لا ينبغي أن يسبب لك القلق تواجد القليل من الشعرات على وسادتك عند الاستيقاظ، لأن تساقط الشعر ظاهرة طبيعية. يتواجد تقريباً 10 آلاف بصيلة شعر في الرأس، لذا من الطبيعي تساقط ما بين 50 – 100 شعرة يومياً.

كيف تتأكد من أن التساقط طبيعي أم لا؟

الطريقة بسيطة جداً، وهي اختبار شدّ الشعر، لكن كيف ذلك؟

بعد التأكد من نظافة الشعر وجفافه تماماً، مرّر أصابعك من خلال خصلات شعرك مع شده برفق. ويعتبر تساقط شعرتين أو ثلاثة بعد كل شد أمراً طبيعياً. أما اذا كان أكثر من ذلك، فالأمر هنا يصبح مقلقاً فعلاً.

يمكن أن يكون لتساقط الشعر عدة أسباب، بما في ذلك الإجهاد والأمراض المزمنة وعلاجات السرطان ونقص الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى.

يتعرض العديد من الناس رجالاً ونساء ومن مختلف الأعمار إلى مشاكل الشعر المختلفة من ضعف وتساقط وتلف، والتي قد تحدث نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم. لذا قد يلجأ ال بعض لتناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمغذيات والمعادن والاحماض الامينية اللازمة لصحة الشعر.

لحسن الحظ، يقدم النظام الغذائي أو تناول مكمل غذائي ضد تساقط الشعر حلولًا مثيرة للاهتمام بشكل خاص لهذا الغرض.

ما هي أهم الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر؟

تساقط الشعر أو فقدان الشعر (الثعلبة) عملية طبيعية عند الإنسان. وكما أسلفنا، فإن تساقط ما بين 50 – 100 شعرة يومياً أمر طبيعي، ولا يصبح مقلقاً إلا عندما يتجاوز 100 شعرة يومياً على مدى فترة طويلة. ويمكن أن يكون ذلك راجع لأسباب مختلفة كالنقص الغذائي، وعلم الوراثة، وما إلى ذلك.

1- النقص الغذائي

النقص الغذائي هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. وتعزز بعض المغذيات الدقيقة نمو الشعر والصحة الجيدة. كما يمكن أن يؤدي انخفاض وجود هذه المواد في الجسم إلى زيادة فقدان الشعر بشكل أو بآخر. ويعتبر الحديد العنصر الأساسي الذي يضمن صحة الشعر وفروة الرأس، ويعزز أكسجة الدم بشكل أفضل، وبالتالي يمنع الشعر من أن يصبح باهتاً وهشاً. قد يكون من الصعب تشخيص داء الثعلبة الناجم عن نقص الحديد، إذ يكون تساقط الشعر في هذه الحالة تدريجياً وليس موضعياً.

اقرأ أيضا:  الكركم.. حارق الدهون

2- الوراثة

عندما يرتبط تساقط الشعر بالوراثة، فإنه يسمى الصلع أو الصلع الأندروجيني. وهي ظاهرة يخشاها الرجال والنساء على حدّ سواء، الذين يتملكهم القلق حول امتلاكهم جينات معينة، تؤدي بهم إلى المعاناة مع الصلع، معتقدين أن ليس هناك أي نوع من أنواع العلاج الحاسم، الذي يقضي على الصلع الوراثي نهائياً.

3- أسباب أخرى

يمكن أن يكون الاضطراب الهرموني أساس تساقط الشعر وبشكل كبير. فنجد لدى النساء مثلاً، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهرمون الأنثوي عندهن إلى تساقط الشعر الشديد، وخاصة في فترات معينة كسنّ البلوغ؛ بعد الولادة؛ سن اليأس؛ العلاج الكيميائي، إلخ. أيضًا هناك الاجهاد الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية. وقد يصاب بالثعلبة الأشخاص الذين يعانون من القلق ويتعرضون بانتظام لضغوط مختلفة. وهذا ما يسمى تساقط الشعر المرتبط بالتوتر. يمكن أن تكون هذه العناصر، وغيرها الكثير، أساس فقدان الشعر بشكل كبير.

لعلاج الثعلبة، من المهم معرفة السبب. لهذا، يوصى باستشارة طبيب شعر متخصص للحصول على تشخيص جيد. ثم يتم وصف العلاجات المناسبة. ومهما كانت حالة الثعلبة، يمكن أن يكون النظام الغذائي حليفًا ممتازًا، ويمكن أن يساعد في استعادة الشعر ونموه بشكل جيد.

ما فائدة المكمل الغذائي ضد تساقط الشعر؟

تعتبر النواقص الغذائية من الأسباب القوية لتساقط الشعر. والمكملات الغذائية لا تحل محل النظام الغذائي المتوازن، لكنها تلعب دورًا حاسمًا في تصحيح المشكلة، لأن هذه المركبات توفر بسهولة تركيزًا جيدًا من المغذيات الدقيقة.

اقرأ أيضا: أطعمة سوبر فود – المنتجات المعجزة التي تحتاجها!

من الأسهل بكثير تناول 100 غرام من الحديد في المكملات الغذائية مقارنة بما ستتناوله من خلال الوجبة. لذلك فإن اعتماد المكملات الغذائية بديل ممتاز. لأنه بسرعة يسمح بتصحيح أوجه القصور عند الانسان.

وبالمثل، تغذي هذه المنتجات ألياف الشعر بعمق. فهي توفر للجسم مجموعة من المكونات النشطة القابلة للاستيعاب للعمل بفعالية على الشعر وفروة الرأس، مما يقلل من شدة تساقط الشعر وزيادة نموه.

تعتبر بعض المكملات الغذائية حليفًا ممتازًا لتقليل تساقط الشعر وتعزيز إعادة نموه، لأنها تساهم بشكل فعال في صحة وجمال الشعر. هذه المنتجات مفيدة أيضًا للصحة العامة والرفاهية، وللحصول على أفضل الفوائد، عليك اتباع علاج جيد واحترام موانع الاستعمال.

مكمل غذائي ضد تساقط الشعر: أيهما تختار؟

مثل باقي الخلايا الأخرى في الجسم، يحتاج الشعر إلى بعض العناصر الغذائية ليكون قوياً وينمو بطريقة صحية. ويتم التمييز بشكل خاص بين الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، إذ تعمل هذه العناصر على تعزيز إنتاج قوي للكيراتين الضروري لإعادة نمو الشعر، وبعض المكملات الغذائية تحتوي فعلاً على هذه المادة مباشرة.

الزهم (sebum) أيضاً ضروري للشعر، وهو مادة ذهنية وفريدة من نوعها تمكن من توفير العديد من الفوائد الرائعة للحد من تساقط الشعر والعناية به، وبعض المكملات الغذائية مفيدة جدًا لتنظيم إنتاج الزهم للحد من تساقط الشعر. وتجمع بعض المكملات الغذائية بين مكونات مختلفة لزيادة الفعالية. 

غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح

غذاء ملكات النحل منتج طبيعي من الخلية. يتم الحصول عليه بفضل إفرازات النحل الصغير، وله فوائد عديدة للجسم، لا سيما لتجديد الخلايا. يحتوي هذا المكمل الغذائي على نسبة عالية من حمض الديوكسي ريبونوكليك وحمض البانتوثنيك. هذه الأحماض الدهنية الأساسية لها قدرة كبيرة على تقوية الشعر. فهي تعزز إعادة نمو الأجزاء الصلعاء. ولاستخدام غذاء ملكات النحل كمكمل غذائي، من الضروري تناول جرعة واحدة يوميًا على مدى فترة طويلة. يمكن ملاحظة تحسن ملحوظ بعد ثلاثة أشهر أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشكل حبوب اللقاح ثنائيًا ممتازًا مع غذاء ملكات النحل لمحاربة تساقط الشعر.

في الواقع، تعتبر حبوب اللقاح مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية التي تعمل على تحسين صحة الشعر.لذلك ينصح مصففي الشعر المحترفين بهذه المادة لتغذية الشعر. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العسل وحبوب اللقاح ولسعات النحل الاستغناء عن هذا المحلول، كما يجب طلب المشورة من أخصائي صحة الشعر عندما يتعين على مريض اتباع هذا العلاج أثناء تناول أدوية أخرى.

خميرة البيرة ضد تساقط الشعر

تنظف خميرة البيرة الغنية بفيتامين ”ب” والبروتينات والعناصر النزرة الشوائب من الجسم. يوصى بها بشكل خاص لعلاج الشعر الدهني الذي يحتوي على قشرة الرأس. تعمل العناصر الغذائية الموجودة في هذا المكمل الغذائي على تحفيز تكوين الكيراتين بشكل أفضل، مما يقوي بنية الشعر ويمنحه لمعاناً وحيوية. يمكن أن يؤدي علاج خميرة البيرة إلى تحسين صحة الشعر بشكل كبير. يمكن أن تستمر من شهرين إلى ستة أشهر حسب شدة الثعلبة أو اضطراب الشعر.

أثناء العلاج، يوصى بتناول المكملات الغذائية على أساس خميرة البيرة مرة أو مرتين في اليوم. تعمل خميرة البيرة أيضًا على تحسين الجهاز الهضمي. يؤدي إلى صحة عامة أفضل. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد يحتاجون إلى مشورة طبية لاعتماد هذا العلاج.

ماكا

الماكا نبات نباتي ذو قيمة غذائية عالية. كما أن لها العديد من الخصائص الطبية. يعمل كمكمل غذائي لتحسين صحة الشعر وجماله. تتكون الماكا من العديد من الأحماض الأمينية الأساسية و 10-15٪ بروتين. يحتوي هذا النبات أيضًا على فيتامينات ومعادن وأشباه قلويات ومواد مضادة للأكسدة.

المكمل الغذائي القائم على الماكا له تأثير مزدوج على الشعر، فهو يحارب تساقط الشعر ويسرع نموه، ويستعيد الشعر قوته بعد 4 إلى 12 أسبوعًا. ومع ذلك فإن استهلاك الماكا أثناء الحمل يجب أن يشرف عليه إطار صحي مؤهل ومتخصص.

السبيرولينا

سبيرولينا هي البكتيريا الزرقاء التي تعتبر غذاء خارق. يتكون من أكثر من 65٪ بروتين وأحماض أمينية أساسية والكلوروفيل والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. إنه فعال للغاية في مكافحة تساقط الشعر، خاصة عندما يكون ناجمًا عن نقص في النظام الغذائي. كما أن السبيرولينا لها تأثير على إنتاج الزهم. ويمكن لأي شخص أن يأخذ سبيرولينا! ويوصى بعلاج لمدة 8 أسابيع على الأقل لمعرفة التأثيرات على الشعر. ويُنصح ببدء علاج سبيرولينا بجرعات صغيرة لإعطاء الجسم الوقت الذي يحتاجه لاستيعابها. وبعد ذلك يمكن زيادة الجرعة تدريجيًا على مدار الأسابيع.

فيتامين ”ب”

تحفز فيتامينات المجموعة ”ب” إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يشكل الشعر والأظافر. تحتوي العديد من المكملات الغذائية التي تهدف إلى تقوية الشعر بشكل خاص على فيتامين ”ب 8” أو البيوتين، وفيتامين ”ب 5” أو حمض البانتوثنيك. هذا وبعد مراجعة البيانات العلمية، قدرت السلطات الصحية الأوروبية أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ”ب 8” (البيوتين) يمكن أن تروج أنها تساهم في الحفاظ على شعر صحي، فقط إذا كانت هذه المنتجات تحتوي على 7.5 ميكروغرام على الأقل من فيتامين B8 (البيوتين) لكل 100غرام أو 100مل أو لكل عبوة، وإذا كان المنتج يحتوي على حصة واحدة فقط.

من ناحية أخرى، لا يمكن أن تروج المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ”ب 5” (حمض البانتوثنيك) أنها ضرورية لصحة الشعر أو الأظافر أو الجلد.

السيستين

يستخدم Cysteine​​، أو L-cysteine​​، وهو حمض أميني كبريت موجود في الطعام، في تكوين المكملات الغذائية المقدمة لمشاكل تساقط الشعر. ومع ذلك، لم تثبت أي دراسة فعاليتها، إلا في الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية. وفقًا للسلطات الصحية الأوروبية، لا يمكن أن تدعي المكملات الغذائية التي تحتوي على السيستين أنها تعزز نمو وقوة الشعر والأظافر، أو جودة الجلد.

اقرأ أيضا: أفضل 12 عصير طبيعي لتعزيز مناعة الجسم

الميثيونين

يُقترح حمض أميني كبريت آخر، الميثيونين، في علاج تساقط الشعر. لم يتم تقديم أي دليل على فعاليته في الأشخاص الذين لا يعانون من نقص في الميثيونين في نظامهم الغذائي. وفقًا للسلطات الصحية الأوروبية، لا يمكن للمكملات الغذائية التي تحتوي على الميثيونين الادعاء بتحسين نمو الشعر وجودته، أو وقف تساقط الشعر.

هل توجد أي مخاطر من استخدام هذه المكملات الغذائية؟

يجب على الأشخاص المعرضين لحصوات الكلى تجنب تناول مكملات السيستين. ولا ينصح باستخدام مكملات الميثيونين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الفصام. أخيرًا، يمكن أن يؤدي عدم تحمل خميرة البيرة إلى الصداع وانتفاخ البطن. وللوقاية من تساقط الشعر تجنب الاستحمام بالماء الساخن، وجرب تدليك فروة الرأس بانتظام.

المصدر: مواقع اليكترونية
Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?