أجمع الأطباء والمتخصصين وخبراء الرياضة على أهمية ممارسة الرياضة بشكل مستمر ودائم على طول أيام السنة، وذلك للوقاية من الأمراض المختلفة والمحافظة على صحة وكفاءة الأجهزة الحيوية وعلى اللياقة الصحية والبدنية. وفي شهر رمضان، يشجع المتخصصون الجميع من رجال ونساء وكبار وصغار وأصحاء ومرضي على ممارسة الرياضة، لان الرياضة تلعب دورا هاما في المحافظة على توازن مكوّنات الجسم من سوائل وعضلات ودهون وعظام. كما ينصح بممارسة الرياضة في أي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على ذلك دون تعب.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان على جسمك:

  • ممارسة الرياضة في رمضان فرصة ذهبية لحرق الدهون والسعرات الحرارية المخزونة والزائدة التي اكتسبتها نتيجة نمط التغذية الغير منضبط لكمّيات السعرات في الشهور الماضية. لأن الجهاز العضلي يقوم بتحليل واستخدام دهون الأنسجة الشحمية وأكسدة الأحماض الدهنية كمصدر للطاقة أثناء الحركة والمجهود البدني الذي تقوم به.
  • ممارسة الرياضة تساعد على تحسين كفاءة جهازك الهضمي، وتحمي من مشاكل عسر الهضم التي تصيب العديد في شهر الصيام. كما تعمل على تنشيط التمثيل الغذائي وزيادة كفاءة عمل الكبد.
  • ممارسة الرياضة في رمضان تزيد من كفاءة جهازك العضلي وتُخَلَّصُ جسمك من الشحوم وتحافظ على وزن الجسم بعد الأكلات الرمضانية الدّسمة والغنية بالدّهون والسّكريات.
  • الانتظام على ممارسة الرياضة في برنامج تمارين رياضية مع الأسرة أو الأصدقاء يساعدك على استئنافه بسهولة وبدون كسل أو تسويف بعد رمضان.
  • ممارسة الرياضة في رمضان تزيد من كفاءة الجهاز الدموي في:

– إنتاج عدد كرات الدم الحمراء وبالتالي تزيد من كمية الهيموجلوبين التي تقوم بحمل ونقل الأكسجين.

– إنتاج عدد كرات الدم البيضاء والتي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.

– إنتاج الصفائح الدموية التي تهيئ الجسم للتجلّط السّريع في حالة النّزيف.

  • ممارسة الرياضة تساعد على تقوية عضلة القلب والرئة، مما يساعدك على تحمل مشاق الصّيام.
  • ممارسة الرياضة تقضي على الخمول والكسل، وتنشط جسمك للقيام بأعباء رمضان.
  • ممارسة الرياضة في رمضان مهمّة للمحافظة على توازن مكونات جسمك من سوائل وعضلات ودهون وعظام.
  • ممارسة الرياضة تحافظ على سلامة جهازك الحركي (العظام والعضلات والمفاصل) لتأدية وظائف العمل والعبادة بدون مشقّة..

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان:

أما بخصوص أفضل الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فقد أجمع المتخصصون في الرياضة على أن تكون في فترتين وهما كالتالي:

  • فترة ما قبل الإفطار بساعة الى ساعة ونصف، شرط أن لا تتجاوز هذه المدة كي لا تصاب بتعب وإرهاق قد يفوقان تحملك، وعلى أن تعمل على انهاء حصتك الرياضية مع اقتراب وقت الافطار لكي تستطيع بسرعة تعويض جسمك بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة. إن ممارسة الرياضة في فترة ما قبل الإفطار هي الأفضل إن كنت ترغب في إنقاص وزنك، وذلك لأن الجسم يستمد طاقته في هذه الفترة من الدهون المخزونة في الجسم، بدلاً من سكر الدم، نظراً لأن سكر الدم قبل الإفطار يكون في أدنى مستوياته. فإذا كان لجسمك بعض الإنشات الزائدة، فرمضان هذه السنة فرصتك فلا تضيعها.

أما إذا كنت معتادا على الجري كل صباح قبل شهر رمضان، وتخشى أن تفقد لياقتك خلاله وتريد المحافظة على هذا التوقيت المناسب لظروف عملك، فإننا ننصحك بالمشي الهادئ لمدة 30-45 دقيقة لكي لا تحسّ بالتعب والعطش، وأن يكون الوقت مبكرا من الصباح، لكي لا يتعرض جسمك لأشعة الشمس والطقس الحار.

انتباه: بشكل عام يكون الجسم في نهاية اليوم الرمضاني منهك من الصيام وفي قمة جفافه، لذلك لا ينصح كبار السّنّ واصحاب الحالات الصّحية الخاصة كمرضى السّكر والضغط والقلب بممارسة الرياضة في هذه الفترة. ويُحَبَّـذُ أن يمارس الصائم الرياضة في مكان مغلق جيّد التَّهوية أو مُكيَّف، كي لا يصاب بالجفاف أو ضربة شمس أو فرط الحرارة.

  • فترة بعد الإفطار بثلاث الى أربع ساعات، وهي قترة ممتازة يكون فيها الجسم قد أتمّ عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشاكل عسر الهضم. فلا تتكاسل وتخلد للنوم دون ممارسة الرياضة اليومية، لأن نمط الحياة خلال رمضان يجعل ممارسة الرياضة عاملا مهما للصّيام، وذلك لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية واضفاء النشاط والحيوية، وتحصين الجسم من الامراض والقضاء على الخمول والكسل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: الحريرة.. سيدة مائدة الإفطار المغربية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?