ما هو متحوّر أوميكرون؟

وصفت منظمة الصحة العالمية متحوّر كوفيد-19 أوميكرون بأنه متحوّر مثير للقلق، وذلك استناداً إلى أدلة بأن المتحوّر يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. ولا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بخصوص أوميكرون، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حالياً لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

أين يوجد متحوّر أوميكرون؟

تم الآن اكتشاف متحور أوميكرون في العديد من البلدان حول العالم. وأفادت منظمة الصحة العالمية أن متحوّر أوميكرون ربما يكون في معظم البلدان، حتى لو لم يتم اكتشافه بعد.

هل يمكن أن يصاب الشخص مرة ثالثة ورابعة بكورونا؟

ضاعف متحور أوميكرون معدلات تجدد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن الخبراء يؤكدون أن الأعراض تصبح أقل حدة في كل مرة بسبب المناعة الطبيعية والحصانة التي تمنحها اللقاحات.

في تقرير نشرته صحيفة “لوباريزيان” (leparisien) الفرنسية للكاتب إيف ليروي، قال الكاتب إنه وفي ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد ظهور متحور أوميكرون، لم تتمكن إدارة التأمين الصحي والوكالة الوطنية للصحة العامة في فرنسا، من إصدار بيانات دقيقة عن نسبة الأشخاص المصابين بالفيروس مرتين أو 3 مرات أو أكثر.

في هذا الصدد، يؤكد جان دانيال لولييفر، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى هنري موندور في كريتاي، أن “حالات الإصابة للمرة الثالثة والرابعة نادرة، لكنها موجودة. وقد أصبح ذلك أكثر شيوعا مع أوميكرون”.

ويضيف “تتفاوت الاستجابة المناعية من شخص إلى آخر في قوتها ومدتها. وتتغير مع ظهور المتحورات، خاصة على مستوى الغشاء المخاطي، مما يؤدي إلى أشكال أقل حدة. هذا هو السبب في اكتساب مناعة من الأشكال الحادة بعد الإصابة بالفيروس أو تلقي اللقاح. ثم تدخل العوامل الأخرى، إذ يختلف الأمر ما بين قضاء معظم وقتك في المنزل أو في وسائل النقل والأسواق”.

اقرأ أيضا: كيف تتصرف إذا أصيب أحدٌ في منزلك بفيروس كورونا؟

ويرى ميشيل كونييه، أستاذ علم المناعة في مستشفى جامعة رين الفرنسية، أن تراجع حدة الأعراض أمر منطقي، مؤكدا أنه “من الشائع جدا في الفيروسات التاجية التقليدية أن تتجدد الإصابة، والدليل على ذلك أننا نصاب بنزلات البرد كل شتاء. وتدوم المناعة بين 6 أشهر وسنة، ولا تمنع الإصابة بها مرة أخرى في الشتاء التالي. هذه الالتهابات سطحية، لكن خطورة كوفيد-19 ترجع إلى أنه يصيب الرئتين ولا يقتصر على الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي العلوي”.

ويتابع كونييه “الإصابة بالمرض تعادل التطعيم في بعض الحالات. ولا يمكننا وضع تنبؤات، لكن يمكننا القول انه كلما مرضنا أكثر، أصبحنا أكثر مناعة. من ناحية أخرى، يمكن أن نشعر بالقلق على من يعانون من ضعف المناعة أو أولئك الذين يعانون من تبعات الإصابة السابقة، فقد تكون الأعراض أكثر حدة من السابق”.

كيف يمكنني حماية نفسي وحماية أسرتي من متحوّر أوميكرون؟

أن أهم شيء بوسعك فعله هو تقليص خطر تعرضك للفيروس. ولحماية نفسك وأحبائك، تحقَّق مما يلي:

  • ارتداء كمامة تغطي الأنف والفم. تأكد من أن يديك نظيفتان عندما تضع الكمامة وتزيلها.
  • المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين.
  • تجنُّب الأماكن السيئة التهوية أو المزدحمة.
  • فتح النوافذ لتحسين التهوية في الأماكن الداخلية.
  • غسل اليدين بانتظام.
  • حين يحين دورك، احصل على اللقاح. إن لقاحات كوفيد-19 التي أقرتها منظمة الصحة العالمية هي لقاحات آمنة وفعالة.

ـــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: كيف تحمي نفسك والآخرين من فيروس كورونا

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?