لَدَيْكَ بَرْنامَجٌ جَدِيدٌ لِمُمَارَسَةِ التَّمارِينِ الرِّياضِيَّةِ؟ أَو اِسْتِئْنَافُ لًرِياضَةِ الْجَرْيِ القَوِيِّ؟ أَوْ جَوَلَاتٍ مُتَقَارِبَةٍ جِدًا مِنَ الْجَرْيِ أَوْ لِمَسَافَاتٍ طَوِيلَةٍ جِدًا؟ أَوْ أَحْذِيَةٌ سَيِّئَةٌ؟ إًذَنْ، اِحْتَرِسْ مِنَ الْكَسْرِ الاِجْهَادِي، لِأَنَّ مِنَ الصَّعْبِ التَّعَرُّف عَلَيْهِ عَلَى الفَوْرِ، لَقَدْ وُصِفَتْ لِأَوَّلِ مَرَّةٍ عَام 1855، وَتُشَكِّلُ حَوَالَي 30% مِنْ مُجْمَلِ الإِصَابَاتِ جَرَّاءَ النَّشَاطِ الزَّائِدِ. لَقَدْ سَمِعْنَا بِالْفِعْلِ عَنْ خَطَرِ الإِصَابَةِ بِكَسْرِ الإِجْهَادِ دُونَ أَنْ نَعْرِفَ حَقِيقَةَ مَاهُو. فَمَا هُوَ بِالضَّبْطِ؟ مَا أَسْبَابُهُ وَعِلَاجُهُ؟ تَابِعِ القِرَاءَةَ لِاكْتِشَافِ إِجَابَاتٍ لِأَسْئِلَتِكَ.

كسر الإجهاد هو كسر مثل الآخرين؟

كسر التعب مختلف قليلا، سواء من خلال طبيعة الآفة أو أسبابها. لا يحدث بسبب السقوط أو الصدمة كما هو الحال في الكسر الكلاسيكي، ولكن بسبب الإجهاد المفرط للعظام والذي لا ينتج عنه كسر واضح للعظام بل تشققات دقيقة. “يمكن أن يتطور كسر الاجهاد إلى كسر حقيقي، ولكنه أصبح نادرًا اليوم لأنه يتم تشخيصه، وبالتالي يتم إدارته، في وقت مبكر”، تقول الدكتور فيليب تشادوتو، طبيبة الصدمات الرياضية.

لماذا نقول كسر الاجهاد؟

يطلق عليه “كسر الاجهاد” أو “كسر التوتر” لأنه بسبب الكثير من الضغط على العظام. الكسر الإجهادي يحدث عندما تصاب العضلات بالتعب وتكون غير قادرة على استيعاب صدمات إضافية. وفي النهاية يتم تحويل الزائد من الضغط على العظام مما تسبب في شرخ صغير يسمى الكسر الإجهادي. تقول طبيبة الصدمات الرياضية: “للتوضيح، اكتشفنا كسر الاجهاد في الجيش، وعند مجندين جدد مارسوا فجأة الكثير من النشاط البدني. وبدون الانخراط في الجيش، يمكن جدا أن يحدث ذلك لنا أيضًا! وتواصل الطبيبة المتخصصة: “بالنسبة للعدّاء، يمكن لكسر الاجهاد أن يحدث عندما يزيد المرء فجأة مسافة المخارج أو ترددها، أو عندما يمر المرء على أرض صلبة مثل الاسفلت أو جهاز المشي الكهربائي”.

ما هي أكثر العظام المتضررة؟

يتعرض الثلث السفلي من الساق للخطر بشكل خاص، وكذلك القدم، وبشكل أكثر تحديدًا، مشط القدم (العظام الموجودة أمام القدم) والسمسم (العظم تحت إصبع القدم الكبير). يمكن أيضًا رؤية كسور الاجهاد في الرقبة أو الركبة الفخذية على هضبة الظنبوب.

هل هناك عوامل أخرى للمخاطر؟

بعيدا عن التدريب المفرط، نعم، هناك عوامل أخرى للمخاطر، بدءا من أحذية غير مناسبة وأقل مرونة، وتأثير أرضية غير مألوفة كتغير أرضية الملعب من ناعم إلى صلب، تحلل الطبيبة الرياضية: “التوقف السيئ أثناء التمرين، عدم انتظام الأطراف السفلية أو عيب في اختلاف الطول بين الساقين لم يتم تصحيحه بواسطة النعال، يمكن أن يزيد بالفعل من خطر الإصابة بكسر الاجهاد عندما يركض الشخص بانتظام”. تناول كمية غير كافية من الكالسيوم ونقص فيتامين (د)، الذي تم تصنيعه أثناء التعرض لأشعة الشمس والتي يثبت الكالسيوم في العظام، يمكن أن يؤدي بدوره إلى هشاشة العظام.

ما هي العلامات التي يجب أن تنتبه لها؟

يعتبر الألم إشارة تحذير. وصفة الطبية: “نحن نطبق مرهمًا مضادًا للالتهابات وثلجاً، والراحة لمدة 3 أيام. إذا استمر الألم، نستشير الطبيب دون تأخير، لأننا عالجناه في وقت مبكر، كلما تعافينا بشكل أفضل”. ننصح باستشارة أخصائي، وفي هذه الحالة طبيب رياضي لأنه ليس مخصصًا للرياضيين المحترفين!

لماذا يصعب تشخيصه؟

يتم وصف الأشعة من حيث المبدأ، إلا أنه نادراً ما يكون قاطعًا لأن العلامات الإشعاعية لكسر الاجهاد لا تظهر إلا بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع  بعد بدإ الألم، وليس من السهل دائمًا التعرف عليها. تقول الطبيبة: “يجب أن تكون لديك عين فعلاً، إن الأمر يتعلق بشعيرات، وعندما تتمكن من رؤية هذه الخطوط الدقيقة على القشرة، فإن الكسر في طريقه ليتشكل”. الفحص المرجعي هو تصوير العظام بالنظائر المشعة، وهو فحص إشعاعي نووي يتمُّ خلاله حقن منتجٍ مشعِّ (ولكنه غير ضار) عن طريق الوريد ويتم تثبيته على العظم، ثم يتم إجراء فحص بالأشعة المقطعية. تضيف طبيبة الصدمات الرياضية حول ذلك: “كلما كانت المنطقة أكثر قتامة، كلما سهل الوصول إلى العظم، وبالتالي فإن الفحص بالنظائر المشعة يجعل من الممكن تشخيص كسر الاجهاد، وكذلك درجة شدته.”

هل كسر الاجهاد هو فقط للمتسابقين؟

لا، يمكن أيضا أن يحدث كسر التعب أثناء ممارسة أي رياضة (كرة القدم، الجمباز، الجولف، إلخ) نظرًا لأن العظم يتعرض لضغط شديد فيما يتعلق بقدرته على التكيف. ولكن صحيح أن الدراجين (وحتى أكثر المتسابقين) يتأثرون بشكل خاص، خاصةً في الساق والحوض والمشط، بسبب عوامل الخطر المتعددة: الآثار المتكررة، والأحذية السيئة، والسمات التشريحية التي لم يتم تقويمها بواسطة النعال الطبية، التغيرات السطحية، الزيادات المفاجئة في المسافات و / أو تكرار المخارج، وعند النساء، فهناك أيضا عوامل الخطر إضافية أخرى مثل انقطاع الطمث.

ما علاج كسر الإجهاد؟

من الضروري جدا الذهاب الى الطبيب عند الشعور بأعراض الكسر ولكن يجب ان تطبق الإسعافات الأولية وهي:

1) راحة المنطقة المصابة وعدم وضع اي وزن عليها.

2) وضع كمادة ثلج على مكان الإصابة لتخيف الألم لمدة 20 دقيقة وتحرك الكمادة بشكل مستمر على وحول المنطقة المصابة.

3) قم بلف المنطقة المصابة بقماش بضغط معقول لمنع الانتفاخ.

4) قم برفع المنطقة المصابة فوق مستوى القلب. وأهم علاج هو الراحة من النشاط الذي تسبب في كسر الإجهاد.

كما أن استخدام العكازات أو أحذية الدعم الطبية يمكن تسهيل وتسريع فترة النقاهة. يختفي الألم بشكل عام بعد 6 أسابيع، لكنه يستغرق الأمر 3 أشهر أخرى قبل الدخول في ممارسة النشاط الرياضي المعتاد، ويمكنك بالفعل السباحة باستخدام العوامة الشدودة والجزء العلوي من الجسم. وبعد شهر ونصف، يمكنك ركوب الدراجات.

 

كيف الوقاية من كسر الاجهاد؟

الانتظام والتدرج هو شعار الوقاية.

وتصرّ الطبيبة المختصة: “إن مراحل الشفاء ضرورية للجسم لإصلاح نفسه، خاصة بعد فترة النقاهة”. وتنصح أيضًا باللجوء إلى أحد المحترفين من خلال برنامج تدريبي شخصي،كما يتم وصف فيتامين (د) مع كل تغيير في الموسم مع الانتظام في تناول الكالسيوم والفسفور.

وهنا نقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تخفيف فاتورة التعب والمساعدة في منع كسور الإجهاد:

  •  التدريج التصاعدي عند المشاركة في أي نشاط رياضي جديد، مع المراعاة في زيادة النشاط حتى الوصول للمستوي المطلوب في خلال أسبوع، هو الضمان لمنع كسور الجهد
  • المحافظة على قوة العضلات وعلى القدرة التنفسية تشكل عاملاً مهمًّا للوقاية من كسور الإجهاد، وذلك لأن الميكانيكا البيولوجية السليمة للمشي، تعتمد على عضلات سليمة تكبح العبء الملقى على جهاز الهيكل، وتخفف العبء عن العظام.
  • يجب منح ساعات معقولة للراحة والنوم بين التدريبات.
  •  القيام ببرامج التأهيل الأولية التي تجمع بين تقوية العضلات وزيادة مرونتها لكي تستطيع تحمل التدريبات الشاقه فيما بعد.
  •  الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د في وجبات الطعام الخاصة بالرياضيين
  • استخدام الأحذية الرياضية المناسبة والممتصة للصدمات.
  • في حالة حدوث ألم أو تورم، يجب التوقف فورا عن النشاط والراحة لبضعة أيام. وفي حالة ما إذا استمر الألم راجع الطبيب.
بالمناسبة اكثر من يتعرض لمثل هذه الكسور هم الذين يعملون في وظائف تتطلب الوقوف الدائم، مثل المعلمين والعسكر اضافة الى ذلك رجل المبيعات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?