تُعْتَبَرُ المَفاصِلُ مُهِمَّةٌ جِدّاً بِالنِّسْبَةِ لِحَرَكَتِكَ وَرَاحَتِكَ، إِلّا أنَّهَا قَدْ تُصْبِحُ أَكْثَر هَشَاشَةً مَعَ تَقَدُّمِ العُمرِ. القِيَامُ بِالسَّيْرِ أَوِ المَشْيِ أَوِ الرَّكْضِ أَوِ السِّبَاحَةِ، كُلُّ هَذِهِ العَادَاتِ مُمْكِنَةٌ بِفَضْلِ الـ 400 مِفْصَل فِي أَجْسَامِنَا. وَلِمَنْعِ تَلَفِهَا وَالحِفَاظِ عَلَى صِحَّتِهَا، يَجِبُ تَبَـنِّي بَعْض العَادَاتِ الجَيِّدَةِ.

تجنب الوزن الزائد

للحفاظ على صحة مفاصل، يجب الحرص على الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي.إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يعزز الوزن الزائد، مما يؤدي إلى تلف المفاصل. إذا كنت تريد معرفة وزنك المثالي، يمكنك استخدام مؤشر كتلة الجسم. فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن قليلا، فابدأ ممارسة الرياضة! علاوة على ذلك، تعلم أن فقدان الوزن بنسبة 10٪ يمكن أن يحسن من وظيفتك المشتركة إلى 30٪.

ممارسة الرياضة

تساعد الأنشطة الرياضية المنتظمة في الحفاظ على صحة جيدة وكذلك على مفاصل صحية. وينصح أيضًا بتمارين تقوية العضلات بشكل خاص لأنها تقوي العضلات حول المفاصل لحمايتها بشكل أفضل.

شرب الشاي الأخضر

غني جدا بالبوليفينول (مضادات الأكسدة)، والشاي الأخضر وخاصة شاي السنكا فعال جدا للحفاظ على صحة ومرونة المفاصل. لذلك، اختر دائما الشاي الأخضر! قد يؤدي تناول كوب من الصحوة أو في أي وقت من اليوم إلى فوائد كثيرة لجسمك.

تجنب الوقوف والجلوس السيئ

احرص على عدم تبني وقوف سيئ في حياتك اليومية وخاصة في العمل. عند مواجهتك لجهاز كمبيوتر، احتفظ دائمًا بظهرك وعنقك وكتفيك ومحاذاة ساقيك في زوايا قائمة. وبالمثل أثناء الجلوس، فكر في مدّ ساقيك بانتظام. قبل النهوض (سواء كمنت ممددا أو جالسا)، إعتد على القيام بحركات وتحريك ساقيك عدة مرات حتى لا يتلامس جسمك بشدة على الأرض.

 

خذ فترات راحة عدة مرات خلال اليوم

في العمل، تأكد من أخذ قسط من الراحة بانتظام للوقوف والتحرك. في أحسن الأحوال، خذ استراحة كل ساعة. على الهاتف، يُعدّ “المشي” عادة جيدة للحفاظ على مرونة المفاصل الخاصة بك.

طرقعة المفاصل

كثير منا يحبّ طرقعة المفاصل وبالأخص مفاصل أصابع اليد، إلا أن القيام بذلك يعمل على إلحاق الضرر فيها. لأن طرقعة المفاصل قد تسبب تورمها وتلفها مع مرور الوقت.

احمل الأحمال الثقيلة جيدًا

عند التسوق أو العمل في منطقة تتطلب رفع أحمالاً ثقيلة، انتبه لموازنة الحمل على جانبي جسمك. إذا لزم الأمر، قم بعدة رحلات لنقل الأحمال.

شاهد أيضا:

 

لا تنسى الاحماء وأن تمدد عضلاتك

قبل أي تمرين، خذ دائمًا الوقت الكافي للقيام بتمرينات لإعداد جسمك للجهود البدنية التي ستتبع ذلك. من وقت لآخر، فكر أيضًا في عمل إيماءات بسيطة صغيرة للحفاظ على مرونة جيدة في مفاصلك. حرك معصميك، وأرجح كتفيك، وأرجح الوركين أيضا بلطف، وهي عادات صغيرة مفيدة جدًا لمنع آلام المفاصل. قم بذلك مرارا وتكرارا، لأن هذه الإيماءات يمكن أن توفر المزيد من الحركة للمفاصل الخاصة بك للحفاظ على صحتها.

النوم على المعدة

على الرغم من أن النوم على المعدة يساعدك في التخلص من مشكلة الشخير، إلا أنه قد يسبب مشاكل صحية مختلفة. فالنوم على المعدة يساهم في دفع الرأس إلى الوراء مما يزيد من الضغط على العمود الفقري لديك، الأمر الذي يساهم في ضعف مفاصلك وتضررها مع مرور الوقت.أسباب تجعلك تشعر بالتعب نهاراً رغم نوم جيد!

احترس من حذائك!

بالنسبة للنساء،على الرغم من أن الكعب العالي هو أحد المتطلبات الأساسية للموضة في هذه الأيام، إلا أنه عليكن تجنب ارتداءه باستمرار، لأنه يؤدّي إلى ألم أسفل الظهر. لممارسة الرياضة، اشتروا أحذية رياضية جيدة لتحافظ على قدميكم.

انتباه: يجب أن يكون الحذاء متناسباً مع نوع الرياضة التي تمارسها، لكل نوع منها حذاء مخصص

ــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: أطعمة نظنها صحية.. لكنها قد تودي بحياتنا!

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?