ما هو متحوّر أوميكرون؟

وصفت منظمة الصحة العالمية متحوّر كوفيد-19 أوميكرون بأنه متحوّر مثير للقلق، وذلك استناداً إلى أدلة بأن المتحوّر يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. ولا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بخصوص أوميكرون، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حالياً لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

كيف تطوّر متحور أوميكرون؟

عندما ينتشر الفيروس على نطاق واسع ويتسبب بإصابات عديدة، تزداد احتمالية حدوث طفرات فيه. وكلما زادت فرص انتشار الفيروس، كلما زادت فرص حدوث تغييرات فيه.ويعتقد العلماء أن أوميكرون ربما أدهش الجميع من خلال تطوره في شخص واحد يعاني من ضعف في جهاز المناعة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ربما شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية غير معالج، قبل أن ينتقل إلى ما يزيد على 40 دولة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن متحوّر أوميكرون ربما يكون في معظم البلدان، حتى لو لم يتم اكتشافه بعد.

هل متحوّر أوميكرون أشد عدوى؟

ينتشر متحوّر أوميكرون بسرعة أكبر من المتغيرات الأخرى. وبناءً على المعلومات المتاحة، تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المحتمل أن يفوق انتشار متحوّر أوميكرون متحور دلتا خاصة في المجتمعات التي تعرف انتشاراً كثيفاً لكوفيد-19.

ما الأمراض التي قد يشير التعب إلى الإصابة بها؟

الشعور بالتعب قد يكون من أعراض الإصابة بعدد من الأمراض، بينها عدوى فيروس كورونا وأمراض الغدد الصماء كمرض السكري، وقصور الغدة الدرقية، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد والقصور الكظري والسل..

اقرأ أيضا: نصائح لاستعادة طاقتك بعد التعافي من كورونا

في تقرير نشرته صحيفة “إزفيستيا” (Izvestia) الروسية، أكدت فيه أن من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب بعد قضاء يوم شاق، لكن الشعور بالإرهاق المستمر دون سبب واضح قد يخفي وراءه مشكلاً صحياً. كما أن الشعور المستمر بالتعب قد يكون من أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

التعب من أبرز أعراض أوميكرون

التعب هو أحد الأعراض التي تم توثيقها بشكل جيد منذ ظهور فيروس كورونا ولا يزال الناس يعانون منه. ومن الممكن أن يعاني الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض من إرهاق إضافي ولا يدركون أنهم مصابون بالفيروس. وقد يؤثر التعب أيضاً على الأشخاص بعد فترة طويلة من إصابتهم بالمرض. وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان سبب شعورك بالتعب هو إصابتك بأوميكرون، أو أنك متعب بشكل عام.

وإلى جانب التعب، يؤكد الخبراء أن حكة في الحلق وسيلان الأنف والعطس وصداع الرأس، إلى جانب آلام العضلات من الأعراض المميزة للإصابة بمتحور أوميكرون.

الإجراءات الموصى بها للأفراد

حسب منظمة الصحة العالمية، تتمثل الخطوات الأكثر فعالية التي يمكن للأفراد اتخاذها للحد من انتشار الفيروس في التباعد الجسدي عن الآخرين مسافة متر واحد على الأقل؛ وارتداء كمامة مثبتة بإحكام؛ وفتح النوافذ لتحسين التهوية؛ وتجنب الأماكن المكتظة أو الرديئة التهوية؛ والحرص على نظافة اليدين؛ والسعال أو العطس في ثنية المرفق أو في منديل ورقي؛ وأخذ اللقاح عندما يحين دورهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

المصدر: مواقع الالكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?