رائحة الفم الكريهة، تعود في الغالب إلى سوء عادات التعامل مع الأسنان، وقد يكون علامة على مشكلات صحية أخرى. يمكن أن يصبح سوء النفس أكثر سوءًا من خلال أنواع الأطعمة التي تتناولها وغير ذلك من عادات أسلوب الحياة غير الصحية.

1- كيف يؤثر ما تأكله على رائحة الفم؟

في الأساس، يبدأ كل الطعام الذي تأكله بالتحلل في فمك. إذا كنت تتناول الأطعمة ذات الروائح القوية (مثل الثوم أو البصل)، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط -حتى غسول الفم – يغطي فقط الرائحة مؤقتًا. لن تختفي الرائحة تمامًا حتى تمر الأطعمة عبر جسمك.

2- لماذا العادات السيئة تسبب سوء رائحة الفم؟

إذا لم تقم بتفريش الأسنان بالفرشاة يوميًا، يمكن أن تبقى جزيئات الطعام في فمك، مما يعزز النمو البكتيري بين الأسنان، وحول اللثة، وعلى اللسان. هذا يسبب رائحة كريهة. شطف الفم بمضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد في الحد من البكتيريا وبالتالي الروائح الكريهة.

شاهد:

بالإضافة إلى تسبب البكتيريا وجزيئات الطعام في رائحة الفم الكريهة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، يمكن أن يسبب التدخين أو مضغ منتجات التبغ أيضا رائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، والحد من قدرتك على تذوق الأطعمة، وتهيج لثتك.

3- ما هي المشاكل الصحية المرتبطة بالرائحة الكريهة؟

قد تكون رائحة الفم السيئة المستمرة أو الطعم السيئ في الفم علامة تحذير من مرض اللثة. ينتج مرض اللثة عن تراكم الترسبات على الأسنان. وتنتج البكتيريا مواد سامة، تهيج اللثة. إذا استمر مرض اللثة دون علاج، فقد يتلف اللثة وعظم الفك.

من الأسباب الأخرى لرائحة الفم التركيبات السيئة للأسنان، وعدوى الخميرة في الفم، وتسوس الأسنان (تجاويف).

جفاف الفم يمكن أيضا أن يسبب رائحة الفم الكريهة. اللعاب ضروري لترطيب الفم، وتحييد الأحماض التي تنتجها الغدد، وغسل الخلايا الميتة التي تتراكم على اللسان واللثة. إذا لم يتم إزالتها، فإن هذه الخلايا تتحلل ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. قد يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية أو مشاكل الغدد اللعابية أو التنفس المستمر من خلال الفم.

العديد من الأمراض الأخرى قد تسبب رائحة الفم الكريهة: عدوى الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، بالاضافة إلى طريقة الرضاعة في فترة ما بعد الولادة، ومرض السكري، والارتداد الحمضي المزمن، ومشاكل في الكبد أو الكلى.

4- ما الذي يمكنني القيام به لمنع رائحة الفم الكريهة؟

يمكن التقليل من رائحة الفم السيئة أو منعها إذا قمت بالأتي:

* نظافة الفم بطريقة جيدة ومنتظمة

  • استخدم الفرشاة مرتين في اليوم مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام والبلاك.
  • استخدم فرشاة الأسنان بعد تناول الطعام (احتفظ بفرشاة الأسنان في العمل أو المدرسة لتنظيفها بعد الغداء).
  • لا تنسى تفريش اللسان أيضًا. استبدل فرشاة الأسنان كل 2 إلى 3 أشهر أو بعد المرض.
  • استخدام الخيط أو منظف بين الأسنان لإزالة جزيئات الطعام والبلاك بين الأسنان مرة واحدة في اليوم.
  • اشطف بغسول فم مضاد للبكتيريا مرتين في اليوم.
  • إزالة أطقم الأسنان ليلاً وتنظيفها جيداً قبل وضعها في فمك في صباح اليوم التالي.

اقرأ أيضا:

 

* قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام

على الأقل مرتين في السنة. إذ يقوم الطبيب بإجراء فحص شفهي وتنظيف للأسنان، كما أنه قادر على اكتشاف وعلاج أمراض اللثة، وجفاف الفم، أو غيرها من المشاكل التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

* التوقف عن التدخين ومضغ منتجات التبغ.

اسأل طبيب الأسنان للحصول على نصائح حول التخلص من هذه العادة السيئة.

* اشرب الكثير من الماء.

هذا سيبقي فمك رطبا. كما أن مضغ العلكة (يفضل أن يكون بدون سكر) أو امتصاص الحلوى (يفضل أن تكون خالية من السكر) يحفز أيضاً إنتاج اللعاب، مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا.

* احتفظ بسجل للأدوية التي تتناولها.

إذا كنت تعتقد أنها قد تسبب رائحة الفم الكريهة، فقم بإحضار السجل إلى طبيب الأسنان الخاص بك لمراجعته. وبالمثل، قم بعمل قائمة بالأدوية التي تتناولها. قد تلعب بعض الأدوية دورًا في خلق روائح الفم.

وأخيرا …!

5- من يعالج رائحة الفم الكريهة؟

في معظم الحالات، يمكن لطبيب الأسنان علاج سبب رائحة الفم الكريهة.

إذا قرر طبيب أسنانك أن فمك يتمتع بصحة جيدة وأن الرائحة ليست ذات منشئ شفهي، فقد تتم إحالتك إلى طبيب الأسرة أو إلى أخصائي لتحديد مصدر الرائحة وخطة العلاج. إذا كانت الرائحة ناتجة عن أمراض اللثة، على سبيل المثال، يمكن لطبيبك أن يعالج المرض أو يحولك إلى أخصائي أمراض اللثة، وهو طبيب أسنان متخصص في علاج أمراض اللثة.

__________________________

المصدر : WebMD

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?