يُعْتَبَرُ تَحْلِيلُ ’’CBC‘‘ أَوْ ’’تِعْدَادُ الدَّمِ الكَامِلِ‘‘ مِنَ الفُحُوصِ الدَّمَوِيَّةِ البَسِيطَةِ وَالشَّائِعَةِ، الَّتِي تُعْطِي صُورَةً شَامِلَةً عَنْ الحَالَةِ الصِّحِّيَّةِ العّامَّةِ، وَتَكْشِفُ عَنْ وُجُودِ اخْتِلَالَاتٍ فِي وَظَائِفِ الجِسْمِ مِنْ عَدَمِهَا. وَهُوَ فَحْصٌ غَيْر مُكَلِّفٍ وَسرِيعٍ، حَيْثُ يَحْتَاجُ جِهَازُ تَحْلِيلِ الـ ’’CBC‘‘ إِلَى أَقَلّ مِنْ دَقِيقَةٍ لِيُظْهِرَ لَكَ النَّتِيجَةَ. إِلَّا أَنَّهُ عِنْدَ حُصُولِكَ عَلَيْهَا مِنَ المُخْتَبَرِ، أَحْيَاناً كَثِيرَةً مَا تَشْعُرُ بِالقَلَقِ وَأَنْتَ تَنْظُرُ إِلَى المُصْطَلَحَاتِ وَالأَرْقَامِ المَوْجُودَةِ فِيهَا. إِنَّ فَكَّ رُمُوزِ تَقْرِيرِ المُخْتَبَرِ يَسْمَحُ لَكَ بِفَهْمِ مَا يَكْشِفُهُ، وَبِالتَّالِي طَرْحَ الْأَسْئِلَةِ الصَّحِيحَةِ عَلَى الطَّبِيبِ.

ماذا يعني تحليل’’CBC‘‘؟

تحليل ’’CBC‘‘ هو اختصار ’’Complete Blood Count‘‘. ويُعَرِّفُهُ الأطباء بأنه تحليل صورة دم كاملة، أو ما يعرف علمياً بـ ’’تعداد الدّم الكامل‘‘. ويقيس هذا التحليل بشكلٍ أساسيٍّ، التغيرات في خلايا الدم، والتي تنقسم إلى خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. ولكلٍّ منها وظيفتها الخاصة داخل جسم الإنسان، وأي اختلال بها فإنه يشير إلى مشكلة ما لدى المريض.

لماذا القيام باختبار ’’CBC‘‘؟

بعيدا عن الشكوى والأعراض، نقوم عادةً بعمل اختبار ’’CBC‘‘ أو ’’تعداد الدم الكامل‘‘، بشكل روتيني، بطلبٍ من الطبيب المعالج، لتحديد الحالة الصحية العامة، والتنبؤ بأي مشاكل صحية يمكن أن نعاني منها، مثل فقر الدم أو العدوى أو الالتهاب أو اضطراب النزيف.. لأن تحليل ‏’’CBC‘‘ يقدِّم للطبيب إشارةً قويةً لأي اضطرابات في ‏الدم للمريض، والتي قد تكون مؤشراً للإصابة بأمراض أخرى.‏

يمكن استخدام هذا النوع من فحوصات الدم أيضاً من أجل مراقبة صحة المرضى الذين يتناولون أدوية، الشيء الذي قد تؤثر على عدد خلايا الدم.

هل تحليل الدم ’’CBC‘‘ اختبار نهائي؟

اختبار الدم ’’CBC‘‘ ليس اختبارًا نهائيًا، مما يعني أنه ليس اختباراً تشخيصياً نهائياً. بناءً على الأسباب التي أوصى بها الطبيب، يقرر ما إذا كان تشخيصه صحيحاً أم يلزم إجراء اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص. بعد هذا الاختبار، قد يحتاج طبيبك إلى إلقاء نظرة على نتائج تعداد الدم الشامل ونتائج اختبارات الدم الأخرى للمتابعة الدقيقة. إذا كان المريض بصحة جيدة ولا تظهر عليه علامات المرض، ولكن نتيجة فحص الدم CBC غير طبيعية، فلا داعي للقلق أو المتابعة. أما النسبة للمرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان، قد تكون نتائج تحليل الدم CBC خارج النطاق الطبيعي، مما يشير إلى ضرورة تغيير خطة العلاج، وهذا هو الإجراء الذي يتخذه الطبيب المعالج.

كيفية إجراء تحليل ’’CBC‘‘

إذا لم تكن هناك تحاليل أخرى مرافقة لتحليل تعداد الدم الكامل، فإن المريض يمكنه الأكل والشرب بشكل طبيعي قبل التحليل. هذا التحليل بسيطٌ جداً، ويتمُّ عادةً ربط أعلى الذراع بحزامٍ خاصٍّ ليظهر الوريد أكثر. بعد تعقيم المنطقة جيداً، يتم إدخال الإبرة فيها، وعادةً يكون في الوريد الموجود في الثنية عند المرفق. وتجمع العينة في أنبوب خاص، وترسل للمختبر، حيث يتمُّ وضعها في جهاز تحليل الـ ’’CBC‘‘. يمكن بعدها مباشرةً ممارسةَ النشاط ِاليوميِّ بشكلٍ طبيعيٍّ، وعلى الفور وبدون قلق.

متى يتم الاختبار؟

كجزء من الفحص الطبي الروتيني؛ يطلب الطبيب المعالج من مريضه اختبار ’’CBC‘‘، عندما تكون لديه علامات وأعراض، قد تكون مرتبطة بحالة تؤثر على خلايا الدم على فترات منتظمة لمراقبة العلاج، أو حالة المرض، أو عند تلقي علاج معروف بتأثيره على خلايا الدم.

ما الذي يتم اختباره؟

هذا التحليل يضم عدة فحوصاتٍ في نفس الوقت، فهو يعطي تفاصيل حول خلايا الدم الثلاث وهي، خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، ويقيس مستوى كل منها في الدم؛ بالإضافة إلى تحديد الخصائص الفيزيائية لهذه الخلايا، مثل الحجم والشكل والمكونات الذي يحتويها.

وفيما يأتي، ستجد قراءةً مبسطةً لكل تحليلٍ خاصٍّ بصورةِ الدم الكاملة أو ’’CBC‘‘، والخصائص المختلفة للدم، وطبيعة المعلومات التي يمكن معرفتها من خلاله:

        1 . فحص خلايا الدم الحمراء

تُستخدم الكريات الحمراء لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة. ويشار إليها في نتائج التحاليل ‫بالاختصار ’’RBC‘‘أو ’’ERY‘‘، وتشمل أيضًا العديد من الخصائص الأخرى للكريات الحمراء:

  • تقييم عدد خلايا الدم الحمراء، وذلك لاكتشاف أمرين: كثرة الكريات الحمر الحقيقية (عدد الكريات الحمراء أعلى من المعدل الطبيعي)، وتؤدي هذه الخلايا الزائدة إلى زيادة ثخانة الدّم وإبطاء تدفُّقه، مما قد يسبِّب في تكوُّن الجلطات الدموية، أو لاكتشاف نقص الحديد (عدد الكريات الحمراء أقل من المعدل الطبيعي). وعادةً ما يكون مستوى الكريات الحمراء عند الرجال: من 4.2 إلى 5.7 مليون لكل ميكروليتر، وعند النساء: 4.0 إلى 5.3 مليون لكل ميكروليتر.
  • متوسط ​​حجم الدّم (MCV): هو مؤشر على حجم الكريات الحمراء. ويطلق اسم ’’الهيماتوكريت‘‘ (Hematocrit) على النسبة المئوية لحجم الدّم الذي تحتله خلايا الدّم الحمراء. وتشير القيم المرتفعة إلى تغلظ الدّم، وبالتالي إلى خطر الإصابات بجلطات ‫الدّم مع تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتات الدّماغية، وينخفض ​​في حالة فقر الدّم، ويزيد على سبيل المثال أثناء نوبة الجفاف، وعادة ما يكون المستوى الطبيعي عند الرجال من 40 إلى 52٪، ولدى النساء من 37 إلى 46٪.
  • عدد الخلايا الشبكية: هو عدد خلايا الدم الحمراء الفتية التي ينتجها النخاع العظمي حديثاً، لِتَحُلَّ مكان الخلايا التي تهرم وتموت. ولذلك فإنه يعطي مؤشرات على عمل وسلامة النخاع العظمي. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الخلايا الشبكيّة لدى الأطفال أكبر بكثير منها لدى البالغين.
        2 . فحص الصفائح الدموية

 تنتج الصفائح الدموية ’’Platelets‘‘ من قبل خلايا نواء في نخاع العظم. ويشار إليها في تحليل صورة الدم بالاختصار (PLT) أو (‫TRHO)، وتشارك في تخثر الدم، وخاصة في تكوين الخثرات أو الجلطات في حالة حدوث نزيف دموي. تتراوح نسبة الصفائح الدموية الطبيعية ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم. ويمكن أن تكون لمستواها غير الطبيعي أسباب متعددة:

  • القيمة المنخفضة تشير، على سبيل المثال، إلى وجود مشكلة عدوى أو تجلط الدّم (مع خطر حدوث نزيفٍ طويلِ الأمد أو رعافٍ أو ظهورِ كدمات)، ويمكن أن تشير إلى نقص الحديد أو ‫فيتامين “ب 12” أو فقر الدم أو اللوكيميا. وتعرف بقلة الصفيحات (Thrombocytopenia)..
  • القيمة المرتفعة تشير إلى خطر انسداد الأوعية الدموية بسبب جلطة دموية. وتسمى كثرة الصفيحات (Thrombocytosis)..
        3 . فحص خلايا الدم البيضاء

تعتبر خلايا الدّم البيضاء ’’WBC‘‘ هي المسؤولة عن دفاع الجسم ضد الكائنات الحية الدقيقة (الفيروسات والبكتيريا والفطريات). وهناك عادة بين 4000 – 11000 خلية دم بيضاء في مايكرولتر من الدّم. وهي جزء من الجهاز المناعي. وتصنف إلى خمسة أنواع رئيسية من خلايا الدم البيضاء:

  • خلية متعادلة Neutrophil: تزيد في حالة العدوى البكتيرية (مثل الالتهاب الرئوي).
  • خلية حمضية Eosinophil: يزداد معدلها في حالة الحساسية، أو العدوى الطفيلية.
  • خلية قاعدية Basophil: يمكن زيادة معدلها في حالة حدوث تفاعل تحسسي..
  • اللمفاوية Lymphocyte: تتكاثر الخلايا الليمفاوية في مواجهة العدوى الفيروسية أو أمراض المناعة الذاتية.
  • الخلية الوحيدة Monocyte: تصبح الخلايا الوحيدة أكثر عددًا خلال بعض الأمراض المعدية (مثل: داء المقوسات).

قد يختلف عدد الكريات البيض أيضًا في حالة حدوث اضطراب في عمل نخاع العظم، أو بعد تناول بعض الأدوية.

        4 . فحص الهيموجلوبين

  يتواجد بروتين الهيموجلوبين ’’hemoglobin‘‘ في الدم ويحمل معه الأكسجين. وفحص الهيموجلوبين يساعد الطبيب في تحديد مدى وصول الأكسجين للأعضاء والأنسجة المختلفة. فحص الهيموجلوبين يتيح دراسة عدة جوانب:

  • عادةً ما يكون مستوى الهيموجلوبين في الدّم من 13 إلى 18 جرامًا لكل ديسيلتر (جم / ديسيلتر) عند الرجال، و 12 إلى 16 جرامًا لكل ديسيلتر عند النّساء، وابتداءً من الشّهر الرّابع من الحمل ينخفض ​​إلى 10.5 جم / ديسيلتر. ‫وإذا انخفضت نسبة الهيموغلوبين عن ذلك، فإنها تشير حينئذٍ إلى الإصابة ‫بفقر الدّم بسبب نقص الحديد، أما في حال ارتفاع نسبة الهيموغلوبين، ‫فإنه تتزايد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين الكريوي الوسطي (MCHC) هو مقياس لتركيز الهيموجلوبين الموجودة في 100 ملليلتر من خلايا الدم الحمراء.

ملاحظة: ما قدمناه أعلاه مما يسمى بالنتائج السليمة أو القيم العادية أو الطبيعية، قد يختلف اختلافاً طفيفاً اعتماداً على المختبرات والمعامل التي تجري بها التحليلات. وسيقوم طبيبك المعالج بشرح نتائجك وماذا تعني.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ ايضا: كيفية التعافي من التسمم الغذائي

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?