عندما نفكر في اتباع نظام غذائي، نحاول تفادي قدر الإمكان الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية… في ما يلي 20 نوعًا من الأطعمة التي يمكنك الإفراط في تناولها!
إنقاص الوزن والمتعة معا، نعم إنه ممكن! كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى اختيار الأطعمة المناسبة وإقصاء الأطباق الصناعية، الدهنية جدا، والمالحة جدا والحلوة جدا. اكتشف 20 نوعًا من الأطعمة التي يمكنك الإفراط في تناولها دون القلق بشأن قوامك. بفضل المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية، فهي اختيار جيد لقوامنا!

1- الفاصوليا الخضراء

31 سعرة حرارية لكل 100 غرام

الفاصوليا الخضراء منخفضة في الدهون، ولا تحتوي على الكوليسترول، ومرتفعة في الألياف الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء. إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فإضافة الفاصوليا الخضراء إلى النظام الغذائي يوفر العناصر الغذائية الأساسية، دون إضافة سعرات حرارية زائدة.

2- السبانخ

23 سعرة حرارية لكل 100 غرام

السبانخ غذاء منخفض السعرات الحرارية، وهو أمر مفيد للحد من السعرات الحرارية المستهلكة لفقدان الوزن. السبانخ مصدر ممتاز للألياف الغذائية، مما يساعد على تعزيز الشبع وفقدان الوزن. تناول كوب من السبانخ كجزء من وجبة منخفضة السعرات الحرارية تساعدك على فقدان الوزن.

شاهد أيضا:

 

3- الليمون

16 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يحتوي الليمون على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بالنكهة الطيبة، مما يجعله إضافة لذيذة إلى المياه الفوارة الخالية من السعرات الحرارية، والتي يمكنك شربها بدلاً من المشروبات الغازية، كما أنه يضيف نكهة بدون الكثير من السعرات الحرارية إلى الخضار المطهو على البخار والأسماك والدجاج والسلطات.

4-  جبن “التوفو” 

76 سعرة حرارية لكل 100 غرام

جبن “التوفو” مصنوع من حليب الصويا له العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية، إلى جانب تميّزه بكونه منخفض السعرات الحرارية. يحتوي على عدد من المركبات العضوية الضرورية والمعادن والفيتامينات الأخرى.
هنالك العديد من الدراسات، التي أكدت أنَّ الذين يتناولون منتجات الصويا يومياً يفقدون المزيد من الدهون حتى حدود 13 كيلوجراماً في غضون ستة أشهر، مقارنة بالذين لا يأكلونها، ومن دون أن يفقدوا جراماً واحداً من الكتلة العضلية.

5- الكراث

61 سعرة حرارية لكل 100 غرام

إذا كنت تتبع حية غذائية من أجل أنقاص الوزن لابد أن يكون الكراث بين الأعشاب التي يتم تناولها في النظام الغذائي نظرا للمميزات الكراث التالية في الرجيم. فمن فوائد الكراث للرجيم انه يعمل على إنقاص الوزن ويقوم بمحاربة السمنة في الجسم نظرا لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية. يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع. يعمل على تنظيم عمل الأمعاء وبالتالي لن تقوم بتناول المزيد من الطعام مما سيساهم في قمع الشهية.

شاهد:

 

6- الشاي الاخضر

ارتبط الشاي الأخضر في الفترة الأخيرة بالحصول على وزن أقل، وهذا الأمر صحيح لأنّ التجارب العلمية والدراسات الحديثة أثبتت أنّ هناك ارتباط وثيق بين شرب الشاي الأخضر ومعدل حرق الدهون في الجسم، حيث إنّ تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يومياً يعمل على حرق مئتين سعر حراري تقريباً خلال اليوم الواحد،كما يساعد الشاي الأخضر على ضبط مستويات السكر في الجسم بشكل ملحوظ، الأمر الذي يقلل من كميات الدهون التي يخزنها الجسم، حيث يرتبط تخزين الدهون في الجسم على مستوى السكر في الدم.
انتباه، من المستحسن عدم شرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم كحد أقصى.

7- الخيــار

16 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يحتوي الخيار على نسبه عاليه من الماء كما أنه غني بعناصر أخرى مثل الكبريت والسيليكون التي تعتبر السبب في حرق الدهون. بالإضافة إلى فوائده في إدرار البول، ومنع احتباس الماء في الجسم، والتّخلص من سموم الجسم والشّوائب، فإن الخيار يساعد على التّخلص من مشاكل القولون، وطرد الغازات وتسريع عمليّة الهضم، وبالتالي التخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

8- الكوسة

17 سعرة حرارية لكل 100 غرام

الكوسا من الخضروات اللذيذة الطعم، والتي تُستهلك كوجبة أساسية، أو كطبق جانبي غني بالمواد الغذائية، وتساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال. إن كوبا من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية، و4 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف الغذائية، و1.4 جرام من البروتين، و0.4 غرام من الدهون. الكوسا منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، ولكنها تعطي الإحساس بالشبع. تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.

9- الطماطم

18 سعرة حرارية لكل 100 غرام

 

أُثبتت قدرة الطماطم على التخلّص من الوزن الزائد بمقدار معيّن وطبيعي عند تناولها بشكلٍ يومي، من خلال عدّة دراسات طبيّة، ويفضّل تناولها ضمن التظام الغذائي اليومي ويعود سبب مساعدة الطماطم في التخلّص من الوزن الزائد بسبب قدرتها على منح الأشخاص الشعور بالشبع، فتناول الطماطم أو عصيرها يومياً وقبل تناول الوجبة اليومية بعشر دقائق على الأقل يساعد في الإنقاص من الوزن.

شاهد:

 

10- الملفوف

20 سعرة حرارية لكل 100 غرام

 

يشتهر الملفوف بفوائده الصحية في تخفيف وفقدان الوزن بسرعة لذلك يقبل عليه الكثير من الناس. ومن أكثر الأسباب التي تجعل الملفوف فعالًا في إنقاص الوزن هو تحكمه في نسبة السكر بالدم في معدلاته الطبيعية، حيث أن انخفاض نسبة السكر بالدم تحث الفرد على الإقبال على الطعام بنهم شديد مما يؤدي إلى زيادة الوزن. الملفوف ليس له أي تأثير في حرق الدهون، ولكن تفسير فاعليته في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والغنية جدًا بالألياف والتى تعطي الجسم الإحساس بالشبع مع اكتساب القليل من السعرات الحرارية، ولذلك ينشأ انخفاض الوزن من أن كمية السعرات الحرارية المفقودة أكثر من نسبة السعرات.

11- الهليـون

20 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يمكن استخدام الهليون والإكثار من تناوله في أنظمة الرجيم لتخسيس الوزن، وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من الماء، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن المهمّة لصحة الجسم مثل: الفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج. ويُضاف أنّ نبات الهليون من النباتات منخفضة السعرات الحرارية؛ لذلك فهو يُساهم في تقليل الوزن، وهو مفيد في الرجيم كونه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

12- البطيخ

30 سعرة حرارية لكل 100 غرام

للبطيخ أثر كبير في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن؛ فهو ليس مجرّد ماء بل يحتوي على العديد من العناصر المهمّة والمفيدة؛ حيث إنّه يحتوي على كميّات من البوتاسيوم، وكميّات من فيتامين سي والكاروتين، والقليل من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد؛ بالإضافة إلى أنّه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويمتاز الحديد والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ بأنّهما سريعا الامتصاص، ممّا يساهم في فقدان الوزن بسرعة،

13- البروكلي

34 سعرة حرارية لكل 100 غرام

 

يعتبر البروكلي من الخضار التي تساعد في التقليل من الشهية، ويحتوي على الفيتامينات والكاليسوم والبيتا كاروتين، الذي يعمل على تقوية النظر والحفاظ على صحة العين، يدخل البروكلي في العديد من وصفات التي تستعمل للرجيم حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن بالمقابل هو منخفض السعرات الحرارية والدهون، وعن طريق إضافة جرعة منتظمة من هذه الخضار الورقية الخضراء إلى النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك تلبية احتياجاتك من المغذيات اليومية وفقدان الوزن في نفس الوقت.

14- الجـزر

41 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يحتوي الجزر على القليل من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى تخفيف الوزن، وعلى الكثير من الألياف، مما يساعد على خسارة الوزن. الجزر يحتوي على عدد قليل من السكريات، فلا خوف من زيادة بالوزن. كما يحتوي على كمية جيّدة من الماء، توفر نسبة مهمةمن احتياجات الجسم، ما يؤدي إلى الشعور بالشبع.

15- البصل

40 سعرة حرارية لكل 100 غرام

 

من المعروف عن البصل أنّه يلعب دوراً مميزاً في تحسين عمل الجهاز الهضميّ، ويرفع من كفاءة عملية الأيض أو التمثّيل الغذائيّ، ويطرد الأملاح من الدم والأنسجة ويزيل المواد الشحمية، وذلك لكونه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء، وكذلك يساعد البصل على إفراز مركب كبريت السيستين المضادّة للسمنة. يعدّ من العناصر الطبيعيّة القلوية المُدرّة للبول. يعد مفيداً جداً لزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من حجم وعدد الوجبات المتناولة، كونه غنيّ بالألياف. البصل يخفض مستوى الشحوم الثلاثيّة والكولسترول الضارّ.

16- جريب فروت

42 سعرة حرارية لكل 100 غرام

ارتبط دائماً الجريب فروت بالتخسيس؛ حيث إنه يُساعد الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة فيه، ويَحرق بشكل فعال السعرات الحرارية والسكريات والنشويات التي تم تناولها، ويُنصح بتناول كوب من عصير الجريب فروت بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة، كما ويُمكن تناول نصفَ حبّةٍ منه مع كل وجبة. الجريب فروت غني بالألياف مما يساعد على إعطاء شعور بالشبع لفترة طويلة لذا فهي من أفضل الثمار التي تُساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من السمنة وفي وقت قصير.

شاهد أيضا:

 

17- البنـجر

43 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يحتوي البنجر في تركيبته على نسبة عالية جداً من الماء والألياف، مما يجعله مناسباً جداً للتخلص من الوزن الزائد ومشكلة السمنة، ومن الشعور بالشبع. يعمل البنجر على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد على حرق الدهون المتراكمة والتخلص منها بشكل سريع وخلال وقت قياسي، وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة الكرش أو البطن. يدخل البنجر في تركيبة العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بحرق الدهون والحميات الغذائية والرجيم، على رأسه كل من ريجيم الشمندر مع البرتقال والكرفس الكبير والماء وكذلك البقدونس، وعصير البرتقال والجزر مع البنجر، حيث تساعد هذه الوصفات على التخلص من الدهون المتراكمة وخاصة في المناطق الصعبة من الجسم، ويعتبر من أقوى مضادات الترهل والشيخوخة وغيرها.

18- البـابـايـا

43 سعرة حرارية لكل 100 غرام

تساعد فاكهة البابايا على خفض الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة، فهي قليلة السعرات الحرارية وقليلة الدهون، مما يجعلها مناسبةً الريجيم. البابايا ذات طعمٍ حلو فيمكن الاستعاضة بها عن الحلويات عالية السعرات الحرارية كنوع من التحلية. البابايا تساعد على حرق الدهون في الجسم، كما تساعد على الشعور بالشبع لأنها غنية بالألياف، مما يقلل من كميات الطعام التي قد يتناولها الشخص.

19- البرتقال

47 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية. كما يساعد في حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم.

20- التفـاح

52 سعرة حرارية لكل 100 غرام

يحتوي التفاح على القليل من السعرات الحرارية مما يساعد على خسارة الوزن. كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يزيد الإحساس بالشبع، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن. يحتوي التفاح على نوع من البروتينات يؤدي إلى تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من الجوع. يحتوي على مادة البكتين التي تحد من امتصاص الدهون في الجسم. ينشط التفاح معدلات الأيض في الجسم، وبالتالي يزيد حرق السعرات الحرارية في الجسم. يعزز التفاح عملية الهضم في الجسم، مما يساعد على حرق الدهون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: عصائر مذهلة… جرّبوها لسدّ الشهية!

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?