الطنجية المراكشية أكلة مغربية تطبخ في المغرب، وهي ذات انتشار واسع، إذ يُقبل أهالي مدينة مراكش بشكل لافت على تحضير وتناول هذا الطبق، الذي يطهى في الفرن التقليدي والمسمى على اسم مدينتهم العريقة، حتى أصبح من المعروف أن كل من زار مراكش -المسماة أيضا بمدينة البهجة- ولم يتذوق «الطنجية» فكأنما لم يزر المدينة؛ نظراً لما ينفرد به هذا الطبق العجيب من مذاق لذيذ ونكهة عجيبة، ولذلك لا غرابة أن تشهد الأفران بعض الازدحام خلال العطل والأعياد، مما يصادف أيضا عودة بعض أبناء مراكش المقيمين خارج المدينة؛ لقضاء اوقات طيبة وسط ذويهم، فيحنون لهذه الوجبة العجيبة التي لها أصول وطريقة تحضير  في متناول جلّ الناس.

وللطنجية طريقة خاصة لتحضيرها، حيث تتطلب قدراً خاصا لطبخها، وهو على شكل «قلة» من الطين.

 واللافت أن الطنجية هي اختصاص الرجال الذين يتفوقون على النساء أحياناً في طريقة إعدادها. ويعزو أهل مراكش الأمر إلى أن هذه الأكلة يتم تحضيرها من طرف الرجال في نزهاتهم وسط جنان وبساتين المدينة خاصة أيام الربيع، وهي ما يسمى عند المراكشيين بـ«النزاهة»، وكانت تقليداً يحرص عليه الرجال الذين يخرجون جماعات لقضاء يوم نزهة وسط الخضرة، وكانت الطنجية زاد تلك النزهات. وهذا الطبق يمنح لمدينة مراكش التفرّد والخصوصية، ويؤكد تجذرها في عمق التاريخ. والمراكشيون يقولون باللسان الدارج «اللي زار مراكش وما كلاش الطنجية شي ما دارو» دلالة على أهميته في المطبخ المراكشي. إذ تعتبر «الطنجية» التي دخلت كتاب «غينيس» جزءاً لا يتجزأ من كيان مدينة مراكش، فالزائر للمآثر والمعالم التاريخية أول ما يسأل عنه هو سرّ شهرة هذا الطبق العجيب، الذي لا تكتمل زيارة مراكش إلا بتناوله، وارتشاف كؤوس الشاي بعده.

إقرأ أيضا:

 

إليكم أشهر طريقة لتحضير الطنجية

المقادير:

كيلو غرام ونصف من لحم العجل الفتي

نصف كيلو غرام

بصل.

رأس ثوم مدقوق.

نصف كأس صغير من زيت الزيتون.

ملعقة كبيرة من السمن البلدي.

ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

ملعقة صغيرة من الزعفران الحر المدقوق.

ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر الحلو.

ملعقة صغيرة من القُزْبْر المجفف المطحون

ملح

ملعقة كبيرة من الكمون

نصف 1 ليمون مصبر

نصف لتر من الماء

شاهد أيضا:  صينية فيليه السمك على الطريقة الإيطالية

طريقة التحضير:

يقطع اللحم إلى قطع صغيرة، ويوضع في الطنجية (قدر من الفخار).

إقرأ أيضا:  22 طعاما يجب التوقف عن وضعها في الثلاجة!

يرمى فيها الزيت والسمن،وباقي المكونات مرة واحدة، بالاضافة الى  الماء. تحرك القدر جيداً حتى تتمازج كل العناصر فيما بينها. تقفل القدر بإحكام ثم ترسل الطنجية إلى الفرن العمومي؛ لتطهى وسط رماد الحطب الساخن، وعادة صاحب الفرن يعرف كيفية طهي الطنجية والمدة اللازمة لذلك، كما يرقم أواني الطنجية لزبنائه ليسهل عليه التعرف على أصحابها.

    تقدم أكلة الطنجية ساخنة.  

شاهد أيضا: الباييلا الأندلسية .. أشهى الأطباق الإسبانية

___________________________

إقرأ أيضا:  صينية الدجاج بالفرن صينية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?