمنتجات الجلدية. كما يحظى باكيرسيلار شيرشيسي (بازار النحاسين) بشعبية خاصة. أما مراكز التسوق العصرية فهي في كيزيلاي أو شارع حلمي تونالي، وتشمل مركز “كاروم” الحديث وحي برج آتاكول في كانكايا.

* * *

جزر الأميرات: بعيدا عن ضوضاء المدينة

Heybeliada of Istanbul

لهذه الجزر الجميلة والمتميزة أكثر من اسم: جزر الأميرات أو جزر الأمراء (Prens Adaları)، أو الجزر الحمراء (Kızıl Adalar)، وأحيانًا تسمى ببساطة (Adalar)، فيما يدرج العرب على تسميتها “جزيرةالأميرات”. هذه المجموعة من الجزر تقع في بحر مرمرة وهي تابعة لمحافظة إسطنبول، حيث تقع الجزر مقابل سواحل هذه المحافظة. تختلف أحجام هذه الجزر التسع، إلا أنّ مساحتها الإجمالية تصل إلى 15.85 كيلومترًا مربعًا. خمس جزر من هذه الجزر فقط سكنية ويزيد عدد سكانها عن 80,000 شخص في الصيف (قرابة 15,000 في الشتاء)، حيث أنّ الكثير من أغنياء إسطنبول يقضون عطلتهم في جزر الأميرات، البعيدة عن ضوضاء المدينة.

المناخ:

الطقس مشمس في جزر الأميرات إلا أنها تمتاز بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء، بحيث يخف تردد السياح عليها.

المواقع السياحية:

استخدام السيارات ممنوع، ويجري التنقل فيها عبر عربات الخيل والدرجات الهوائية والنارية الصغيرة. ومن المتبع الوصول إلى جزر الأميرات بواسطة قوارب تخرج من إسطنبول وميناء قاباطاش‏، بينما يجري التنقل بين الجزر الكبيرة عبر خدمة الحافلات البحرية (deniz otobüsleri hatları). و إلى جانب روعة هذه الجزر وخصوصيتها، فإنّ الطريق البحري إليها أمر مثير أيضًا. فخلال السفر من إسطنبول إلى جزر الأميرات، يمكن مشاهدة الآثار السياحية والطبيعة الأخّاذة، حيث تمرّ السفينة أسفل جسر البوسفور، ومن على ظهر السفينة يمكن رؤية المراكب الرائعة مجاورة للفنادق الفخمة والقلاع التاريخية قرب القصور المهيبة.

شاهد أيضا:

 

تعتبر جزيرة بيوك أطه (Büyükada) هي أكبر جزر الأميرات، وفيها مركز تجاري صغير، أما ما تبقى منها فهي مناطق للغابات والأحراج الطبيعية، ومساكن وبيوت للأغنياء. ويستغرق الدوران حولها قرابة ساعتين ركوبًا على عربة الحنطور. أما أجمل شواطئها فهو شاطئ يوروك، وعلى تلال الجزيرة مقابله هناك فندق خشبيّ قديمّ من القرن الثامن عشر، وهناك من يقول إنه أكبر مبنى خشبيّ في العالم. ويلتقي شاطئ يوروك بمنفرج ساحر في الجهة المقابلة لجزيرة “هيبلي”. وبواسطة التنقل في الجزر بالدراجات الهوائية، يمكن الخروج إلى رحلة رياضية في غابات الماغنوليا والميموزا، ثم الضواحي العالية المطلة على بحر مرمرة، ثم منطقة المقاهي والمطاعم.

* * *

بورصة: هدية الله

بورصة (أو بروسة) هي رابع أكبر مدن تركيا من حيث السكان. تتوسط بورصة مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي واحدة من مدن تركيا الصناعية والسياحية الكبرى. في فترة العثمانيون كان يُطلق عليها (خداوندكار) وتعني هدية الله، بينما أشهر ألقابها حاليا هو “Yeşil Bursa” وتعني “بورصة الخضراء” بسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها

المناخ:

يتميز مناخ بورصة بأنه يقع بين المناخ المتوسطي والمناخ الشبه الإستوائي الرطب. فصيفها حار ورطب يمتد من حزيران/يونيو حتى أيلول/سبتمبر. أما الشتاء في بورصة فبارد ورطب وماطر. كما يمكن أن تهطل الثلوج لعدة أيام في الشتاء. أما في جبل أولوداغ فالطقس في الشتاء قارص ومثلج جدًا ويستمر هطول الثلوج طيلة الشتاء، وبالمقابل، يكون الصيف دافئًا.

المواقع السياحية:

من أكبر وأهم عناصر الجذب السياحي في بورصة هو جبل أولوداغ‎ الواقع بجانب المدينة، ويبلغ ارتفاعه عاليًا بحيث تحوّل إلى موقع شهير ومركزي في تركيا للتزلج على الثلج. وبسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها، والغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة حولها، فقد اكتسبت بورصة لقبًا شائعًا وشهيرًا وهو”بورصة الخضراء” (Yeşil Bursa). وهكذا تُعرف بورصة بسهولها الخصبة الفسيحة وحماماتها الحارّة ومتاحفها المثيرة والشيقة، أبرزها متحف الآثار. كما تبرز بورصة بوصفها مركزًا غذائيًا تركيًا كلاسيكيًا، خصوصًا بوجبات تقليدية مثل “كباب اسكندر” والكستناء المُحلاة والخوخ وراحة الحلقوم. في بورصة معالم دينية وسياحية بارزة، منها الجامع الكبير (Ulu Cami) ومسجد ياسيل ومسجد أمير سلطان وغيرها. كما تبرز أسواق “يلديرم” وكوزا خان وبيرينج خان، ناهيك بالمتاحف والحدائق والمتنزهات والشواطئ والينابيع الحارة.

ـــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: ماليزيا .. حيث الطبيعة الساحرة لآسيا الحقيقية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?