النَّشَاطُ البَدَنِيُّ ضَرُورِيٌّ لِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ. بَلْ إِنَّ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يُطِيلَ مِنْ عُمْرِكَ الاِفْتِرَاضِيِّ، كَمَا كَشَفَ البَحْثُ الجَدِيدُ الَّذِي نُشِرَ فِي 3 سبتمبر 2021 فِي مَجَلَّةِ ’’JAMA Netork Open‘‘ عَنْ َذَلِكَ. يَقْتَرِحُ فِيهِ البَاحِثُونَ، بَعْدَ مُرَاقَبَةِ المُتَطَوِّعِينَ لِمُدَّةِ إِحْدَى عَشَرَ عَاماً، أَنَّ مَشْيَ 7000 خُطْوَةٍ يَوْمِيّاً، يُمْكِنُ أَنْ يُقَلِّلَ خَطَرَ الوَفَاةِ مِنْ جَمِيعِ الْأَسْبَابِ بِنِسْبَةِ 50٪ إلى 70٪.

عدد الخطوات ليس سحرياً

بالنظر لنتائجهم، يعتقد الباحثون أن أدوات حساب عدد الخطوات هي أدوات صحية جيدة. وتقول أماندا بالوش، الباحثة في قسم علم الحركة في جامعة ماساتشوستس والمؤلفة الرئيسية للدراسة: “يمكن أن تكون أجهزة عدّ الخطوات أدوات مفيدة، لمراقبة وتعزيز النشاط بين عامة الناس، وللتواصل بين المريض والطبيب. إن عملية عدّ الخطوات في اليوم، تعتبر إجراءً بسيطاً وسهلاً للمراقبة. والحصول على المزيد من الخطوات في اليوم، هو طريقة جيدة لتعزيز الصحة‘‘.

اقرأ أيضا: الطريقة السليمة والصحيحة لرياضة المشي

ويشير الباحثون إلى أن عدد الخطوات السبعة آلاف ليس رقماً يجب السعي إليه بأي ثمن. واللافت أن الباحثين، وجدوا أن مشي أكثر من 10 آلاف خطوة في اليوم -وهو الرقم الذي يُشار إليه غالبًا كهدف يومي للصحة- لم يسفر عن مزيد من الانخفاض في مخاطر الوفيات.

ويقول الدكتور مايكل ماصومي الأستاذ بقسم أمراض القلب بجامعة فلوريدا، والذي لم يشارك في الدراسة: ’’لا يوجد رقم سحري واحد. وبدلاً من التركيز على 10000 خطوة في اليوم، كما تطلب العديد من المجموعات، ركز على القيام بأكثر مما فعلت في اليوم السابق. إذا كنت تقطع أقل من 5000 خطوة في اليوم، فحاول زيادتها إلى 6000 خطوة خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

الجهد اليومي الإضافي

أظهرت الدراسات أن ما يهم ليس الأداء بل الانتظام والمواظبة. في الواقع، الخطوات الأسرع أو الأكثر شدة، لم تؤثر على خطر الوفاة من قريب أو من بعيد. ويعتقد الباحثون أنه يتطلب قبل كل شيء، القليل من الجهد اليومي، الذي يمكن أن يحقق فوائد صحية كبيرة. قال الدكتور جاي مينتز، مدير أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى نيويورك، الذي علق على الدراسة: ’’يمكن أن تقلل التمارين من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق تحسين ضغط الدم، وخفض الكوليسترول، وتحسين ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، والمساهمة في إنقاص الوزن‘‘. 

وهذا فعلا ما تؤكد عليه المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي تعتبر النشاط البدني مثل المشي، من أهم الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها لتحسين صحتهم.

ــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: 7 اعتقادات خاطئة شائعة عن ممارسة الرياضة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?