عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فهناك مكونات مفيدة، وبشكل خاص في مساعدتك على التخلص من تلك الأرطال الزائدة. كالكركم والليمون وغيرهما. وسنتحدث هنا في هذا المقال عن الزنجبيل. 

خصائص الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على 90٪ من الماء وغني بالألياف. إنه مصدر رائع لفيتامين B9، وكذلك فيتامينات A و B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و C و E. كما أنه غني بالعناصر المعدنية، مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم والصوديوم والحديد واليود.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن مشروب الشّعير الصحي؟

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل له فوائد عديدة، منها علاج نوبة البرد، ويُساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من السرطان، ويُساهم في خفض مستويات السكر، وفي تحسين الصحة الجنسية وعسر الهضم، كما يُساهم في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل والصداع، وفي علاج التهابات الجهاز التنفسي. إضافة إلى أن له فوائد جمالية، بحيث يُساهم في نضارة البشرة، وعلاج مشكلة تساقط الشعر، وقشرة الرأس.

لكن الفائدة الأكثر إثارة للاهتمام للزنجبيل: هي إنقاص الوزن!

نعم، يستخدمه الكثير من الناس لإنقاص الوزن، لكن دون أن يعرفوا حقًا لماذا يساعدك على التخلص من تلك الأرطال الزائدة، أو كيفية استخدامه لفقدان الوزن. لذلك دعونا نطور الموضوع لمعرفة كل شيء عن مزايا التخسيس الزنجبيل الشهير الذي أوصى به خبراء التغذية.

تحسين توليد الحرارة

نظرًا لكونه نوع من التوابل الذي يعزز الهضم الجيد للطعام، فإن الزنجبيل يعزز عملية الأيض عن طريق تحفيز عملية التوليد الحراري. ولمزيد من التوضيح، فإن التوليد الحراري هو قدرة الجسم على توليد حرارة الجسم بسبب التفاعلات الأيضية. هذا يعني أن الزنجبيل لديه القدرة على رفع درجة حرارة جسمك، والتي بدورها تنشط عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون.

كل فرد لديه معدل الأيض الأساسي الذي يعادل كمية الطاقة التي يحتاجها أثناء الراحة. ومع ذلك، ماتزال لدينا القدرة على زيادة معدل الأيض الأساسي هذاِ لحرق المزيد من السعرات الحرارية (حتى أثناء النوم) وفقدان الوزن.

إن الجمع بين جميع مكونات هذا النبات يخلق ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسبب في ردِّ فعلٍ فوريٍّ في جسمك الذي يستخدم يدوره، مخزون السعرات الحرارية المخزنة، من أجل إعادة التوازن إلى درجة حرارته.

اقرأ أيضا: أسْهل طريقة لإنقاص الوزن

الزنجبيل لفقدان الوزن

إذا كنت تستهلك شاي الزنجبيل بالأعشاب بشكل يومي، على سبيل المثال، فسترى على الفور قدرته المذهلة على “تثبيط الشهية”. وبالتالي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية بشكل طبيعي، وتقليل الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن.

الزنجبيل الممزوج بالعسل له نكهة رائعة، وله خصائص حرق الدهون، وتساعد على الهضم. يعطي إحساسًا لطيفًا بالحرارة، ويمنع الإمساك، ويساعد على تقليل الدهون الموجودة في المعدة. إنه مشروب مثالي لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن بشكل طبيعي، دون اتباع نظام غذائي صارم.

نوصي باستخدام الزنجبيل الطازج لوصفاتك المختلفة. يمكنك الحصول على جذور جديدة في المتاجر العضوية أو محلات السوبر ماركت. أما إذا كنت تفضل مسحوق الزنجبيل، فمن الأفضل اختيار التوابل المزروعة عضوياً، والخالية من العلاجات الكيميائية والمبيدات الحشرية.

عصير الزنجبيل والليمون الشهير

مزيج الزنجبيل والليمون لا مثيل له كمشروب فعال في التنحيف. يشكل مزيجهما مصدرًا طبيعيًا مضادًا للدهون. غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، الأحماض الموجودة في الليمون تساعد على الهضم وتلعب دورًا مركزيًا في التخلص من الكوليسترول وحماية الكبد.

يعمل فيتامين ’’C‘‘ الموجود في الليمون كمثبط للشهية في الجسم. وارتباطه بجذمور الزنجبيل، سيتضاعف شعورك بالامتلاء فقط، ويمكنك أن تقول وداعًا للوجبات الخفيفة والدهون السيئة.

اعلم أنه من الممكن خلط الزنجبيل والليمون بتنقيعه أو على شكل عصير. يمكن لكليهما أيضًا أن يحتلا مكان الصدارة على مائدتك كصلصة للسلطة أصلية ولذيذة!

اقرأ أيضا: أفضل 20 نوع من الأطعمة الأقل سعرات حرارية

الزنجبيل في الشاي الأخضر

إذا كنت تكتسب أرطالاً زائدة على معدتك ووركيك، ووجدت صعوبة في ملاءمتها لملابسك، فاعلم أن شاي الزنجبيل له العديد من الخصائص الطبية، بما في ذلك مساعدتك على إنقاص الوزن بطريقة صحية. يتميز هذا المشروب بأنه يعزز الهضم الصحي للطعام عن طريق تحفيز نشاط المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

يحتوي الشاي الأخضر، على مادة الثاين، وهي مادة فعالة تعمل على إبطاء امتصاص الجسم للدهون، وتقليل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم. تعمل خصائصه المدرة للبول على تعزيز التخلص من السموم عن طريق الكلى. كما أنها مولدة للحرارة. بفضل اقتران الشاي مع الزنجبيل، سوف تستفيد من العناصر الغذائية الموجودة في نظامك الغذائي على النحو الأمثل، بينما هو يحرق الدهون.

إن التأثير الحراري للمشروب بشكل خاص هو الذي يسمح له بالمساهمة بشكل فعال في عملية التخسيس. لهذا السبب، نوصي بشرب كوب من شاي الزنجبيل بعد وجبتك، من أجل القضاء على الرغبة في تناول وجبة خفيفة بعد ذلك.

 زيت الزنجبيل الأساسي

يشتهر زيت الزنجبيل الأساسي بخصائصه الثمينة التي لا حصر لها. فاستخدامه جيد للعبور المعوي وسهل الاستيعاب للطعام. كما يوصى باستخدامه في علاج علامات التمدد والسيلوليت. عندما يتعلق الأمر بالتخسيس، فهذا بالتأكيد منتج يمكنك الاعتماد عليه للحفاظ على قوامك.

يمكنك إضافة حوالي عشر قطرات من هذا الزيت المعطر الحار إلى حمام ساخن جيد لزيادة فقدان الوزن. في التدليك، امزج 5 قطرات من زيت الجوجوبا أو زيت المكاديميا مع الزيت العطري من الزنجبيل للحصول على عمل تدفئة أفضل، وقم بتدليك أجزاء جسمك التي تريد تحسينها أو تناسقها.

هل يؤدي تناول الزنجبيل إلى فقدان الوزن؟ لا قطعا. لكن خصائصه التي تساعد على تقليل الجوع وتحسين توليد الحرارة يمكن أن تؤثر على فقدان الوزن.

نصيحة مهمة جدا

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يجب أن تعلم أن الأمر لا يقتصر فقط على شرب الزنجبيل، ولكن يجب عليك أيضا:

  •  المشي: يساعدك في حرق عدد من السعرات الحرارية، والحفاظ على عضلات الجسم وتقويتها، الأمر الذي ينتج عنه حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية، وفي عدم اكتساب الوزن المفقود مجددًا.
  • النوم الكافي: ما لا يقل عن 8 ساعات مهم جدا لتفادي زيادة إفراز هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية. كما الجسم يفرز بشكل طبيعي في حالة النوم الكافي يوميًا هرمون اللبتين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع وحرق السعرات الحرارية.
  • الماء: شرب 8 أكواب ماء في اليوم مهم جداً لتحسين عمليات الأيض، وتحفيز عمل ديناميكيات البناء والحرق بطريقة صحيحة.
  • نظام غذائي متكامل: يقلل من الدهون والسكريات والأملاح، لذلك نوصي بتناول الكمية الكافية من الألياف، والمقدار الصحيح من النشويات الكاملة مثل الخبز الأسمر.
 ــــــــــــــــــــ
Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?