هَلْ أَحْسَسْتَ فِي رَمَضَان المَاضِي بِالجُوعِ الشَّدِيدِ فِي وَقْتٍ مُبَكِّرٍ مِنْ الصِّيَامِ؟ هَلْ عَانَيْتَ مِنْ العَطَشِ مُنْذُ الصَّبَاح؟ هَلْ كُنْتَ تَشْعُرُ أَغْلَبَ أَيَّامِ الشَّهِْر بِالهُبُوطِ وَالعَيَاء؟ هَلْ اكْتَسَبْتَ وَزْنًا زَائِدًا خِلَالَ رَمَضَان؟ أَوْ فَقَدْتَ وَزْنَكَ وَأصَابَكَ القَلَقُ بِشَأْنِ صِحَّتِك؟

ما مِنْ شَكٍّ أَنَّ صِيَامَ شهر رمضان المبارك يُحَسِّنُ من الصّحة العامة للإنسان إذا تمَّ بالطريقة الصحيحة والسليمة، أما الصيام القائم بشكل غير صحيح، فإنه قد يسبب الضرر الكبير للصحة.

غَيِّـرْ نَمَـطَ تغذيتك في رمضان، وأعِـدِ النَّظَرَ في بعض عاداتك الغذائية الخاطئة، واجْعَلْ موسم هذه السنة فرصة لانتعاش روحك وجسدك أيضا، إنّ تبنّيك لنظام صحّي، يجعلك تحصل على أفضل النتائج إن شاء الله. فإذا تمكنت عزيزي القارئ من اتباع هذه المجموعة الواسعة والمتنوعة من النصائح الرمضانية التي سنقترحها عليك في هذا المقال، فلسوف تحظى بالعديد من الفوائد الصّحّية المقرونة بصيامك إن شاء الله.

1- لا تُفَوّتْ وجبة السحور، لأنها أهم من وجبة الفطور، وهي سِرُّ إمْدادِكَ بالطاقة والحيوية اللازمة خلال نهار الصوم الطويل، وأخِّـرْ وقت السحور لتفادي الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام.

2- اجعل وجبة سحورك غنية بالبروتينات والنشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، أو الأرز، أو رقائق الفطور الكاملة، لأنها تعمل على المحافظة على مستوى السّكر في الدّم وتقلل من الشعور بالإعياء.

3- يجب أن تحتوي وجبة سحورك على البوتاسيوم مثل الموز والتمر وسلطة الفواكه، لأن البوتاسيوم يساعد على الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء في الجسم التي تساعده على تحمل العطش خلال يوم طويل من الصيام.

4- يجب أن تحتوي وجبة سحورك أيضا على الألياف المتمثلة في الجرجير والخس والفلفل الرومي، والفاكهة خاصة البرتقال والتفاح والجوافة والكمثرى، لأنها تقلّل من الشعور بالجوع، بالإضافة لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء الذي يحتاجها الجسم خلال فترة الصيام وبهذا تقلل من الشعور بالعطش.

5- للتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، احرص على شرب كمية كافية من الماء. وتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل والأطعمة المملحة، مثل المعلبات والأغذية المصنعة والمكسرات المملحة والمخللات، لأنها قد تزيد من شعورك بالعطش خلال فترة الصيام.

6- وجبتي الإفطار والسحور وحدهما لا يؤمنَّان لك كافة احتياجاتك الغذائية. وننصحك أيضاً بتناول وجبة خفيفة قبل النّوم، تناول سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم، وكوباً من اللبن القليل الدسم مثلاً،  ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات.

7- لا تسرع في تناول الطعام، ولا تأكل حتى الشبع لتجنب الإصابة بالتُّخمة بعد  الوجبات. وامضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم.

8- قلِّلْ من تناول الأطعمة الدّسمة، لأنها تساعد على حدوث مشاكل الهضم، وخصوصا مع قلة نسبة السوائل في الجسم مع الصيام. إن احتواء الأطعمة الدسمة على فائض من السعرات الحرارية الأساسية لجسم الانسان، يشوش على عملية التحكم وضبط الشهية.

9- لا تُفرِطْ في تناول الحلوى لتجنب زيادة الوزن. إنّ تناول الحلويات الرمضانية، خاصة عند بدء وجبة الإفطار، يؤدي إلى الإصابة بتلبّك معوي في الحال. ولأن السكر يحتوي على نسبة حموضة عالية، فإنها تسبب ارتفاعًا في مستوياته بالدّم، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد، ويظهر حبوب الشباب والرؤوس السوداء. بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول الحلويات يمتص الماء الموجود في خلايا الجسم ويسبب جفافًا وانتفاخًا كبيرًا تحت العينين.

10- لا تكثر من المشروبات الغازية في وجبه الإفطار، لأنها تُقَلِّلُ من كفاءة الهضم. وأغلب النتائج والحقائق التي تدور حول استهلاك المشروبات الغازية تفيد بأنها لا تمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية وانما تعمل على رفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت، مما يحفز الشعور بالجوع.

11- ضرورة ممارسة أي نشاط خفيف بعد الإفطار بساعة، لتنشيط عملية الهضم، كالذهاب لصلاة التراويح أو المشي.

12- التدرج في تناول الإفطار، فمثلا: تناول بلحا وعصير ثم قم لصلاة المغرب، وبعدها بنصف ساعة تناول الوجبة الأساسية، لتهيئة المعدة وتنشيطها بعد خمولها لساعات طويلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: الحريرة.. سيدة مائدة الإفطار المغربية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?