قد يشعر الشخص بخدر في ساقيه وقدميه بسبب الجلوس في وضع يضع الكثير من الضغط على الأعصاب أو يقلل من تدفق الدم. ومع ذلك، قد يكون خدر يدوم طويلا أو غير المبرر هو علامة على وجود حالة طبية كامنة.

قد يكون الخدر على المدى الطويل أو الشعور بالوخز في الساقين والقدمين ناتجًا عن حالات مثل التصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد) أو مرض السكري أو مرض الشريان المحيطي أو الفيبرومالغيا. قد يشعر به في الساق بأكملها أو تحت الركبة أو في مناطق مختلفة من القدم.

في هذه المقالة، ننظر إلى بعض الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من خدر في الساقين والقدمين، إلى جانب الأعراض والعلاجات.

العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية التي قد تساعد على تخفيف خدر غير مريح في الساقين والقدمين ما يلي:

الراحة

كثير من الحالات التي تسبب خدر الساق والقدم، مثل الضغط العصبي، تتحسن مع الراحة.

الثلج

يساعد الثلج على تقليل التورم الذي يمكن أن يضغط على الأعصاب. ضع كمادات باردة أو ثلج مغلف للساقين والقدمين لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة عدة مرات يوميًا.

الدفء

يمكن للدفء أن يساعد أحيانًا في تخفيف توتر العضلات المتقرحة أو المتوترة التي يمكن أن تضغط على الأعصاب وتسبب الخدر.

التدليك

تدليك الساقين والقدمين يساعد على تحسين تدفق الدم وقد يقلل من الأعراض.

ممارسة الرياضة

قد يؤدي عدم ممارسة التمارين الرياضية المناسبة إلى إضعاف القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من قدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف السفلية. الأنشطة مثل اليوغا والبيلاتس والتاي تشي يمكن أن تعزز تدفق الدم وتقليل الالتهابات المزمنة أو الألم.

الأجهزة الداعمة

يمكن أن تساعد الأقواس والأحذية المصممة خصيصًا في تقليل ضغط الأعصاب الناجم عن حالات مثل الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي أو القدم المسطحة.

حمامات ملح ابسوم

تحتوي أملاح إبسوم على المغنيسيوم، وهو مركب معروف لزيادة تدفق الدم والدورة الدموية. أملاح إبسوم متاحة للشراء عبر الإنترنت.

التقنيات العقلية والحد من الإجهاد

الأشخاص الذين يعانون من حالات خدر مزمن، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد والفيبروميالغيا، يجب أن يحاولوا التركيز على حقيقة أن فترات الخدر غالبا ما تكون قصيرة وتختفي من تلقاء نفسها. الإجهاد يميل أيضا إلى جعل أعراض اضطرابات الجهاز العصبي المركزي أسوأ.

النوم

من المعروف أن العديد من الحالات المزمنة المرتبطة بخدر الساق والقدمين تزداد سوءا مع عدم وجود النوم السليم.

شاهد :

 

نظام غذائي صحي ومتوازن

سوء التغذية، وخاصة نقص فيتامين B، يمكن أن يسبب تلف الأعصاب مما يؤدي إلى خدر. يمكن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى أيضا لتقليل الالتهاب المزمن والألم، والتي يمكن أن تسبب خدر.

شرب الكحوليات 

يحتوي الكحول على السموم التي يمكن أن تسبب تلف الأعصاب وخدر. كما أن الكحول عادة ما يجعل أعراض الألم المزمن والظروف الالتهابية أسوأ، ويمكن أن يسبب حتى ظهور الأعراض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ ايضا: العلاجات المنزلية للتخلص من المخاط والبلغم في الصدر

 

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?