الرِّيَاضَةُ هِيَ إِحْدَى الوَسَائِلِ الَّتِي نَلْجَأُ إِلَيْهَا فِي عِلَاجِ الأَمْرَاضِ النَّفْسِيَّةِ وَالبَدَنِيَّةِ، حَيْثُ إِنَّهَا تُسَاعِدُ عَلَى تَعْزِيزِ صِحَّةِ الجِهَازِ المَنَاعِيّ، وَتُسَاعِدُ عَلَى النَّوْمِ، وَتُحَارِبُ الأَرَقَ، فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ، فَهِيَ مِنْ أَقْوَى الطُّرُقِ لِعِلَاجِ الأَمْرَاضِ المُزْمِنَةِ، مِثْلَ السَّرَطَانِ وَالقَلْبِ وَالسُّكَّرِ.  لَكِنَّكَ لَا تَحْتَاجُ إِلَى التَّدَرُّبِ لِسَاعَاتٍ فِي صَالَةِ الأَلْعَابِ الرِّيَّاضِيَّةِ، أَوِ الخُرُوجِ كَُّل يَوْمٍ إِلَى المُنْتَزَهَاتِ البَعِيدَةِ المُخَصَّصَةِ لِذَلِكَ.

فبالإضافة الى القيام بالأنشطة المنزلية المختلفة مثل “غسل الصحون، غسل السيارة، ترتيب المنزل” واللعب مع الحيوانات الأليفة، يمكنك القيام ببعض التمارين الخفيفة أثناء مشاهدة التلفزيون.

وفي هذه المقالة، نقترح عليك عزيزي القارئ مجموعة من التمارين والتي رغم سهولتها وبساطتها إلا أنها ذات فوائد صحية وبدنية هامة للغاية، ولذلك ننصحك بالحرص على القيام بتأديتها وممارستها، حتى تعوض عدم ذهابك إلى الجيم ولكي تحافظ على حيويتك وصحتك ورشاقتك ومظهر بدنك

1. تمرين الإنزلاق للأمام

قف مستقيما وضع ذراعيك على خصرك، خذ خطوة بساقك الأيسر للأمام بزاوية قائمة، مع ثني الساق اليمنى، واثبت على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، ثم ارجع مرة أخرى لوضع البداية وكرر التمرين. وهذا التمرين مهم لتقوية عضلات الساقين.

إقرأ أيضا: كيف تبدأ ممارسة الرياضة؟

2. تمارين الضغط

أن تقوم بالاستلقاء على بطنك وتفرد ذراعيك ثم ترتفع بجسدك عن الأرض بضعة بوصات وتبثت على أصابعك ثم بعد ذلك تهبط إلى الأرض ببطء حتى يلمس صدرك الأرض. ومن أهم فوائده أنه ينشط الدورة الدموية ويقوي الأعصاب وينشط القلب وبناء الألياف العضلية( عضلة التراي سيبس وعضلة الكتف الأمامية والظهر وعصلة الصدر والفخذ وعضلة السمانة)

3. تمرين الخطوات الطويلة

وهو يعتبر من التمارين السهلة لتقوية عضلات الساقين حيث يمكنك  ممارسته بالمنزل دون الحاجة لأي أدوات، لأنك تحتاج هنا إلى وزن الجسد فقط، حيث أن ممارسة هذا التمرين تكون من خلال التقدم بساق ثم الاستناد عليها بالجسم مع ثنيها ثم التقدم بالساق الأخرى.. وهكذا.

4. تمرين الوثب

ما يميز هذا التمرين انه سهل وبسيط ويجعل كل أجزاء الجسم من خلاله تتحرك وتهتز أثناء القفز. وللقيام بذلك استعن باستخدام الترامبولين

5. تمرين الزحف

قف مستقيما ثم قم إمالة الجسم للأمام جهة الأرض مع الاستناد عليها بكفوف اليدين، مع المحافظة على استقامة الأرجل وثني بسيط للركبة، وبعد ذلك إمش بالقدم اليمنى وبعدها اليد اليمنى، وبعدها المشي بالقدم اليسرى ثم اليد اليسرى، واستمر به لوقت محدد وكرر التمرين عدة مرات.

6. تمرين الارتكاز على الكوعين

استلق  على الأرض ووجهك لأسفل، ثم قم بتحميل جسمك بالكامل على ركبتيك وساعديك، ثم ارتكز على الكوع بدلا من الساعدين، وعلى أصابع القدم بدلا من الركبتين، وحافظ على ظهرك في وضع مستقيم، قم بالثبات على هذا الوضع بضع ثواني ويمكنك أن تكرره لمدة دقيقة. وهو تمرين يساعد على تقوية الكتفين وعضلة القلب.

7. جلسة القرفصاء

قف مستقيما ثم انحني إلى الأسفل حتى تصل إلى وضع القرفصة، ينصح بهذا التمرين عشرة دقائق في اليوم على الأقل، وكلما زادت المدة كلما كانت نتائج حرق دهون الجزء السفلي من الجسم كعضلات الحوض والساقين افضل وأسرع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 5 خطوات لبدء ممارسة الرياضة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?