عندما تخطط لأول مغامرة وتقبل على السفر حول العالم الواسع للمرة الأولى، من المؤكد أنك ستواجه بعض المخاوف، وقد تفاجئك بعض المواقف الجديدة عليك والتي قد تسبب لك تغييرا في ترتيباتك أو بعض الإزعاج والتوثر، ولكن مع هذه المجموعة من  النصائح  البسيطة، ستستمتع برحلة متميزة، وستقضي وقتا ممتعا.

1- اختر وجهتك بعناية

قم بالسفر إلى الوجهة التي تجدها مناسبة ومتوائمة مع اختياراتك وقيمك واهتماماتك، حاول ألا تعتمد على أراء الأخرين..  لا بأس أن تشعر بعدم الارتياح في البداية، هذا أمر معتاد للمسافرين للمرة الأولى، ولكن كن على ثقة أن هذا الشعور سيذوب مع مرور اليوم الأول. لا بأس أن تشعر بعدم الارتياح في البداية، هذا أمر معتاد للمسافرين للمرة الأولى، ولكن كن على ثقة أن هذا الشعور سيذوب مع مرور اليوم الأول.

 2-  تحلى بالصبر والمرونة

لا تتوقع أن تسير الأمور وكأنك في بيتك، فأنت في وجهة جديدة، حيث الوجهات والمعالم وكذا أماكن الإقامة مختلفة، حاول أن تتحلى بالمرونة والصبر عند مقابلة اي موقف سيئ او غير مرضي وتقبل الامر، وقلل قدر المستطاع من حدة الانزعاج، فالصبر امر ضروري ومطلوب في السفر والسياحة، لأنه أفضل وسيلة للتكيف

3- احرص على التدوين قبل واثناء السفر

قبل رحلتك، أنشئ  قائمة الحاجيات وقم بكتابة كل شيء تريد عمله اثناء الرحلة، وكل ما سوف تحتاجه حتى لا تنسى، كلما تذكرت شيء قم بكتابته. هذه العملية سوف تجنبك الكثير من المواقف المحرجة والغير متوقعة التي قد تحدث بسبب النسيان. وبعد وصولك إلى وجهتك، احمل دوما معك ورقة مكتوب عليها العبارات الهامة باللغة المحلية، فهذا الأمر سيقلل من احتمالات فقدانك للطريق. احرص على أن تكون عينيك يقظة لتلتقط كل ما هو جديد عليك، وتخزنه في الذاكرة.

4-  تعلم العبارات الشائعة للغة المحلية للبلد التي  تود السفر اليها

فهذا يسهل عليك كثيرا في التعامل هناك، مثل كلمة شكرا، انا اريد، اعتذر و رجاء ..الخ من الكلمات الشائعة، ثم استخدمها كثيرا لأنها أفضل طريقة لاظهار الاحترام، وتحطيم الحواجز وبدء المحادثات.. استخدمها في كثير من الأحيان. لأنها أفضل طريقة لإظهار الاحترام، وتحطيم الحواجز وبدء المحادثات.

5احترم العادات والتقاليد

احرص على احترام عادات وتقاليد سكان البلد الذي يستضيفك، فأنت الزائر.

شاهد أيضا: 

 

6- خذ بطارية كاميرا إضافية

الافضل اثنين لكي لا تتفاجأ بنفاذها

7- لا تأخذ ملابس كثيرة غير مهمة

تأكد من اخذ ملابس مريحة ومناسبة لحالة الطقس في البلد التي تنوى السفر والسياحة فيها، ولا تنس اخذ جاكت او رداء ذي الوان تناسبك في الأوقات الحرجة او في تقلب الطقس في أي وقت، للتجول بها في الطرقات او ارتدائها فوق ملابس السباحة بعد الخروج من البحر او حمام السباحة.

8- احتفظ بنسخ من وثائق سفرك الهامة

حمل معك دائما نسخة من جواز سفرك داخل الحقيبة تحسبا لأي موقف سيء يمكن ان تتعرض له في حال فقدان جواز السفر الذى بسببه يمكن ان تلغى رحلتك وتخسر اموالك او تتعرض لاي موقف يعرضك للمساءلة القانونية.

9- ضع سماعات الموبايل والشاحن في حافظة النظارة

للحفاظ على نظام وترتيب حقيبة السفر ضع دائما سماعات هاتفك المحمول وشاحن البطارية او الكابلات الهامة في حافظة النظارة واغلقها بإحكام، حتى تحافظ على ترتيب الاسلاك وتتجنب تشابكها او تلفها وسط الملابس.

10- تذكر أن تساوم في ثمن البيع

المساومة هي جزء متوقع من الصفقة التي تقوم بها عند شرائك شيئا من الأسواق المحلية.

11– كن سفيرا لوطنك ودينك

اترك انطباعا جيدا عنك لدى الأخرين بالتعامل اللائق والأسلوب المهذب في الحديث.

شاهد أيضا:

 

12- كن مغامرا

احرص على تجربة الأطباق المحلية المختلفة، وتخلص لفترة من النظام الغذائي الذي تتبعه عادة، كن مغامرا وتناول الوجبات الغذائية المحلية، فهناك العديد من الأسباب التي تدفعك لتجربة ذلك حتى إذا كنت في الشوارع العامة. كن شجاعا وتمتع بروح المغامرة طول الوقت ولا تخف من شيء

13- لا تتردد في طلب ​​المساعدة

اطلب المساعدة عند الحاجة إليها، حتى لو كان ذلك بلغة الإشارة، وتوقع في المقابل الود من السكان المحليين.

14- انفتح على السكان المحليين

عاملهم بإحسان وكن لطيفا معهم، تحدث إليهم وستندهش بالنهاية من المعلومات التي اكتسبتها من تلك التجربة، شاركهم أفراحهم واحتفل معهم بالمهرجانات المحلية لتتعرف على عاداتهم وتقاليدهم.

15- حافظ على ابتسامتك

الابتسامة سوف تجمع حولك العديد من الأصدقاء الجدد.

16- شارك المسافرين الآخرين

اختلط معهم، فهذا الأمر سوف يعطيك دائما شعورا بأنك بين الأصدقاء.

17– احذر الثقة في الزائدة في التكنولوجيا

لا تعتمد فقط على وسائل التكنولوجيا بشكل كبير فقد تخذلك في أي وقت

18- حاول السفر لفترة أطول في أماكن أقل

إقرأ أيضا:

 

19- احرص أن تقوم بإجراءات التأمين قبل السفر

20- ماذا تفعل إذا تعرضت للنصب أو السرقة

حاول أن لا تظهر حرصا زائدا أمام الناس فقد يفهم انك تملك كنزا،وإذا تعرضت للسرقة أو فقدت بعض الأشياء الثمينة، فلا تنزعج وحاول الاتصال بأسرتك لتحويل مبلغ مالي لك، ولا تجعل هذا الأمر يدمر مخططاتك ويعكر صفو رحلتك.

ـــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: كيف تواجه أصعب المواقف في السفر؟

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?