يَتَعافَى مُعْظَمُ الْأَشْخَاصِ المُصَابُونَ بِفِيرُوسِ كُورُونَا خِلَالَ أَسَابِيعَ قَلِيلَةٍ، لَكِنْ أَحْيَاناً مَا تَتْرُكُ العَدْوَى آثَاراً مِنَ الضُّعْفِ وَالإرْهَاقِ لَدَى العَدِيدِ مِنْهُمْ، بَلْ هُنَاكَ الكَثِيرُ مِمَّنْ لَا يَزَالُونَ حَتَّى اليَوْمِ يُكَافِحُونَ لِاسْتِعَادَةِ حَيَاتِهِمْ الطَّبِيعِيَّةِ، خَاصَّةً الَّذِينَ أُصِيبُوا بِشَكْلٍ حَادٍّ، وَفَقَدُوا مِنْ أَوْزَانِهِمْ خِلَالَ فَتْرَةِ مُكُوثِهِمْ فِي المُسْتَشْفَى، وَبِالتَّالِي الفُقْدَانُ الطَّبِيعِيُّ لِلْقُوَّةِ وَالحَيَوِيَّةِ وَالنَّشَاطِ.

ولعودة الجسم إلى حالته الطبيعية بعد التعافي من كورونا، واستعادة كفاءة الجهاز المناعي التي تراجعت إثر الإصابة بالعدوى، والتخلص من أية مشاكل أو مخلّفاتٍ صحيةٍ تركها الفيروس، يجب الاعتناء بالنظام الغذائى ومنح الجسم الرعاية الكافية. وسنتناول في هذا الموضوع عاداتٍ صحيةً لفترةِ ما بعد التعافي من كورونا  وأهميتها للمتعافيين.

1. السوائل

شربُ الماءِ أمرٌ بالغ الأهمية للمتعافي من مرض كورونا، أولاً لتعويض الجسم بالسوائل التي فقدها بسبب الحرارة المرتفعة والإسهال أثناء الإصابة، ثانياً، لمساعدة الجسم على توزيعٍ أفضل للعناصر الغذائية، وطرد السّموم من الجسم، ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا. لذلك يجب الحرص على شرب 6 إلى 8 أكوابٍ يوميًا، من أجل استعادة الجسم لعافيته وقوته الطبيعية وحيويته المعتادة.

2. البروتين 

إضافةً إلى الدّور الفعّال للبروتين في  تقوية الجهاز المناعي، وتوفير الطاقة للمتعافي من المرض، فهو يساعد على إصلاح الخلايا والأنسجة التي أتلفها فيروس كورونا، كما يساعد في التعافي من تلف العضلات، وتجديد أنسجة الجسم. ويَنصَحُ المختصون بثلاث حصصٍ من البروتين يومياً. ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على كمية مرتفعة من البروتين: البيض والدجاج، واللحم، والسمك خاصة سمك التونة، أو الحبوب كالعدس، الحمص، الفاصولياء، إضافة إلى الحليب، والأجبان، والزبادي، دون إغفال  المكسّرات كالفول السوداني والترمس، والفستق واللوز…

3. الخضروات والفواكه

تلعب التغذية السليمة دوراً مهماً في حياة المتعافي من فيروس كورونا، لذلك يَنصحُ خبراء التغذية أن الخضروات والفواكه من أوائل الأطعمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي بعد التعافي من عدوى كورونا، وذلك بالإعتماد على خمس حصصٍ منها كحدٍّ أدنى، نظرًا لمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فضلاً على الألياف الغذائية التي تساهم في إصلاح الضرر الذي ألحقه الوباء بالجهاز الهضمي، خاصةً إذا عانى المتعافي أثناء مرضه من الإسهال كأحد أبرز أعراض فيروس كورونا، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات الطبيعية مثل “C‘‘ و ‘‘D”، و ’’B1‘‘ وكذلك الزنك.

4. الدهون النباتية

تساعد الدهون الجيدة (دهون غير مشبّعة ومصدرها الأساسي نباتي) في التعافي وتقليل الالتهاب الذي يحدث أثناء أي عدوى. ويمكن استخدام السمن البلدي أو زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الخردل أو زيت السمسم في الطّهي بدلاً من الزيوت المكررة.

اقرأ أيضا: المشاعر السلبية تضر بصحتك.. كيف تتخلص منها؟

5. الرياضة وأشعة الشمس

لا شك أن الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية بما يعزز الجهاز المناعي، لكنها تظل من الأشياء المزعجة للأشخاص المتعافين من عدوى فيروس كورونا، خاصة بالنسبة للذين مازالوا يعانون من ضعف الجسم والإرهاق، إلا أن الاهتمام بإدخال تمارين خفيفة في جدول الأنشطة اليومية بشكل تدريجي، يساعد على دعم الحالة الصحية والعقلية للجسم. إضافة للتمارين الرياضية، ينصح بالجلوس في الشمس صباحاً لإمداد الجسم بفيتامين ’’د‘‘ الذي يساعد في تقوية العظام، وتحفيز إنتاج خلايا الدّم البيضاء وبالتالي تعزيز صحة جهاز المناعة.

6. توخي الحذر

يجب على المتعافين من عدوى كورونا في أول أيام بعد التعافي توخي الحذر، وعدم البقاء في تجمعات كبيرة، لأن الجهاز المناعي مازال في طور التعافي. قد تكون الإصابة بعدوى كورونا أعطت للجسم درجة معينة من المناعة ضد المرض، إلا أن الدراسات أشارت إلى أنه من المرجح أن يكون ذلك مؤقتاً فقط، وأنهم ليسوا في مأمنٍ من الإصابة مجدداً بالفيروس، لذا لابدّ من الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة، وممارسة التباعد الاجتماعي.

7. النوم 

بعد التعافي من كورونا يكون الجسم في حاجة إلى النوم الكافي؛ لأنه خاض معركةً كبيرةً مع المرض، وحدثت له عملية إنهاكٍ وإجهادٍ واسعةٍ، نتيجة استخدام كلّ أساليب وطرق مقاومة المرض، سواء من خلال جهاز المناعة أو استخدام الأدوية والعلاجات المتنوعة، وبالتالي يصبح الجسم ضعيفاً وحساساً. لذا يجب أن يحصل المريض على النّومِ العميقِ والهادئِ. في فترات النوم يجدِّد الجسم النشاط ويستعيد بعض الحيوية، وتتجدد الخلايا التالفة والميتة، وتأخذ أجهزة الجسم الشحنة المطلوبة من الراحة من أجل العودة للحياة الطبيعية تدريجيًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: الإجراءات الصحيحة لمنع آلام المفاصل

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?