يُوَاصِلُ الْكِفِيرُ بِشَعْبِيَتِهِ المُتَزَايِدَةِ فِي إِثَارَةِ اهْتِمَامِ المُجْتَمَعِ العِلْمِيِّ، بِسَبَبِ تَأْثِيرَاتِهِ الحَيَوِيَّةِ وَفَوَائِدِهِ الصِّحّيَّةِ العَدِيدَةِ. بَدْءاً بِتَأْثِيرِهِ الإيجَابِيّ فِي أَنْظِمَةِ إِنْقَاص الوَزْنِ، ثُمّ تَأْثِيرهِ عَلَى صِحَّةِ النَّبِيتِ المَعَوِيّ (الفلورا المعوية)، خَاصَّةً عِنْدَمَا نَعْلَمُ أَنَّ الحَالَةَ الصِّحِّيَّةَ لِلنَّبِيتِ المَعَوِيِّ لَهَا تَدَاعِيَاتٌ عَلَى الجِسْمِ كَكُلّ: الرُّوحُ المَعْنَوِيَّة، الجِهَازُ المَنَاعِيّ، الجِلْدُ، الهَضُمُ.. بِالإِضَافَةِ إِلَى الفَوَائِدِ الطِّبِّيَّةِ الْأُخْرَى. وَ فِي هَذَا المَقَال، سَنَضَعُ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ عَزِيزِي القَاِرئ كُلّ مَا يَخُصُّ هَذَا الشَّرَاب السِّحْرِيّ مِنْ مَعْلُومَاتٍ هَامَّةٍ.

ماهو الكفير؟

        حبيبات الكفير أو ما يعرف أيضاً بالفطر الهندي، هي مجموعة الكائنات الحيّة الدقيقة، تحوي مجموعةً متنوعةً من الخمائر والبكتريا. ويتكتل الكفير في الحليب أو في عصير الفاكهة على شكل حبيبات تشبه القرنبيط في المظهر. ويعود أصل الكفير إلى منطقة القوقاز.

ماهو شراب الكفير؟

        الكفير مشروب صحيّ أحدث ثورة في مجتمع الصحة الطبيعية، ويعرف في الوقت الحالي بالحليب السحريّ، وذلك يعود للفوائد الصحية الموجودة فيه. يتم الحصول على هذا الشراب المذهل نتيجة تخمير حبوب الكفير في عصير الفاكهة الطازجة أو الجافة، ويُسمى ’’كفير الفاكهة‘‘، أو في حليب الغنم أو البقر أو الماعز، ويسمى ’’حليب الكفير‘‘. وكلاهما غنيّانِ بالبكتيريا الحيوية ’’البروبيوتيك‘‘، والخميرة، والفيتامينات، والمعادن، والعديد من العناصر الغذائية.

ماهي فوائد شراب الكفير؟

      شراب الكفير غنيّ جداً بالبكتيريا الحيوية ’’البروبيوتيك‘‘، وبفضل تناولها قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي، أو صعوبات في الجهاز الهضمي بسبب تناول المضادات الحيوية بالراحة بعد تناول شراب الكفير. وبفضل محتواه من فيتامين ’’د‘‘ والكالسيوم، يتمتع مشروب الكفير بالعديد من الفوائد للعظام، والتقدم الجيد للحمل عند النساء الحوامل.

    الفوائد الرئيسية لشراب الكفير:

  • يعتبر شراب الكفير غذاءً صحياً شبيهاً بمثيلاته من الحليب الطازج واللبن الرائب، لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الكبرى مثل البروتينات عالية الجودة، والدّهون الصحية من نوع الاسفنجوليبيدات، والصغرى كالفيتامينات، وأهمها الرايبوفلافين، والمعادن، وأهمها الكالسيوم والفوسفور.

  • شراب الكفير غني بالبروبيوتيك وهي بكتيريا حيوية قادرة على البقاءِ حيّةً خلال عُبورها في القناة الهضمية من جهة، مما يُقلِّل الإمساك، ويُعزِّز العبور المعوي، وعلى القيامِ بوظائف حيويّة وفسيولوجية نافعة للصّحّة من جهة أخرى، مثل تحفيز الجهاز المناعي، ومقاومة البكتيريا الضارة في القولون، ومنع توطُّنِها فيه، مما يُحسِّن الهضم.

  • تُظهِر الدراسات أن بإمكان هذه البكتيريا الحيوية ’’البروبيوتيك‘‘ أن تقوي جهاز المناعة، وأن تمنع نمو البكتيريا الضّارة المختلفة، وتمنع العدوى بواسطة الكائنات الحيّة الدّقيقة من خلال الأمعاء بما في ذلك: السالمونيلا Salmonella، البكتيريا الملوية البوابية Helicobacter pylori، والبكتيريا الاشريكية القولونية Escherichia coli وغيرها من البكتيريا الضّارة.

شاهد أيضا: أفضل 12 عصير طبيعي لتعزيز مناعة الجسم

  • يَمنعُ شراب الكفير التهاب الأمعاء بمحافظته على نبيت معوي صحي ومتوازن.

  • يساعد في محاربة هشاشة العظام لأنه غني بالكالسيوم.

  • يحتوي مشروب الكفير على  باكتيريا ’’البروبيوتيك‘‘ التي تُقلِّل فرصَ نموِّ الكائنات المُخرِّبة للطّعام، وتَمنَع بالتالي الالتهابات المعدة.

  • يحل الكفير الكثير من مشاكل الجلد، إذ يعمل كعلاج جلدي لتنظيف البشرة والجلد وضد انتشار البقع الجلدية و”حب الشباب”، لاحتوائه على ميكروبات جلدية حميدة تحمي الجلد.

  • يُسهِّل شراب الكفير فقدان الوزن لأنه غنيّ بالبروتين، والذي يزيد الاحساس بامتلاء المعدة، وبالتالي الشعور بالشبع لفترات أطول، ويمكن تناوله كشرابٍ مفيدٍ بدلاً عن المشروبات الغازية، لأنه لا يحتوي على الكثير من الدّهون والكربوهيدرات، وكذا تناوله كبديلٍ للحليب أو الزبادي في برامج الحمية الغذائية، لأنه قليل السّعرات الحرارية (يحتوي 100 جرام على 37 سعرًا حراريًا فقط)، مما يجعل منه خيارًا ممتازاً لاستخدامه في أنظمة إنقاص الوزن.

كيف نحضر شراب الكفير؟

      إن تحضير مشروب الكفير سهل جداً، ويشبه عملية صنع الزبادي الطبيعي. إذ يمكن زراعة البكتيريا الموجودة في الكفير بأمان في المنزل باستعمال عصير الفاكهة أو الحليب.  وبعد عملية التخمير نحصل على حبات صغيرة وبيضاء تشبه القنبيط، وتظهر على شكل بلورات صغيرة وشفافة.

يمكن تحضير نوعان من مشروب الكفير:

   وصفة شراب الكفير بعصير الفاكهة

المكونات: 2 ملاعق كبيرة من حبوب الكفير، 3 ملاعق كبيرة من السكر غير المكرر، 1 لتر من المياه المعدنية، عصير نصف ليمونة، 1 تين مجفف (ويمكن استبدال التين بأي فاكهة أخرى طازجة أو مجففة: التوت، العنب، النعناع، الخيار..)

        نضع جميع المكونات في برطمان زجاجي كبير ثمّ نُغْلِقه، ولكن ليس بإحكام، (ترك ممرّ للهواء وإلا فسيكون الكفير تحت الضغط ويمكن أن ينفجر). نتركه في درجة حرارة الغرفة، مع إبعاده عن أشعة الشمس المباشرة. بعد 48 ساعة أو أقل من ذلك إذا كان جوّ الغرفة حارّاً، يصفى الخليط لكي تتم عملية فصل حبوب الكفير من السائل، وغسلها جيداً بالماء المعدني، من أجل استخدامها مرة أخرى لصنع شراب جديد، وباتباع نفس الخطوات السابقة. أما الشراب المصفى فإنه يوضع في الثلاجة، ويمكن البدء في استهلاكه لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام كحد أقصى. يمكنك تناول لتر إلى لترين يوميًا، وشربه على معدة فارغة في الصباح أو في المساء.

  وصفة شراب الكفير بالحليب

      وهي الطريقة التقليدية لصنع الكفير، وذلك بتخمير حبوب الكفير في الحليب وفي درجة حرارة الغرفة لليلة كاملة. بعد 48 ساعة أو أقل من ذلك إذا كان جوّ الغرفة حارّاً، ينتج عن تخمر لاكتوز الحليب مشروب غازي حامضي كحولي إلى حدّ ما، له قوام شبيه باللبن الرائب. يصفى الخليط وتفصل حبوب الكفير عن الحليب من أجل استخدامها مرة أخرى، واعادة العملية من جديد بإضافة حليب طازج في البرطمان على حبوب الكفير المغسولة جيدا بالماء المعدني. ومن الممكن تكرار هذه العملية إلى أجل غير مسمى. أما الحليب المصفى فإنه يوضع في الثلاجة، ويمكن البدء في استهلاكه لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام كحد أقصى. يمكنك تناول لتر إلى لترين يوميًا، وشربه على معدة فارغة في الصباح، أو قبل النوم، إذ سيوفر كوب من الكفير في الليل كل البروتين الذي تحتاجه عضلاتك، وسيُؤثِّر سريعاً على أدائك الرياضي في اليوم التالي. وتتخمر حبوب الكفير أيضاً في بدائل الحليب مثل لبن الصويا ولبن الأرز ولبن جوز الهند بالنسبة للنباتيين، لكنها أقل قيمة غذائية من نظيرتها المُحضَّرة من ألبان الانعام.

بعض التوصيات:

  • الحرص على استخدام مصفاة من البلاستيك أو من القماش، واجتناب الملامسة المباشرة للمعادن، لأن الشراب حمضي للغاية، ويمكن أن يذَوِّبَ مكونات المعدن (الكروم والحديد والنيكل) في مشروبك. هذه الجزيئات ضارة بصحة الإنسان وبالكفير أيضا. لذلك ينصح استعمال أدوات من الزجاج والسيراميك والخشب والنسيج، البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ.. 

  • مثل أي كائن حي، يمكن أن يموت الكفير، لذلك يجب أن تكون المياه المستعملة للتخمير أو غسل الحبيبات مياهاً معدنية، والفواكه والنباتات دائمًا سكر عضوي وغير مكرر. 

  • تجنب كمية كبيرة من حبوب الكفير في الخليط لأنها ستختنق.
  • عدم التدخين أو ستخدام المنظفات الكيميائية بالقرب من الكفير، لأنه يخزن الكفير أيضًا السموم.

  • علامات تدل على أن الكفير الخاص بك في حالة سيئة: إذا كانت الحبوب لزجة، أو إذا كانت لها رائحة قوية، أو إذا كانت الحبوب تتقلص في الحجم.

اين نحصل على حبوب الكفير؟

     لقد أخذت زراعة حبوب الكفير بالانتشار في المنطقة العربية كما في العالم، وأصبح تداولها أمراً شائعاً ويزداد يوماً بعد يوم بين عديد من الناس. لذلك فإن التبرعات بين الأصدقاء أو عبر الشبكات الاجتماعية شائعة جدًا. هذا لأن عملية زراعة الحبوب يمكن تكرارها إلى أجل غير مسمى، وبالتالي زيادة أعداد حبوب الكفير بسرعة مع مرور الوقت، لذا فإن الأشخاص الذين يمتلكونها في منازلهم، عادةً ما يقدمونها للعائلة والأصدقاء. كما أنه يمكنك أيضاً الحصول على حبوب الكفير في محلات العطارة أو عبر المواقع الالكترونية المتخصصة في المنتجات الطبيعية، ويمكنك أيضاً العثور على حليب الكفير أو الزبادي جاهزاً في محلات السوبر ماركت أو متاجر الأطعمة العضوية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع نصيحة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?