تنتشر ظاهرة التنمر بشكل كبير وواضح بين الأطفال في المدارس وعلى مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، ولا يؤثر التنمر على الطفل جسديًا فقط، بل نفسيًا وعقليًا وقد يدفعه أحيانًا للانتحار. لكن.. ماذا لو كان طفلك هو المُتنمر؟

أعراض الطفل المتنمر

تظهرأعراض الطفل المتنمر في شخصيته وسلوكه، فهو دائما طفل يحب المنافسة ويقلق كثيرًا حول مظهره وسمعته، عادةً ما يعود إلى المنزل ومعه أموال أو أغراض ليست ملكه، ولا يتحمل عواقب ومسؤولية أخطائه الشخصية ودائمًا ما يلوم الآخرين عنها. يمتاز سلوكه بالعنف ويتشاجر كثيرًا مع أقرانه بشكل لفظي وبدني. والسبب الأساسي الذي يدفع الأطفال إلى التنمر على أقرانهم هو «الانتباه»، لأن كثيرًا منهم لا يحصل على الانتباه الكافي من أبويه في المنزل، وعلى الرغم من كون الرغبة في لفت الأنظار سببًا أساسيًا مشتركًا بين الكثير من الأطفال المتنمرين، إلا أن هناك أسبابًا أخرى من الممكن أن تدفع هؤلاء الأطفال للتنمر مثل: وجود أخ أو أخت كبيرة تمارس عليه التنمر في المنزل دون وجود رد فعل حازم من الأبوين، وفي أوقات كثيرة يشعر بعض الأطفال بالغيرة من الأطفال الآخرين فيمارسون عليهم التنمر لكي يثبتوا لأنفسهم أنهم أفضل وأقوى، وأحيانًا قد يمارس الأطفال التنمر لأن ذلك هو أفضل طريقة لإثبات الذات.

شاهد أيضا:

 

حلول

«ماذا إن كان طفلي من المتنمرين؟»، هناك الكثير من الحلول؛ أسوأها هو تعنيف الطفل سواء كان التعنيف لفظيًا أو جسديًا، وذلك لأن الأخصائين النفسيين يقولون إن العقاب العنيف يضعف من شخصية الطفل، وكما ذكرنا أن ضعف الشخصية هو من أحد الأسباب التي تدفع الأطفال نحو التنمر على الآخرين لكي يثبتوا لأنفسهم أنهم أقوياء، ولكن بدلًا من العنف، يمكنك استخدام لغة المحادثة الودية التي تختفي منها كل أشكال اللوم على الطفل، حاول أن تركز في محادثتك معه على العواقب التي تقع على الطفل ضحية التنمر، ومن المهم أن تسأله مجموعة الأسئلة التي قد تكون اعتيادية في مثل هذه المواقف «ماذا لو كنت أنت الضحية؟ كيف سيكون شعورك؟ هل كنت ستقبل بذلك؟».

إقرأ أيضا:

 

هذه الأسئلة قد تجعله يتدراك عواقب ما فعل، وبالتأكيد سوف تسهم في تغيير فكرته عن التنمر. وإن نجحت في إفهامه العواقب؛ لا تفوت فرصة أن تتحدث معه عن أهمية تقدير الآخرين، وكيف كانت ستصبح نظرة أقرانه له إن لم يكن المتنمر، بل هو الشخص الذي دافع عن الطفل الذي كان يتعرض للتنمر، حاول أن تقنعه أن الأهم هو بناء الروابط الاجتماعية مع الأصدقاء من خلال ودهم وليس تحطيم تلك الروابط بالتنمر عليهم.

ـــــــــــــــــــــ

المصدر : ساسابوست

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?