{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً}، آية قرآنية من آيات الله في هذا الكون؛ إذ جعل الزوجين سكناً لبعضهما البعض، وجعل بينهما من المحبة والودّ مهما تباعد النسب بينهما. ولم يكتف الأمر بالمودة، بل أيضاً بالرحمة التي يتراحم بها العباد، فتسير مركب الحياة، وهذا إقرار من الله تعالى بأن الزواج هو مصدر للسكينة والمودة والرحمة. وقد خلصت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء إلى العلاقة الوطيدة بين الزواج وبين السعادة التي ينشدها الجميع، ولاشك أن ذلك مرتبط أشد الارتباط بحسن اختيار الشريك الذي يستوعب هذه الحقائق ويسعى إليها.

ولا تخلو الحياة من المنغصات؛ فقد كان لغياب هذا الفهم الصحيح لحقيقة الزواج ودوره في إدخال السعادة إلى النفوس، وغياب التربية التي تقود البشرية إلى هذا الفهم عن بعض المجتمعات، أن برزت على سطح العلاقات الزوجية سلوكيات مرفوضة من كلا الطرفين، تبعث على النكد وتكدر صفو العلاقة الزوجية. وفي العقود الأخيرة، تطور الأمر كثيراً بفعل تأثير وسائل الإعلام، وبروز دورها السلبي في الترويج لذلك، عن طريق ما تَبثُّه من برامج وأعمال درامية، بدلاً عن أن تكون وسائل نشر للسلوكيات الإيجابية.

اقرأ أيضا: 7 أسباب لتدهور العلاقات العاطفية والإجتماعية

وقد رصدنا لكم (على سبيل المثال وليس الحصر) هنا في شبكة نصيحة من خلال هذا المقال، بعض السلوكيات الخاطئة التي يتصف بها كِلَا الزّوجين، فتكون سبباً مباشراً في تعكير صفو الحياة بينهما، وتبعث على النكد الذي يُكدِّر العلاقة بينهما، بدلاً عن المودة والرحمة والسعادة. ونبدأ هنا بإيراد بعض هذه السلوكيات:

صفات الزوج النكدي

  • الزوج النكدي.. لايعجبه العجب، ولا الصيام في رجب .. تجده “قاعد لزوجته على الواحدة” دائم التّربُّص بها جاعلاً من حركاتها وسكناتها مثاراً للتعليق السلبي والتندر.
  • الزوج النكدي.. هو الآمر الناهي، عابس الوجه، الذي لايعرف المرح والتلطف مع أهل بيته، يظن نفسه ’’سي السّيد‘‘ وزوجته هي الخادمة التي وضعها حظها العاثر في طريقه.
  • الزوج النكدي.. لا يسمع لزوجته رأياً، ولا يعطيها حقها في تدارس أحوال البيت والأولاد، ويصدر الفرمانات دون مراعاة للتغيرات التي تطرأ على المجتمع والبيت، وكلمته ’’متنزلش الأرض‘‘ حتى وإن كانت خطأ.
  • الزوج النكدي.. هو الذي لا يدري عن أحوال بيته شيئا، ولا عن تعليم أولاده وسنواتهم الدراسية، ثم يحّمل إخفاقات الأولاد وإخفاقاته الشخصية لزوجته المسكينة.
  • الزوج النكدي.. هو الذي يضع زوجته دائماً تحت سيف التهديد الدائم بتركها، أو بالزواج عليها، ولو على سبيل المزاح دون مراعاة لمشاعرها، وحساسية الأمر بالنسبة لها.

اقرأ أيضا: رسـالة الى الزوج

  • الزوج النكدي.. هو الذي يدخل تصرفات زوجته دائماً في مقارنات مع قريناتها من الأهل والأقارب والجيران، ويقللُ من شأنها وجهدها، ويحطُّ من قدرها أمام الأهل والأولاد.
  • الزوج النكدي.. هو الذي يريد من زوجته أن تكون نسخةً أو صورةً من أيِّ امرأةٍ جميلةٍ وقعت عليها عينه، وهو لا يوفر لها متطلبات العناية الشخصية التي لا تستغنى عنها أي امرأة.
  • الزوج النكدي.. هو الذي لا يَنتظِر أهلُه من ورائه أبداً ما يسرُّ الخاطر، المحبُّ لنفسه ومقدِّمُها على باقي أفراد أسرته، وبغيابه أو خروجه تَتنفَّس الأسرة الصعداء وتَحمد ربنا.

صفات الزوجة النكدية

  • الزوجة النكدية.. هي التي كلما أعطاها زوجها شيئاً، تظل عينها معلقةً بما تبقَّى معه وليس ما أعطاها، وهدفها ’’قصقصة ريشه‘‘ كما علمتها جدَّتُها.
  • الزوجة النكدية.. هي التي لا ترى ما تعيش فيه من خيرٍ ونعمةٍ لم تكن تحلم بهما، وتنظر دائماً إلى ما لدى الآخرين.
  • الزوجة النكدية.. هي التي لا تنسى ولا تتغافل، وتنجح دائما في تحويل المناسبات السعيدة في الأسرة إلى مناسبات نكدٍ وشجارٍ، واجـترارٍ لأحزانٍ مضت وولَّتْ وطواها النّسيان.
  • الزوجة النكدية.. هي التي تبكي لأتفه الأسباب، وتبرر دائما حالة القلق والنكد الغير مُبرَّر بأن ’’قلبها مقبوض‘‘ ولديها إحساس دائم ’’أن فيه مصيبة هتحصل‘‘.

اقرأ أيضا: وصية أم لابنتها ليلة زفافها

  • الزوجة النكدية.. تنكر دائما كل ما يفعله زوجها لإسعادها مع أول غلطة غير مقصودة منه، وتشهر في وجهه سيفها البتّار: ’’مارأيت منك نعيماً قط‘‘
  • الزوجة النكدية.. هي التي لا تَكلُّ ولا تَملُّ من كلمة ’’هـات‘‘ دون مراعاة لظروف زوجها المادية، بل تستعذب نطقها وتعتبرها ’’اسم الدلع‘‘ لزوجها.

لقد أوردنا لكم بعض السلوكيات التي يمكن أن تكون مصدراً للنكد في الحياة الزوجية، ونعلم أن هناك غيرها الكثير، ولكننا حاولنا جاهدين أن نبرزها بهدف أن يجتنبها كلا طرفي العلاقة الزوجية، لكي تُظَـلِّلَ حياتهما معاً السكينة والمودة والرحمة، التي شُرِّعَ الزواج من أجلها.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: كيف تُبنى الثقة من جديد بين الأزواج

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?